جيهان صالح: الحكومة تمكن القطاع الخاص في الإصلاحات الهيكلية لتيسير التفاوض مع صندوق النقد الدولي - فيديو


الثلاثاء 26 يوليو 2022 | 02:52 صباحاً
الدكتورة جيهان صالح
الدكتورة جيهان صالح
العقارية

قالت الدكتورة جيهان صالح، المستشارة الاقتصادية لرئيس مجلس الوزراء، إن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي مازالت مستمرة، موضحة أن الحكومة تعمل على النقاش الفني مع الصندوق، في ظل إعلانها عن برنامج وطني للإصلاحات الهيكلية منذ عام 2021.

وأوضحت جيهان، خلال لقاء ببرنامج «كلمة أخيرة»، أن الحكومة قررت تمكين القطاع الخاص في الإصلاحات الهيكلية، وأعلنت عن وثيقة سياسة ملكية الدولة، معقبة على وجود خلاف مع الصندوق بعد تصريح الرئيس عبدالفتاح السيسي في ألمانيا: «ليس خلافًا بل اختلاف في وجهات النظر».

وأشارت مستشار رئيس الوزراء إلى أن طريقة تحقيق الصندوق للمستهدفات مختلفة عن طريقة مصر لتحقيق ذلك، مضيفة أن الأهم من الإفصاح عن قيمة القرض، هو حصول الدولة على دعم من المؤسسات الدولية، في البرنامج الذي تعمل عليه.

وأردفت جيهان صالح، أن الدولة تسعى لجذب استثمارات، معلقة: «وجود المؤسسات الدولية شهادة ثقة، ليس مهمًا حجم القرض، وإنما وجود مساندين في العالم يستحق نعمل عليه ونكتسب ثقة المؤسسات الدولية».

وتابعت أن مصر ليس من الضرورة أن تسير وفق نفس الآلية التي يسير بها الفيدرالي الأمريكي، موضحة: «لدينا مستهدفات لرفع الدخل الحقيقي، واستقرار الأسعار وأن يكفي دخل المواطن لشراء السلع والخدمات، وخلق فرص العمل من الاستثمارات».