رئيسة المفوضية الأوروبية تحذر: العالم سيواجه سلسلة أزمات في المستقبل القريب


بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وأزمة كورونا

الاربعاء 08 يونية 2022 | 12:27 مساءً
أورسولا فون دير لايين
أورسولا فون دير لايين
محمد محمود

حذرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم من أن العالم سيواجه سلسلة أزمات في المستقبل القريب بسبب تداعيات جائحة كورونا وحرب روسيا على أوكرانيا.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، الأربعاء، إنه يجب إيصال الحبوب إلى إفريقيا ومساعدتها على إنتاج الغذاء بقدراتها الخاصة فيما بعد، لافتة إلى أن هناك حوالي 20 مليون طن من الحبوب محاصرة في أوكرانيا وعقوباتنا لا تستهدف المواد الغذائية.

سفن محملة بالقمح تغادر أوكرانيا

في المقابل، أفادت وكالة تاس الروسية اليوم الأربعاء، أن سفن محملة بالقمح ستغادر ميناء بيرديانكس الأوكراني بعد إزالة الألغام هذا الأسبوع.

وأكد الكرملين، أن القوات الروسية ستفتش السفن المتوجهة للموانئ الأوكرانية، قبل تحميلها بالحبوب والعودة للمياه الدولية بمساعدة موسكو، مجدداً دعوته لأوكرانيا لنزع الألغام من المرافئ.

روسيا تؤكد أنها لن تستهدف ممرات الشحن المطهرة من الألغام 

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن روسيا لن تستهدف ممرات الشحن التي تم تطهيرها من الألغام لشن هجوم على أوكرانيا.

ومن جانبه قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، إن تقوية العملة المحلية الروبل ساهمت في تحسين الأوضاع الاقتصادية، معلناً أن بلاده نجحت في السيطرة على التضخم، ومعدل البطالة في أدنى مستوياته تاريخيا.

ودعا بوتين الحكومة لتقديم مشروع الميزانية بناء على القواعد الجديدة في غضون نهاية الشهر المقبل.

وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن معدل البطالة في روسيا خلال شهر مايو الماضي بلغ مستوى هو الأدنى في التاريخ، مشيرا إلى أن المخاطر في سوق العمل الروسية لا تزال قائمة، لذلك من الضروري العمل لإبقاء الوضع تحت السيطرة.

وقال بوتين إنه منذ النصف الثاني من شهر مايو 2022 توقف نمو الأسعار، وتابع الوضع مستقر في سوق العملات المحلية، وزاد الإنتاج الصناعي في روسيا في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام بنسبة 3.9%، لكن تم تسجيل انخفاض في إبريل 2022.