الأوراق والإجراءات المطلوبة لنقل ملكية السيارات في الشهر العقاري والمرور


23 خطوة..

الاثنين 27 يونية 2022 | 02:31 مساءً
نقل ملكية السيارات
نقل ملكية السيارات
محمد شوشة

تختلف إجراءات نقل ملكية السيارات سواء كانت بعقد مسجل أو بتوكيل، ولا توجد فترة صلاحية معينة لعقد السيارة المسجل، على عكس الشائع عندما يكون توقيع المشتري أمام موظف مكتب الشهر العقاري، فحينها يكون العقد ساري لمدة سنة واحدة.

نقل ملكية السيارات

يدفع المالك الجديد عند توقيع المشتري على عقد شراء السيارة وبمرور مدة شهر أو أكثر، ضريبة كغرامة تأخير، أما في حالة عدم توقيع المشتري تكون مدة الترخيص مفتوحة، ودون غرامة، ويسدد المالك الضريبة في المرور التابع له فقط.

حرصًا من "العقارية" على توفير التغطية الشاملة الدائمة لجمهورها، ننشر لكم الأوراق المطلوبة لنقل ملكية السيارات في الشهر العقاري والمرور.

الأوراق المطلوبة لنقل ملكية السيارات

الأوراق والمستندات المطلوبة لنقل ملكية سيارة في الشهر العقاري

1- تجهيز التوكيلات الخاصة بالسيارة بالترتيب مع إحضار 2 صورة طبق الأصل من كل توكيل.

2- عدد 2 صورة لبطاقة الرقم القومي الخاصة بالمشتري مع إحضار الأصل.

3- عدد 2 صورة لبطاقة الرقم القومي الخاصة بالبائع مع إحضار الأصل.

4- شهادة المخالفات من البائع قبل توثيق العقد، وتكون حديثة لا يتجاوز الشهر.

5- شهادة البيانات من إدارة المرور، إذا كانت رخصة البائع منتهية.

6- النموذج الخاص بعقد البيع، مع كتابة بياناته بكل دقة، ودون خطأ إملائي.

7- تسليم المستندات إلى الموظف المعني بتسجيل العقود.

8- تسليم العقد إلى الموظف المختص بتقدير الرسوم، ثم سداد المصروفات اللازمة في الخزينة.

9- التوجه إلى مدير مكتب الشهر العقاري من أجل ختم العقد، والتأكد من أن الختم صحيح من الموظف المعني.

الإجراءات المطلوبة في نقل ملكية السيارة

عقب الحصول على العقد الموثق في الشهر العقاري يتم التوجه إلى إدارة المرور لاستكمال نقل ملكية السيارة في المرور.

إجراءات نقل ملكية سيارة في إدارة المرور

1- تسليم أصل رخصة السيارة وصورة منها إلى إدارة المرور.

2- شهادة البيانات، إذا كانت الرخصة قد انتهت، وتقدم من البائع وليس الشخص المشتري.

3- أصل بطاقة الرقم القومي وصورة منها للموكل وصاحب رخصة السيارة.

4- تقديم النموذج الخاص بنقل ملكية سيارة وكتابة البيانات اللازمة.

5- شراء طفاية حريق جديدة.

6- سداد قيمة التأمين الإجباري، ثم تسلم أصل التأمين وصورة منه، مع اختيار الفترة سنة أم 3 سنوات.

7- تقديم النموذج الخاص بفحص البيئة، ويقدم للفني المعني من أجل فحص السيارة.

8- فك لوحة السيارة، والتوجه إلى مكتب نقل الملكية، بكافة المستندات الأصلية وصور منها ماعدا النماذج.

9- شراء عدد 4 استعجالات من المكتب الخاص بالتصوير.

10- تسليم ملف المستندات إلى الموظف المعني، لكي يقوم بكتابة البيانات.

11- سداد الرسوم المستحقة بعد تأكد الموظف من صحة بياناتك.

12- تسليم إيصال سداد الرسوم، ومعه الورثة الخاصة ببيانات السيارة الجديدة.

13- تصوير ورقة البيانات الجديدة وسلم الـ 4 استعجالات.

14- الانتظار حتى تستلم الرخصة الجديدة ولوحة السيارة.