مصلحة الضرائب: تذليل العقبات أمام مزاولي نشاط التجارة الإلكترونية وصناعة المحتوى


الاربعاء 27 يوليو 2022 | 02:18 مساءً
رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية
رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية
محمد شوشة

أكد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، اليوم الأربعاء، حرص وزارة المالية والمصلحة على تذليل أي عقبات قد تواجه مزاولي أنشطة التجارة الإلكترونية، ونشاط صناعة المحتوى.

التجارة الإلكترونية وصناعة المحتوى

أوضح رئيس مصلحة الضرائب أن تذليل العقبات من حيث تقنين وتسجيل أنشطتهم لدى المصلحة، إيمانًا بأهمية التجارة الإلكترونية خلال الآونة الأخيرة، إذ أنها أتاحت الفرص لدى العديد من الأشخاص للعمل من منازلهم وإتمام الكثير من المعاملات التجارية في وقت زمني قصير، وفي أي ساعة خلال اليوم، وفي أي مكان، وتمثل التجارة الإلكترونية جانب مهم من التجارة الداخلية داخل مصر.

ضريبة الدخل

قال عبدالقادر إن أنواع الضرائب المتعلقة بكل من نشاط التجارة الإلكترونية، ونشاط صناعة المحتوى على الإنترنت هي ضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة، لافتًا إلى أن ضريبة الدخل هي ضريبة مباشرة تفرض على صافي دخل الأشخاص الطبيعيين "المنشاة الفردية"، أو أرباح الأشخاص الاعتبارية "الشركات" المحقق من ممارسة المهن غير التجارية أو الأنشطة التجارية أو الصناعية، أو تقديم الخدمات، وفقًا لأحكام قانون ضريبة الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005.

ضريبة القيمة المضافة

تابع:  وأما ضريبة القيمة المضافة فهي ضريبة غير مباشرة تفرض على جميع السلع والخدمات، فيما عدا السلع والخدمات المعفاة من الضريبة، وفقًا لأحكام قانون ضريبة القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016 وتعديلاته.

الكيانات القانونية

أكد رئيس المصلحة أن هناك أكثر من نوع من الكيانات القانونية للمنشآت، حيث الفرق بين المنشأة الفردية، والشخص الاعتباري في التجارة الإلكترونية، هو أن المنشأة الفردية هي تلك المنشأة التي يقوم بإنشائها الفرد بمفرده ويمتلكها فرد واحد يديرها بنفسه، كما يحصل على كافة الأرباح منها مع تحمله كافة المسؤوليات.

أكمل: أما الأشخاص الاعتبارية هي كيانات تنشأ من مجموعة من المساهمين، أو أصحاب الحصص، وتتمتع بالشخصية القانونية كشخص اعتباري وتنقسم الأشخاص الاعتبارية إلى شركات أشخاص، وتضم شركات التضامن، وشركات التوصية البسيطة، وشركات الواقع، وشركات الأموال، وتضم الشركات المساهمة، وشركات ذات المسؤولية المحدودة، وشركة الشخص الواحد، وشركات التوصية بالأسهم.

وأشار عبدالقادر إلى أنه تم تخصيص كود نشاط رقم (117) للتجارة الإلكترونية، وكود نشاط رقم (118) لإنتاج وإذاعة المحتوى المسموع والمرئي، وكود نشاط رقم (119) لإنتاج ونشر المحتوى المقروء، وذلك عند فتح الملفات بمصلحة الضرائب المصرية.