محمد السويدي عن مؤتمر الوزراء: نقاط مثمرة والنجاح الأساسي مشروط بكيفية التنفيذ على الأرض


الاثنين 16 مايو 2022 | 04:01 صباحاً
محمد السويدي
محمد السويدي
العقارية

قال محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، معلقًا على مؤتمر مجلس الوزراء اليوم، إنها خطوة أولى بالغة الأهمية، وتمثل بداية ما يقال بالمحاسبة الذاتية، وأن الحكومة وضعت ملفات وأقرتها رسميا.

وأقام مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الأحد، مؤتمرا صحفيا عالميا شهد إطلاق خطة مصر لمجابهة آثار وتداعيات الأزمة الاقتصادية وإعلانها رسميًا، ومحورها الرئيسي استمرار الإصلاحات الاقتصادية وزيادة دور القطاع الخاص.

وأوضح السويدي، خلال مداخلة عبر برنامج «كلمة أخيرة»، تقديم الإعلامية لميس الحديدي على شاشة «ON»، أن تنفيذ ما أعلنته الحكومة حتى يحقق أفضل ماجاء في تصريحات الدكتور مدبولي تتمثل في خطوة التقييم على الأرض كل فترة سواء شهريا أو كل ربع سنويا لتحقيق أفضل النتائج على الأرض.

وشدد رئيس اتحاد الصناعات، على أهمية ما جاء في المؤتمر اليوم، قائلًا: «نقاط مثمرة ومبشرة لكن نجاحها الأساسي مشروط بكيفية التنفيذ على الأرض، لو شلت التفاصيل الكتيرة وفتحت السوق للجميع سيكون التحفيز الحقيقي».

وأضاف محمج السويدي، أن آليات وتفاصيل التنفيذ على الأرض هام جدا مردفًا: «تفاصيل التنفيذ مهمة على سبيل المثال رئيس الوزراء قال قانون التراخيص الصناعية حيث قال الدكتور مدبولي اليوم أنه سوف يستغرق عشرين يوما وهذا هائل لكن تفاصيل البداية تحتاج للآليات حقيقية ومتابعة مباشرة على الأرض وتحديد الشروط والأولويات للمستثمر للحصول على الرخصة».

وأردف: «أيضًا بالنسبة لنقطة تقليل الوارادات وتأثيرها على الميزان التجاري هي نقطة بها كثير من التفاصيل فكثير من الصناعات تعتمد على مدخلات إنتاج غير موجودة في مصر ومش لازم كمان نصنعها صحيح فيه حاجات أمن قومي مثل الغذاء والتي اتضح أهميتها في ظل أزمة أوكرانيا لكن الهدف الرئيسي هو تقليل فحوة الميزان التجاري عبر الاعتماد على قطاعات بها قيمة مضافة حقيقية ودعم المستثمرين فها وتشجيعهم على الاستثمار فيها لأن مافيش دولة في العالم عندها اكتفاء ذاتي لكن يمكن الاعتماد على قطاعات بها قيمة مضافة وميزة نسبية وتحويلها لتنافسية بما يحقق معالجة للمزيان التجاري».

وناشد السويدي، بضرورة الاهتمام بالتعليم الفني قائلًا: «دي نقطة نفسي أشوف الاهتمام بيها لأهميته الشديدة لانه يؤهل الناس كلها وثبت أن الادارة عندما منحت بالتعاون مع الدولة للقطاع الخاص والمجتمع المدني حققت نجاحاً كبيراً في بعض المدارس التكنولوجيه حيث أفرزت عمالة ماهرة جدا».