5 بنوك تُقدم أعلى عائد على شهادات الادخار.. أبرزها الـ18%


الاحد 08 مايو 2022 | 03:13 مساءً
بنوك
بنوك
ميسون أبو الحسن

CIB يلاحق البنوك الحكومية في تقديم أعلى عائد على شهادات الادخار

تتميز شهادات الادخار بأنها تعطى للعميل أعلى عائد، كما يحق للعميل كسر الشهادة قبل انتهاء أجلها بعد مرور 6 أشهر من الربط، أو الشراء، بالإضافة إلى ميزة الاقتراض بضمان شهادة الادخار، بنسبة لا تقل عن 75% من قيمتها.

ويبحث الكثيرون عن طرق الاستثمار الآمن، وتعتبر شهادات الاستثمار واحدة من أهم تلك الوسائل، حيث تضمن الحفاظ على أصل المبلغ، وتمنح صاحبها عائد يصرف بشكل دوري، ما بين شهري، وربع سنوي، ونصف سنوي أو سنوي.

5 بنوك تتنافس على تقديم أعلى سعر فائدة على شهادات الادخار

وتتنافس 5 بنوك في تقديم أعلى سعر فائدة على شهادات الادخار، هو الأعلى على مستوى الجهاز المصرفي حتى الآن مع دورية صرف عائد مرنة وثابتة.

وتتباين أسعار الفائدة على شهادات الادخار من بنك إلى آخر وكذلك دورية صرف العائد حسب سياسة كل بنك؛ حيث أعلن عددٌ من البنوك عن طرح شهادات جديدة، وذلك بعد قرار البنك المركزي الأخير برفع الفائدة 100 نقطة، فيما لجأت بنوك أخرى إلى طرح شهادات لمدة عام، بعائد أعلى يصل إلى 18%.

بنكا الأهلي ومصر

وبعد قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة، أطلق بنكا الأهلي ومصر شهادات ادخار ذات العائد الأعلى في شهادات الادخار، بفائدة 18%، وبدأت عمليات شراء شهادات الادخار الـ18%، في 21 مارس 2022؛ حيث أطلق البنك الأهلي المصري شهادة بلاتينية سنوية، وأصدر بنك مصر شهادة طلعت حرب، تبدأ من 1000 جنيه ومضاعفاتها.

ومنذ إعلان البنك المركزي عن رفع أسعار الفائدة، جذبت شهادة الادخار مرتفعة العائد بفائدة 18% سنويًا، الكثير من العملاء لإعادة استثمار أموالهم بها؛ للاستفادة من عائد شهادة الادخار المرتفع.

ويمكن شراء هذه الشهادات للأفراد والقُصّر، والاقتراض بضمانها، وإصدار بطاقة ائتمان بضمان الشهادة، كما تستطيع استردادها بعد مضي 6 أشهر فقط على الشراء، وذلك اعتبارًا من اليوم التالي من تاريخ إتمام عملية الشراء من البنكين في جميع أنحاء الجمهورية.

وتتميز هذه الشهادات بعائد ثابت 18% طوال فترة الاحتفاظ بها، ومدتها سنة كاملة، ويبدأ صرف العائد من الشهر الأول من تاريخ إصدارهها، كما يمكنك احتساب المدة الادخارية للشهادة، في اليوم التالي من شرائها.

واستحوذت هذه الشهادات على إقبال المصريين بشكل كبير، ومنذ اليوم الأول؛ حيث تخطت حصيلة الشهادة في بنكي مصر والأهلي نحو 564 مليار جنيه حتى الآن.

وتوفر شهادات البنك الأهلي المصري لحاملها، مجموعة من المزايا، أبرزها الاقتراض بضمانها، واسترداد قيمتها بعد 6 شهور من الاكتتاب، فالشهادة البلاتينية الشهرية يتم الاكتتاب فيها بقيمة 1000 جنيه كحد أدنى، وبعائد 12%، بعد أن كانت 11% لمدة 3 سنوات، ويتم احتسابه شهريًا من تاريخ الاكتتاب، والشهادة الخماسية يتم الاكتتاب فيها بحد أدني 1000 جنيه، بعائد شهري نسبته 10.25%، بعد أن كانت 9.25%، وبمدة اكتتاب تبلغ 5 سنوات.

