ما هي القروض البنكية؟ وكيف تحصل عليها؟


الاربعاء 27 يوليو 2022 | 11:59 صباحاً
البنوك المصرية
البنوك المصرية
ميسون أبو الحسن

القروض البنكية.. كثيرًا ما نرى إعلانات البنوك المختلفة، للحصول على القروض البنكية، بعروض وخدمات، تعمل على تسهيل أمور الحياة، وتوفير فرص أكبر للاستثمار أو سد الاحتياجات المختلفة.

من منّا لم يشاهد أحد الإعلانات عن القروض البنكية التي تُقدمها البنوك المختلفة بأنواعها، وذلك بأسعار عائد تنافسية بينها، وبأسهل الإجراءات، بضمان الوظيفة أو الأملاك أو المعاش أو غير ذلك.

اقرأ أيضًا.. احصل على مليون جنيه بدون ضامن وسدد على 120 شهرًا من البنك الأهلي

أسباب الحصول على القروض البنكية

وتُقدّم القروض البنكية للأفراد أو الشركات والمؤسسات؛ وذلك بهدف زيادة الاستثمارات، أو لسد فجوات بعض الأزمات التي قد تتعرض لها.

وتوفر القروض البنكية التمويل اللازم للأفراد أو الشركات والمؤسسات، الحل الأمثل والأسهل للتطوير، أو للخروج من الأزمات المختلفة، والتي لا ترجع أهميّتها للكيانات الكبرى فقط، ولكنها تساعد أيضًا الأفراد في تحقيق متطلباتهم البسيطة.

اقرأ أيضًا.. احصل على 200 ألف جنيه بدون ضامن وسدد على 48 شهرًا من البنك الأهلي

هل سألت نفسك يومًا ما هي القروض البنكية؟ وما هي استخداماته وكيفية الحصول عليه؟

مفهوم القروض البنكية

القروض البنكية، هو مبلغ مُحدد يحصل عليه العميل من البنك؛ لتمويل غرض محدد، مثل الحصول على خدمة أو سلعة ما.

وأهم ما يميز القروض البنكية هو فترة السداد؛ وهي فترة سداد أقساط القرض، والتي تكون على سنوات أو أشهر، بالإضافة إلى نسبة الفائدة؛ وهي نسبة يحددها البنك، تُضاف إلى قيمة المبلغ الأصلي للقرض، وهو يُمثل أرباح البنك، وأيضًا الرسوم؛ وهي مبلغ يتحمله العميل مقابل الحصول على الخدمة.

اقرأ أيضًا.. احصل على 2 مليون جنيه بدون ضامن من البنك الأهلي وسدد على 7 سنوات

الفائدة التي يتم تحصيلها من القروض البنكية

وتُعتبر القروض البنكية، تمرير الأموال من البنك إلى طرف آخر، مع الاتفاق على أن يتم سداد المبلغ المُقترض، في فترة مُعينة يتم الاتفاق عليها، بنسبة فائدة أو ربح للبنك يتم التوافق حولها أيضًا وإعلانها.

ويتم تقديم القروض البنكية بفائدة مُحددة، بالإضافة إلى مصاريف التمويل الأخرى؛ بمعنى أن يدفع المُقرَضون نسبة مئوية معينة من قيمة المبلغ المُقترض، كتعويض عن الاقتراض من البنك.

ويحدد البنك تاريخ الاستحقاق للقرض وسعر الفائدة وطريقة السداد، ويجب على المُقترض سداد ما عليه قبل الوصول إلى تاريخ الاستحقاق المُتفق عليه، وعادةً ما يطلب البنك الضمانات الكافية لتمويل القروض البنكية، وقد يكون القرض مقابل مبلغ مُحدد لمرة واحدة، أو يمكن أن يكون مُتاحًا كحد ائتمان مفتوح بحد أقصى مُحدد من إدارة البنك.

اقرأ أيضًا.. بسعر عائد تنافسي احصل على 500 ألف جنيه وسدد على 7 سنوات من بنك الإسكندرية

الغرض من الحصول على القروض البنكية

يبحث الأفراد أو الشركات والمؤسسات للحصول على القروض البنكية؛ بغرض تمويل شراء سلعة ما، مثل القروض المخصصة لشراء سيارة أو لسداد للمصروفات الدراسية.

ويوجد أنواع مختلفة من القروض البنكية، منها الذي يحصل عليه الفرد أو المؤسسة كقيمة مالية، والبعض الآخر يحصل عليه عن طريق تمويل السلعة أو الخدمة المُقدمة بشكل مباشر من البنك؛ فيتعاقد البنك مع المؤسسات التي تُقدم هذه المنتجات أو الخدمات، حتى يتمكن العملاء الراغبين في الحصول على هذه القروض، من الاستفادة بمجموعة من العروض والتخفيضات الحصرية.

اقرأ أيضًا.. الشهادات الثلاثية بعوائد ثابتة مميزة من بنك التعمير والإسكان لمدة 3 سنوات تصل إلى 14.25%

كيف تحصل على القروض البنكية

الحصول على القروض البنكية أمر سهل؛ فتوفر البنوك أنواعًا مختلفة منها، وبأسعار فائدة تنافسية، تناسب كل الأفراد والمؤسسات والشركات، بالإضافة إلى برامج التمويل المختلفة.

ويمكنك الحصول على القروض البنكية، عن طريق تقديم الطلب من خلال العديد من القنوات الخاصة بالبنك، ثم إحضار المستندات المطلوبة، وانتظار الرد.

للحصول على القروض البنكية المختلفة، يحدد البنك المستندات المطلوبة وفقًا لكل برنامج تمويل، ووفقًا لمجموعة من العوامل، والتي من بينها الدخل الشهري للعميل، سواء راتب أو معاش أو أرباح، وقيمة أرصدة حساباته، وممتلكاته.

ويقوم البنك بطلب هذه المستندات؛ لضمان قدرتك على سداد القرض، وتتضمن هذه المستندات وثيقة إثبات الدخل الشهري، والعمل، والإقامة، وغيرها.

وبعد الانتهاء من الأوراق المطلوبة، تقوم الإدارة المعنية داخل البنك، بالعمل على وضع أفضل خطة سداد وفقًا لظروف العميل، والتي تناسب وضعه المالي، وذلك بما يتماشى مع القوانين واللوائح الداخلي؛ للحد من مخاطر التمويل.

اقرأ أيضًا.. البنك المصري لتنمية الصادرات 37 عامًا من النزاهة والنجاح والإبداع

القروض البنكيةالقروض البنكية