بروج: بيع 10% من أسهمها الشركة في سوق أبو ظبي


حجم الطرح يبلغ ملياري دولار

الاربعاء 18 مايو 2022 | 05:19 مساءً
بروج
بروج
دينا مجدي

صرحت شركة بروج المتخصصة في الدائن البلاستيكية، عن نواياها لبيع حصة بنحو 10% من إجمالي أسهمها، ومن ثم تتجه نحو الطرح في سوق أبو ظبي للأوراق المالية.

وأوضحت مصادر مطلعة عن قيمة الشركة التي قد تبلغ نحو 20 مليار دولار، مما يعني أن حجم الطرح قد يبلغ ملياري دولار.

وفي ذلك السياق، أضافت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) إن الطرح سيتألف من ثلاثة مليارات سهم قائم تقريبا، تمثل 10 % من رأس المال المصدر للشركة.

الاكتتاب في أسهم بروج يبدأ في 23 مايو

جاءت وثيقة الطرح حاملة في طياتها معلومات عن الاكتتاب في أسهم بروج والذي سيبدأ في 23 مايو ويستمر حتى 28 من الشهر نفسه للمستثمرين الأفراد وحتى 30 مايو للمؤسسات الاستثمارية.

كما توقعت الشركة السماح ببداية التداول علي أسهم الشركة في الثالث من يونيو.

وقال سلطان بن أحمد الجابر الرئيس التنفيذي لأدنوك “يعتبر هذا الطرح الرابع لإحدى الشركات التابعة لأدنوك في السوق، وذلك في خطوة جديدة ضمن استراتيجيتنا لخلق القيمة وتحقيق النمو الذكي، حيث تواصل أدنوك جهودها لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من أصولها المتكاملة في مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج والتكرير والتسويق والتصنيع، للمساهمة في دفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام بما يعود بالنفع على دولة الإمارات وأبو ظبي”.

بروج تخطط لدفع حصص أرباح للمساهمين مرتين سنويا

وتخطط بروج لدفع حصص أرباح للمساهمين مرتين سنويا، وتعتمد قدرتها على دفع حصص الأرباح على عدد من العوامل مثل خططها للإنفاق الرأسمالي وأحوال السوق.

وللعام المالي 2022، تخطط بروج لدفع حصص أرباح بقيمة 325 مليون دولار في سبتمبر وحصص أرباح قيمتها 650 مليون دولار في مارس العام القادم.

وللعام المالي 2023، قالت الشركة إنها تخطط لأن تدفع للمساهمين توزيعات أرباح لا تقل عن 1.3 مليار دولار.

وأضاف الجابر “من خلال طرح بروج واستثمارنا الذي تم الإعلان عنه مؤخرا بالاستحواذ على نسبة 25 % من أسهم شركة بورياليس، تستعد أدنوك للاستفادة من الارتفاع في الطلب على قطاع البتروكيماويات خلال العقود القادمة والذي يقوده القطاع الصناعي والاستهلاكي”.