أما بنك مصر فيقدم شهادة القمة التي يتم الاكتتاب فيها بقيمة 1000 جنيه كحد أدنى، وبعائد 12%، بعد أن كانت لمدة 3 سنوات، ويتم احتسابه شهريًا من تاريخ الاكتتاب، وتضمن لحاملها مجموعة من المزايا، أبرزها الاقتراض بضمانها، واسترداد قيمتها بعد 6 أشهر من الاكتتاب.

بنك القاهرة

في حين عطي شهادات بنك القاهرة لعملائه، الكثير من المزايا، التي يأتي أبرزها الاقتراض بضمانها، واسترداد قيمتها بعد 6 أشهر من الاكتتاب ، ويتم الاكتتاب في شهادة البريمو الخماسية بقيمة 1000 جنيه كحد أدنى، وبعائد 11.5%، بعد أن كانت 10.5%، لمدة 5 سنوات، ويتم احتسابه كل 3 أشهر من تاريخ الاكتتاب.

كما يتم الاكتتاب في شهادة البريمو الثلاثية بقيمة 1000 جنيه كحد أدنى، وبعائد 11.5% بعد أن كانت 10.5% لمدة 3 سنوات، ويتم احتسابه كل 3 أشهر من تاريخ الاكتتاب ، وأما شهادة البريمو الشهرية فيتم الاكتتاب فيها بقيمة 1000 جنيه كحد أدنى، وبعائد 11.25%، بعد أن كانت 10.25% لمدة 3 سنوات، ويتم احتسابه كل شهر من تاريخ الاكتتاب.

البنك التجاري الدولي

ويأتي البنك التجاري الدولي CIBكمنافس قوى حيث تضمن شهادات البنك التجاري الدولي CIB لعملائه العديد من المزايا، أبرزها الاقتراض بضمانها، واسترداد قيمتها بعد 6 أشهر من الاكتتاب، ويقدم الشهادة الخماسية الشهرية التي يتم الاكتتاب فيها بقيمة 1000 جنيه كحد أدنى، وبعائد 11%، بعد أن كانت 10% لمدة 5 سنوات، ويتم احتسابه كل شهر من تاريخ الاكتتاب.

وأما الشهادة الربع سنوية فيتم الاكتتاب فيها بقيمة 1000 جنيه كحد أدنى، وبعائد 11.25%، بعد أن كانت 10.25% لمدة 5 سنوات، ويتم احتسابه كل 3 أشهر من تاريخ الاكتتاب، بينما الشهادة النصف سنوية فيتم الاكتتاب فيها بقيمة 1000 جنيه كحد أدنى، وبعائد 11.5%، بعد أن كانت 10.5% لمدة 5 سنوات، ويتم احتسابه كل شهر من تاريخ الاكتتاب.

البنك الزراعي المصري

في حين توفر شهادات البنك الزراعي المصري لعملائه العديد من المميزات، أنها تصدر الشهادات للأشخاص الطبيعيين والشخصيات الاعتبارية، مع إمكانية الاقـتراض أو إصدار بطاقات الائتمان بضمانها في حدود 90% من قيمتها، وللعميل الحق في استرداد قيمة الشهادة المُشتراة بعد مضي 6 أشهر من تاريخ الشراء، ويتم إعادة احتساب العائد وفقًا لمدة الإيداع الفعلية.

ويقدم شهادة الحصاد التي يتم الاكتتاب فيها بقيمة 1000 جنيه كحد أدنى، وبعائد 11%، بعد أن كانت 10% لمدة 3 سنوات، ويتم احتسابه كل شهر من تاريخ الاكتتاب، كما يقدم شهادة النماء، التي يتم الاكتتاب فيها بقيمة 1000 جنيه كحد أدنى، وبعائد 10.25%، بعد أن كانت 9.25% لمدة 5 سنوات، ويتم احتسابه كل شهر من تاريخ الاكتتاب، وأخيراً شهادة أمان المصريين، التي يتم الاكتتاب فيها بقيمة 500 جنيه كحد أدنى، وبعائد 13% سنويًا، بدورية صرف تراكمية، لمدة 3 سنوات.