أمطار غزيرة على أغلب المناطق في الإمارات وفرق الإنقاذ تتدخل


الخميس 28 يوليو 2022 | 12:25 صباحاً
أمطار - أرشيفية
أمطار - أرشيفية
وكالات

تساقطت أمطار غزيرة على أغلب مناطق دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم الأربعاء، ما أدى إلى جريان الأودية وتجمع المياه في المناطق المنخفضة في أم القيوين والشارقة ورأس الخيمة وعجمان، وكانت مصحوبة بالبرق والرعد في مطار الفجيرة الدولي، وعرقلت الأمطار الغزيرة بعض الشوارع والميادين في إمارتي الفجيرة ورأس الخيمة، وذلك مع استمرار تكاثر السحب الركامية الممطرة.

وسجلت أعلى كميات أمطار خلال الحالة الجوية في ميناء الفجيرة بواقع 122.6 ملم، وميناء خورفكان 98.3 ملم، وضدنا 98 ملم، ودبا 91.3 ملم، وام الغاف 77.9ملم، كما سجل مربح الفجيرة 68 ملم، ووادي الطوي 57.8 ملم وجبل جيس 47.4 ملم، وفقا للمركز الوطني للأرصاد.

فيما أظهرت إحصائيات المركز الوطني أن أعلى كمية أمطار سجلت خلال شهر يوليو على الدولة كانت في عام 1995 في خورفكان بواقع 175.6ملم، وحذر المركز من الأمطار الغزيرة ودعا إلى توخي الحيطة والحذر أثناء سقوط الأمطار الغزيرة على بعض المناطق الشرقية والابتعاد عن جريان الأودية وتجمع المياه.

يذكر أن الإمارات تدخل في حالة عدم استقرار جوي حتى يوم الخميس، لوجود امتداد منخفض جوي علوي وسطحي من شمال الهند وجنوب باكستان، أدى إلى تدفق تشكيلات مختلفة من السحب من بحر عمان باتجاه الدولة تخللها سحب ركامية ممطرة مصحوبة بالبرق والرعد أحيانا على مناطق متفرقة من البلاد.

وشهد ميناء خورفكان ورأس الخيمة تساقط أمطار غزيرة في دفتا وعلى الفجيرة في أوحلة ووادي مي ووادي سهم، ووادي حلة وشارع الشارقة، كلباء وخضيرة وسهيلة دبا الحصن ووادي الحلو في الشارقة، كما أدت غزارة الأمطار في الشارقة إلى جريان وادي سد الرفيصة في خورفكان وعلى بيسا وضدنا ومطار الفجيرة الدولي وأوحلة والحنية والفصيل وكورنيش في الفجيرة، وأيضا على العقة كورنيش الفجيرة والحنية وضدنا والفقيت ودبا الفجيرة والمنامة في عجمان وسهيلة بالشارقة.

وفي دبي، سقطت أمطار متوسطة في الخوانيج وجبل على، وعلى مناطق متفرقة في الشارقة وكانت خفيفة إلى متوسطة على الذيد في الشارقة وفلج المعلا في أم القيوين والرمس وبيسا وشوكة وجبل جيس ومناطق متفرقة من رأس الخيمة، وحتا في دبي.

هذا، ووجه الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات، وحاكم دبي، بنقل جميع الأسر المتضررة من الأمطار والسيول إلى مواقع إيواء مؤقتة، وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن رئيس مجلس الوزراء، وجه «وزارة تنمية المجتمع بنقل كافة الأسر المتضررة من الأمطار والسيول في المناطق الشرقية بالدولة لمواقع إيواء مؤقتة».

وأردفت الوكالة، أن التوجيهات شملت «حجز الفنادق القريبة لإيواء كافة الأسر المتضررة وللأسر التي تعيش في مناطق قد تشكل خطورة على ساكنيها خلال فترة الأمطار الشديدة».

وأصدر الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، أوامره بتحريك فرق الطوارئ والانقاذ في دبي لدعم عمليات الانقاذ في إمارة الفجيرة والمناطق الشرقية في الدولة التي تعرضت لأمطار شديدة.