متحدث الصحة يكشف مدة عزل المصابين بفيروس كورونا في الوقت الحالي


الاحد 17 يوليو 2022 | 07:58 مساءً
متحدث الصحة
متحدث الصحة
العقارية

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن فترة عزل المصابين بفيروس كورونا لمدة 14 يومًا لم تعد المعيار الأساسي الذي يسير عليه الباحثون الطبيون الآن.

وأضاف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "اليوم"، مساء الأحد، أنه من لم تظهر عليه أعراض بعد 5 أيام من اكتشاف الإصابة يمكنه ممارسة حياته بشكل طبيعي، وذلك لا يعني التخلي عن الكمامة والإجراءات الاحترازية، أما إذا كانت الأعراض بسيطة يستمر العزل 10 أيام فقط، ولو كانت شديدة يستمر العزل 14 يومًا، وفي جميع الأحوال يجب الرجوع إلى الطبيب المختص.

فيروس كورونا

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة أن المناعة المتكسبة من التطعيم بلقاح فيروس كورونا أو الإصابة به ليست مناعة أبدية، ولكنها مناعة موسمية أثبتت الدراسات ضعف قوتها بعد 6 أو 8 أشهر.

وتابع عبد الغفار بأن الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا تعيد الجهاز المناعي إلى القوة المطلوبة للتعامل مع الإصابات الشديدة، متابعًا: "النصيحة التي تقدمها الصحة للمواطنين أن كل من مضى على آخر تطعيم له ضد كورونا فترة 6 أشهر يجب عليه أخذ جرعة تنشيطية بغض النظر عن رقم الجرعة، وبالنسبة للذين يعانون من أمراض مزمنة أو فوق الـ 60 عامًا يحصلون على الجرعة التنشيطية كل 3 أشهر".