برلماني يكشف لـ "العقارية" أهمية طرح شركات حكومية في البورصة


الاثنين 16 مايو 2022 | 05:40 مساءً
النائب أحمد سمير عضو مجلس الشيوخ
النائب أحمد سمير عضو مجلس الشيوخ
مصطفى الخطيب

كشف النائب أحمد سمير عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس الشيوخ، الهدف من طرح بعض الشركات الحكومية في البورصة، مشيرُا إلى أن البورصة هي مرآة الاقتصاد وتعكس وضع الاقتصاد في البلاد بشكل كبير جدا، ومصدر لدخول الاستثمارات الأجنبية.

وأضاف سمير في تصريحات خاصة لـ "العقارية"، أن دخول بعض المستثمرين في الشركات الحكومية يساعد على تمويل هذه الشركات ويساعدها على تحقق خططها المستقبلية في تحدث منتجاتها نتبجة وجود التمويل، لافتًا إلى أن المستثمريين يحصلون على استفادة كبيرة من هذا الطرح، منها القيمة السوقية التى يتم طرحها في البورصة والاستفادة من الأرباح التى تحققها هذه الشركات وخاصة أنها استثمارات طويلة الأجل وصرف الأرباح السنوية منها.

وأضاف سمير،  أن طرح الشركات في البورصة والتنوع في أكثر من قطاع يعكس ثقة الدولة المصرية بقطاع البورصة ويدعمه بشكل كبير جدا، وخاصة وأن البورصة عنصر هام جدا في رؤية الاقتصاد المصري.

وكشف عضو اللجنة، أن هناك خطة من قبل قطاع الأعمال بطرح بعض الشركات في قطاع البترول والغاز الطبيعي والغزل والنسيج وخطة من الحكومة بطرح شركات تتعلق بالقوات المسلحة وبعض الشركات المملوكة للدولة المصرية، مشيرًا إلى أهمية توقيت الطرح في البورصة لأنه سوف يكون له تأثير كبير والبداية سوف تكون بشركة واحدة وبعد ذلك يتوالي باقي الشركات على فترات متبادلة.

وتابع النائب: أنه كلما كان عدد الشركات في البورصة كبير ومتنوع وشركات ناجحة يدعم حركة الاستثمار بشكل كبير ويجعل الاقتصاد المصري قوي للغاية ويجعل البورصة عنصر جاذب للمستثمرين.