آخر ساندوتش «رأسمالية أمريكية».. روس يصطفون في محطة قطارات للحصول على وجبة من ماكدونالدز


الاربعاء 18 مايو 2022 | 01:43 صباحاً
اصطفاف الروس على مطاعم ماكدونالدز
اصطفاف الروس على مطاعم ماكدونالدز
وكالات

اصطف عدد من الروس في إحدى محطات القطارات في العاصمة موسكو، الثلاثاء، للحصول على ما قد تكون آخر وجبة «بيج ماك» من أحد مطاعم ماكدونالدز القليلة التي لا تزال تعمل في البلاد، ويُنهي إغلاق سلسلة المطاعم الشهيرة، فصلًا في تاريخ الشركة الأميركية التي قدمت «البرجر» في روسيا بوصفه رمزًا للرأسمالية الأميركية.

وبدأت أكبر سلسلة لمطاعم البرجر في العالم إغلاق أبوابها في روسيا، بعد أكثر من 30 عامًا على وجودها، لتصبح واحدة من أكبر العلامات التجارية العالمية التي تغادر البلاد بعد الأزمة الأوكرانية.

وقررت الشركة الأمريكية بالفعل إغلاق مطاعمها مؤقتًا في روسيا مارس الماضي، وقالت إيرينا البالغة من العمر 32 عامًا، والتي كانت تقف في طابور عند الفرع الكائن بمحطة لينينجرادسكي في موسكو، حيث تتجه القطارات شمالًا إلى سان بطرسبرج، «تعمل ماكدونالدز في أماكن قليلة الآن، أفتقد ماكدونالدز، لذلك عندما أذهب إلى سان بطرسبرج سأشتري بيج ماك»، بحسب ما نشره موقع «الشرق».

مخاوف من إغلاق نهائي للسلسلة

وتعتزم ماكدونالدز بيع 84% من مطاعمها في روسيا، والبالغ عددها 850 إلى أحد المشترين المحليين، كما لن يسمح للمالكين الجدد باستخدام اسم ماكدونالدز، والشعار والعلامة التجارية وقائمة الطعام، وترك ذلك بعض الروس في قلق إزاء تأثر الجودة.

وأضافت آلا: «قرأت أمس أن ماكدونالدز ستغلق قريبا وتفتتح تحت اسم جديد، لذلك هرعت إلى هنا اليوم لشراء برجر الجبن المفضل لدي ورقائق البطاطس، ماذا لو ساءت الجودة بعد تغيير العلامة التجارية؟».

وستحتفظ ماكدونالدز بعلامتها التجارية في روسيا، والتي قال محللون إنها تركت الباب مفتوحًا للعودة، وقال مصدر مقرب من الشركة إن المطاعم ستُعيد فتح أبوابها بملكية وعلامة تجارية جديدة في يونيو.