دعم الخطوط بـ5.5 مليار جنيه.. وزير النقل يعلن إنشاء الشركة القابضة لسكك حديد مصر


الاربعاء 18 مايو 2022 | 09:16 صباحاً
كامل الوزير - وزير النقل
كامل الوزير - وزير النقل
آيه حرب

أعلن وزير النقل، الفريق كامل الوزير، أن الوزارة تعتزم تدشين الشركة القابضة لسكك حديد مصر والتي ستضم شركة لعربات النوم وشركة للأمن والنظافة وأخرى لنقل البضائع وشركة للخدمات وشركة للنقل المميز.

وأضاف الوزير، أن شركة النقل الحضري أو الإقليمي ستظل مدعومة ولن يتم طرحها في البورصة.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج على مسؤوليتي المذاع عبر قناة صدى البلد، مشيرا إلى دعم خطوط السكك الحديدية غير الاقتصادية بنحو 5.5 مليار جنيه، وفي العام المالي المقبل ستزيد إلى 6 مليار جنيه.

التشغيل التجريبي للمرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو

كما أشار الوزيرإلى بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق لتصل بين جامعة القاهرة وحتى روض الفرج مضيفا أنه بمجرد وصول المترو إلى منطقة الكت كات فإنه سيخدم عدد كبير من المواطنين يصل إلى مليون مواطن، مشيرا إلى خطة الوزارة لتفعيل التذكرة الذكية للتنقل بين المترو والمونوريل.

وكشف عن تخصيص نسبة من إيرادات المترو شهريا لعمليات الإصلاحات والتأسيس المقبلة حتى تستطيع الشركة تلبية احتياجاتها دون الحاجة إلى الاقتراض أو دعم الدولة.

ولفت إلى أن أقل راتب فى شركة القطار الخفيف 3 آلاف جنيه وسيصل إلى 20 ألف جنيه فأكثر، قائلا “هنشغل العاملين في القطار الخفيف ليل ونهار”، لافتا إلى أنه في نهاية 2024 لن يكون هناك بطالة عمالية في وزارة النقل.

وتوجه بالشكر لسكان حي الزمالك و26 يوليو وغيرها من الأماكن التي يتم في إصلاحات أو إنشاءات لسعة صدرهم وتحمل المسؤولية الصبر على أعمال الإنشاء، مؤكدا على الانتهاء من محطة قطارات بشتيل قبل نهاية العام.