4 دول عظمى تحظر واردات الذهب من روسيا


الاحد 26 يونية 2022 | 01:56 مساءً
الذهب الروسي
الذهب الروسي
محمد شوشة

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الأحد، أنها ستحظر مع الولايات المتحدة واليابان وكندا أي واردات جديدة من الذهب الروسي في إطار إجراءات تهدف إلى معاقبة موسكو على حربها ضد أوكرانيا.

وووفقًا للحكومة البريطانية، سيدخل الحظر حيز التنفيذ قريبًا، كما سينطبق على الذهب المستخرج حديثًا، موضحة أن القرار لن يؤثر على الذهب الروسي المنشأ الذي سبق تصديره من روسيا.

وفي وقت سابق، قال مصدر مطلع إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظرائه في مجموعة السبع، سيتفقون على حظر استيراد الذهب الجديد من روسيا في الوقت الذي يوسعون فيه نطاق العقوبات ضد موسكو، بسبب حربها على أوكرانيا، وفقًا لوكالة "رويترز".

وتابع المصدر: ستصدر وزارة الخزانة الأمريكية قرارًا بحظر استيراد الذهب الجديد إلى الولايات المتحدة يوم الثلاثاء، في خطوة تهدف إلى زيادة عزل روسيا عن الاقتصاد العالمي من خلال منع مشاركتها في سوق الذهب.

يُذكر أن روسيا تنتج نحو 10% من الذهب المستخرج على مستوى العالم كل عام، وزادت حيازتها من الذهب لثلاثة أمثال منذ أن ضمت شبه جزيرة القرم في عام 2014.

جدير بالذكر أن حظر استيراد الذهب الروسي سيكون الأحدث في سلسلة من العقوبات، التي تستهدف موسكو منذ حربها على أوكرانيا في 24 فبراير، الذي أسفر عن مقتل أو إصابة الآلاف.