بلومبرج: بنك زامبيا المركزي يرفض دفع «الفدية» لقراصنة اخترقوا بياناته


الخميس 19 مايو 2022 | 03:47 صباحاً
اختراق البيانات - تعبيرية
اختراق البيانات - تعبيرية
وكالات

رفض بنك زامبيا المركزي دفع فدية لجماعة «هايف Hive» للقرصنة، والتي قامت باختراق للأمن السيبراني تسبب في أضرار طفيفة لأنظمة البنك.

وقال «جريج نسوفو»، مدير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بنك زامبيا، للصحفيين في العاصمة لوساكا: "لا تزال جميع أنظمتنا الأساسية قيد التشغيل، ولم يُسرق الكثير من البيانات الحساسة".

وأشار نسوفو إلى إنه ربما تمت سرقة بعض البيانات المستخدمة للاختبار فقط، وقال: "لقد قمنا بحماية أنظمتنا الأساسية، ولسنا في حاجة للتواصل معهم" من أجل دفع فدية، وقد "أخبرناهم بشكل واضح أن الحوار معهم قد انتهى".

قال "بنك زامبيا" في 13 مايو، إنه يشتبه في تعرضه لهجوم إلكتروني يوم 9 مايو، أدى إلى تعطيل بعض تطبيقات تكنولوجيا المعلومات، ومن بينها موقع البنك الإلكتروني على الإنترنت، ونظام مراقبة تغيرات سعر الصرف.

الموقع الإلكتروني للبنك تعطل لوقت قصير

تقول شركة "ترند مايكرو" (Trend Micro Inc) للأمن السيبراني، ومقرها طوكيو، إن جماعة برامج الفدية "هايف" قد ظهرت للمرة الأولى في يونيو 2021، و"تركت بصمتها كواحدة من أكثر جماعات برامج الفدية انتشاراً وعدوانية في الوقت الحالي".

عادةً ما تستخدم تلك الجماعة برنامج يقوم بسرقة البيانات وتشفير ملفات الضحية، وترك رسالة تطلب دفع فدية، وفقاً لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، وقد استهدفت المجموعة مشغلي الرعاية الصحية في الولايات المتحدة وشركة النفط والغاز الحكومية في إندونيسيا.