باحث دراسات استراتيجية: مصر من أقل الدول تأثرا بالأزمة العالمية - فيديو


الاثنين 16 مايو 2022 | 01:08 صباحاً
مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
عبدالرحمن السيد

قال الدكتور محمد شادي الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن مؤتمر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم بشأن الأزمة الاقتصادية التي تجتاح العالم وتتأثر بها مصر، مشيرا إلى أن خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي في حفل إفطار الأسرة المصرية، سيسجله التاريخ، في مكاشفة ومصارحة للمصريين.

وأوضح أبو شادي، في حوار مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة اليوم، المذاع عبر قناة الحياة، مساء اليوم الأحد، أن تصريحات رئيس الوزراء في غاية الأهمية، وفي وقت هام، وجاءت بعد خطاب الرئيس في حفل إفطار الأسرة المصرية.

وأشار الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إلى أن رئيس الوزراء كشف عن أن التضخم 9٪ على مستوى العالم، والدين العام على مستوى العالم يتفاقم وزاد بنسبة 351٪.

وأضاف الدكتور محمد شادي الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن الخطاب تضمن أربع أجزاء، الأول تأثر الاقتصاد العالم بالأزمة، والثانية وضع وموقف الاقتصاد المصري، والثالث تأثير الإصلاح الذي تم قبل الأزمة والرابعة خريطة الحكومة للتعامل مع الأزمة.

وفي ذات السياق أشار الدكتور محمد شادي الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إلى أن رئيس الحكومة خرج في المؤتمر وتحدث بكل صراحة وشفافية، لافتا إلى أن العالم مقبل على إفلاس خلال الفترة المقبلة.

وأردف إن اليورو رغم انه ثاني اهم عملة في العالم يتعرض لخسائر كبيرة أمام الدولار بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، ومصر من أقل الدول تثيرا بالأزمة الاقتصادية العالمية ومعدلات التضخم اقل مما يحدث في أوروبا.

وأكد على أن برنامج الإصلاح الاقتصادي من أهم اسباب قدوة الدولة المصرية على مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.