دعاء الحر الشديد..تعرف على 6 أدعية وأحاديث تحميك من نار جهنم


السبت 11 يونية 2022 | 11:58 صباحاً
دعاء الحر الشديد
دعاء الحر الشديد
ندى الجزيرى

ننشر دعاء الحر الشديد، بعد الموجة التى اجتاحت مصر اليوم السبت  من الطقس الحار على مختلف أنحاء البلاد،  حيث حذرت هيئة الأرصاد الجوية من وصول درجة الحرارة إلى ذروتها اليوم وتتجاوز 43 فى الظل، وذلك نهارا على القاهرة الكبرى، وأيضا الوجه البحري والسواحل الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد.

وفى ظل موجة الطقس الحار الشديدة، ننشر بعض الأدعية التي دعى الاسلام للإكثار منها عندما يشعر المسلم بالحر الشديد، فهناك أدعية متفق عليها وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يمكنك الاستعانة بها للصبر.

دعاء الحر الشديد

عن أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كانَ يومٌ حارٌّ ألقى اللهُ تعالى سمعَه وبصرَه إلى أهلِ السماءِ وأهل الأرضِ فإذا قال العبدُ فقالَ الرَّجلُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ ما أشدَّ حرَّ هذا اليومِ اللَّهمَّ أجرني من حرِّ جَهنَّمَ، قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لجَهنَّمَ إنَّ عبدًا من عبادي استجارني منك وإنِّي اشهدِك أنِّي قد أجرتُه، فإذا كانَ يومٌ شديدُ البردِ ألقى الله تعالى سمعَه وبصرَه إلى أهلِ السماء والأرض، فإذا قالَ العبدُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ ما أشدَّ بردَ هذا اليومِ اللَّهمَّ أجرني من زمهريرِ جَهنَّمَ، قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لجَهنَّم، إنَّ عبدًا من عبادي استجارني من زمهريرِك وإنِّي أشهدُك أنِّي قد أجرتُه، فقالوا وما زمهريرُ جَهنَّمَ، قالَ بيتٌ يلقى فيهِ الكافرُ فيتميَّزُ من شدَّةِ بردِها بعضُه من بعضٍ".

أدعية تستعين بها عند الشعور بالحر الشديد

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:"إذا كان يوم حار ألقى الله سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض فإذا قال الرَّجلُ لا إله إلا اللَّه ما أشد حرَ هذا اليوم اللَّهمَّ أجرني من حرِ جَهنمَ، قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لجَهنَّمَ إنَّ عبدًا من عبادي استجارني من حرك فإنِّي اشهدِك فقد أجرته منك".

دعاء الوقاية من نار جهنم يوم القيامة

من أبرز هذه الأدعية التى يمكن ترددها خلال موجات الحر الشديد،«اللهم خفف عنا وعن المسلمين، اللهم قنا شر هذا الحر واحمنا منه، ومما يحمل من أذى، اللهم لا تجعل فيه المرض ولا الهلاك لأحدٍ من عبادك، اللهم خفف حرارة الشمس وأثرها علينا، اللهم أجرنا من نار جهنم يا رحيم، اللهم أجرنا من حر جهنم يا غافر الذنب وقابل التوب يا غفور يا رحيم».

دعاء الحر المختصر

من أقصر الأدعية التى يمكنك ترديدها:" سبحان الله يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همي ويسر أمري وأرحم ضغفي وقلة حيلتي وأرزقني من حيث لا احتسب يا رب، اللهم خفف حرارة الشمس الحارقة واجرنا من حر الدنيا والأخرة برحمتك يا رب العالمين". 

أهم حديث نبوى عن الحر الشديد

 من أهم الأحاديث التي يمكنك الاستعانة بها ، الحديث النبوي :" اللهم أجرني من حر جهنم"

دعاء الحر القصير 

": لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني منك، وإني أشهدك أني قد أجرته".

دعاء الحر الشديددعاء الحر الشديد