جوجل تحظر 8 تطبيقات أندرويد جديدة


الاحد 17 يوليو 2022 | 07:36 مساءً
تطبيقات أندرويد
تطبيقات أندرويد
العقارية

حث الملايين من مستخدمي أجهزة أندرويد، على التحقق من هواتفهم سريعا دون تأخير بعد اكتشاف 8 تطبيقات ذات شعبية كبيرة على متجر "جوجل بلاي"، والتي يمكن أن تمنح المتسللين الوصول الكامل إلى البيانات الشخصية للمستخدمين بما في ذلك الرسائل النصية، لتسجيل الأشخاص للحصول على اشتراكات باهظة الثمن دون موافقتهم.

وذكرت صحيفة "express" البريطانية، صدر تحذير جديد لمستخدمى هواتف أندرويد اليوم، بعد أن قامت جوجل بحظر 8 تطبيقات أخرى من متجر بلاي الخاص بها، ينبه الملايين حول العالم من التهديد الأخير الذي اكتشفه خبير الأمن Maxime Ingrao، الذي استخدم تطبيقات شائعة الاستخدام مثل تطبيق لوحة مفاتيح Gif وتطبيق تحرير الفيديو ومرشحات الكاميرا لنشر برنامج Autolycos الضار.

جوجل تحظر 8 تطبيقات أندرويد جديدة

يتمتع البرنامج الخفي المسمى “أوتوليكوس” بالقدرة على إصابة الأجهزة المخترقة بالبرامج الضارة، والتي تساعد بدورها الهاكرز على التحكم الكامل بالجهاز المخترق، ثم يقوموا بتسجيل المستخدمين للحصول على خطط اشتراك باهظة الثمن وحتى قراءة الرسائل النصية الشخصية.

ووفقا لتغريدة شاركها الباحث الأمني “Ingrao”: فقد تم العثور على عائلة جديدة من البرامج الضارة التي تشترك في الخدمات المميزة، تختبئ داخل 8 تطبيقات منذ يونيو 2021، في متجر بلاي، حصلت على أكثر من 3 ملايين عملية تثبيت في أقل من عام.

ولكن بمجرد إبلاغ جوجل بالتهديد الجديد، قامت بإزالة جميع التطبيقات المخالفة من متجرها، ولكن جاءت هذه الخطوة متاخرة فقد قام الملايين من مستخدمي أندرويد بتنزيلها بالفعل على أجهزتهم.

وفي الواقع، تلقى اثنان من التطبيقات الضارة حوالي مليون عملية تثبيت لكل منهما قبل حظرهما، فإذا كنت قلقا بشأن التهديد الجديد، فقد قامت الصحيفة البريطانية بإدراج الأسماء الكاملة للتطبيقات المليئة بالبرامج الضارة ضمن القائمة التالية:

- تطبيق Funny Camera (550 ألف عملية تنزيل).

- تطبيق Razer Keyboard & Theme (550 ألف عملية تنزيل).

- تطبيق Vlog Star Video Editor (مليون عملية تنزيل).

- تطبيق Creative 3D Launcher (مليون عملية تنزيل).

- تطبيق Wow Beauty Camera (100 ألف عملية تنزيل).

- تطبيق لوحة المفاتيح Gif Emoji (100 ألف عملية تنزيل).

- تطبيق Freeglow Camera 1.0.0 (5000 عملية تنزيل).

- تطبيق Coco Camera v1.1 (1000 عملية تنزيل).

وعثر الخبير الأمني في Pradeo أن برنامج الجوكر الضار المخفي داخل تطبيقات أندرويد على متجر جوجل بلاي، وحث مستخدمو أندرويد قائلا: “يُنصح المستخدمون بحذف هذه التطبيقات على الفور من هواتفهم الذكية وأجهزتهم اللوحية لتجنب الوقوع ضحية للمزيد من الأنشطة الاحتيالية”.

فإذا كنت قمت بتثبيت أي من هذه التطبيقات الثمانية على جهازك، فيجب عليك حذفها فورا دون تأخير للحفاظ على أمان بياناتك.

ومن المفيد أيضا التحقق من كشف حسابك المصرفي للتأكد من عدم اشتراكك في أي خطط اشتراك غير مرغوب فيها.