"رفع الرايات الحمراء بالعجمى".. أول تحرك رسمي بعد غرق 14 شخصا بإجازة العيد


الثلاثاء 12 يوليو 2022 | 11:33 مساءً
حالات غرق
حالات غرق
محمد محمود

في أول تحرك رسمي، بعد وقائع الغرق بالإسكندرية، وجه اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية باستمرار رفع درجة الاستعداد والطواريء القصوى في شواطيء الإسكندرية، خاصة في ظل تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية المتوقعة من ارتفاع الأمواج وسرعة الرياح.

وحذرت محافظة الإسكندرية، في بيان مساء اليوم، جميع المصطافين والرواد في الشواطىء المفتوحة من عدم الالتزام بجميع تعليمات المنقذين، مطالبة بعدم تجاوز المساحة المحددة للسباحة، وكذلك عدم النزول إلى مياه البحر في الشواطىء التي تم رفع الرايات الحمراء بها، حفاظًا على سلامتهم.

وفي السياق أوضح، اللواء جمال رشاد رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، أنه تم رفع الرايات الحمراء على كافة شواطيء القطاع الغربي، كما تم رفع الرايات الصفراء على شواطىء القطاع الشرقي، كما تم التشديد على منع النزول نهائيًا في شواطىء العجمي.

وأكد رشاد، على زيادة عدد الغطاسين والمنقذين فضلاً عن الانتشار الكامل لفرق الإنقاذ والغطاسين وتكثيف تواجد أبراج المراقبة بجميع شواطيء الإسكندرية. مشيراً إلى التنسيق الكامل مع مستأجري الشواطىء لإتخاذ كافة سبل الحماية والأمان للرواد والمصطافين خاصة مستأجري شواطئ العجمي كونها من الشواطيء المفتوحة ذات المواجهات الواسعة، التي تشكل خطورة علي حياة المواطنين في حال ارتفاع الأمواج.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، أنه تم توجيه مراقبي الشواطىء باستمرار إذاعة التحذيرات عبر الإذاعات الداخلية للشواطىء طوال اليوم مع استمرار المرور على الرواد وتوعيتهم بخطورة النزول في غير الأماكن المحددة للسباحة.

7 حالات غرق اليوم الثلاثاء

وشهدت شواطئ غرب الإسكندرية، عدة حالات غرق، إذ بلغ عدد ضحايا عيد الأضحى المبارك، نحو 14 غريقاً، بسبب ارتفاع الأمواج وشدة السحب وعدم الامتثال لتعليمات المنقذين، حيث شهد اليوم الثلاثاء غرق 7 أشخاص. 

وشهد شاطئ السلام غرق محمد عبدالله ظريف وأدهم محمد عوض، حيث تبين من الفحص أنهما نزلا إلى مياه البحر في الساعة السادسة صباحا وسحبتهما الأمواج إلى المياه العميقة وجارى البحث عن جثتيهما.

ونجح رجال الإنقاذ في انتشال جثة أحد الأشخاص غرق بشاطئ الزراعيين المجاور لشاطئ النخيل، فيما تم انتشال جثة أخرى من منطقة الحواجز بين شاطئ النخيل والزراعين. كما شهد شاطئ الهانوفيل حالتي غرق، وجري انتشالهما بواسطة الغطاسين والمنقذين ورواد الشاطئ.