الجمهورية الجديدة
  • ايام
    • :

تقرير البنك الدولي والروبل مقابل الغاز الروسي.. تعرف على أبرز أخبار الاقتصاد اليوم


الاحد 15 مايو 2022 | 04:35 صباحاً
أخبار الاقتصاد
أخبار الاقتصاد
عبدالرحمن السيد

تشهد أخبار الاقتصاد بشكل يومي تنوعًا وتعددًا كبيرًا محليًا وعالميًا، بين إطلاق صندوق ازدهار للاستثمار في الشركات المتوسطة، وأسعار النفط، وعرض المفوضية الأوروبية لتجاوز العقوبات على روسيا، ودفع ثمن الغاز الروسي بالروبل، واستخدام طيران الإمارات للبيتكوين، وأيضًا تقرير البنك الدولي عن برنامج التنمية المحلية المصري.

وفي إطار حرص «العقارية» على تقديم تغطية مميزة ودائمة، ننشر لكم أهم أخبار الاقتصاد اليوم الأحد 15-5-2022، ومنها مشروع تحويل قش الأرز لألواح خشب، وأعمال مشروع مصنع إنتاج الألواح الخشبية، وتعهد دول السبع تعزيز تضييق الخناق على روسيا، باللإضافة إلى تعزيز الحوكمة المالية للدولة المصرية، والأزمة الاقتصادية الطاحنة في أمريكا.

وجاءت أهم أخبار الاقتصاد اليوم الأحد 15-5-2022 كالآتي:

المفوضية الأوروبية تعرض حلا لتجاوز العقوبات لمستوردي الغاز الروسي

قالت مصادر مطلعة لوكالة «بلومبيرغ» إن المفوضية الأوروبية تخطط في الإرشادات الجديدة حول المدفوعات مقابل الغاز الروسي، بأنه يجب على الشركات المستوردة إصدار بيان واضح بأنها تعتبر التزاماتها قد تم الوفاء بها بمجرد دفعها باليورو أو الدولار، بما يتماشى مع العقود الحالية.

وأفادت الوكالة بأن الاتحاد الأوروبي سيعرض على مستوردي الغاز الروسي حلا لتجنب خرق العقوبات على روسيا، يرضي موسكو حيال الدفع بالروبل، لافتة إلى أن الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي أبلغت الحكومات أن التوجيهات لا تمنع الشركات من فتح حساب لدى Gazprombank، وستسمح لها بشراء الغاز وفقا لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

طيران الإمارات: بدأنا العمل على قبول البيتكوين Bitcoin كعملة للدفع

أعلنت شركة طيران الإمارات «شركة الطيران الرسمية في دولة الإمارات» بدء العمل حاليا على إضافة قَبُول الدفع بعملة البيتكوين Bitcoin كخدمة دفع رسمية، وأيضا ستضيف الشركة مقتنيات بتقنية NFT للتداول على موقعها الإلكتروني.

كما أعلنت الشركة أنها ستعمل على إضافة خدمة تتبع سجلات الطائرات من خلال تقنية البلوك تشين Block Chain، وذلك لمواكبة الرؤية الاقتصادية لدولة الإمارات وحكومة دبي لتحول الاقتصاد إلى اقتصاد رقمي، وهي الآن في طور تعيين موظفين لإنشاء تلك التطبيقات التي تسمح بدمج تقنيات البلوك تشين والميتافيرس مع البنية الأساسية للشركة.

البنك الدولي: برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يسير على الطريق الصحيح

أكد البنك الدولى، أن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، والذى يتم تنفيذه فى محافظتى سوهاج وقنا يسير على الطريق الصحيح وبشكل مُرض لتحقيقه معظم أهداف التنمية المستدامة، فضلاً عن تصميم وتنفيذ نماذج ذات قيمة وتعميمها على محافظات الصعيد بما فى ذلك الأهداف المتعلقة بتحسين بيئة الأعمال والبنية التحتية وأداء الخدمات فضلا عن استفادة ملايين المواطنين والشركات من تحسين الوصول إلى البنية التحتية والخدمات عالية الجودة.

برأسمال 170 مليون دولار.. إطلاق صندوق ازدهار للاستثمار فى الشركات المتوسط

شهدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، افتراضيا، فعاليات إطلاق صندوق ازدهار برأسمال 170 مليون دولار، والذى يأتى نتيجة التعاون المثمر بين شركة ازدهار وعدد من شركاء التنمية، بهدف تعزيز الاستثمار فى الشركات متوسطة الحجم وتعزيز الدعم التشغيلى لهذه الشركات.

لدعم الصناعات المكملة.. مشروع تحويل قش الأرز لألواح خشب

تفقد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، الأعمال الإنشائية والتركيبات لمشروع مصنع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة MDF من قش الأرز التابع للشركة المصرية لتكنولوجيا الاخشاب (ووتك) الذي يقام في مدينة إدكو بمحافظة البحيرة، وذلك للوقوف على تقدم العمل في المشروع الذي يبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 5.5 مليار جنيه.

ضربة قوية من مجموعة السبع لروسيا

تعهد وزراء خارجية دول مجموعة السبع، اليوم السبت، بتعزيز عزلة روسيا الاقتصادية والسياسية ومواصلة تزويد أوكرانيا بالسلاح والعمل على تخفيف نقص الغذاء العالمي الناجم عن الحرب.

وبعد اجتماعهم في قصر يعود تاريخه إلى 400 عام في منتجع «فايسنهاوس» المطل على بحر البلطيق، تعهد دبلوماسيون كبار من بريطانيا وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بمواصلة مساعدتهم العسكرية والدفاعية طالما كان ذلك ضرورياً. 

أسعار النفط تسجل 111.55 دولار لبرنت و110.49 دولار للخام الأمريكي

سجلت أسعار النفط 111.55 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى عند التسويه الجمعة، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 110.49 دولار للبرميل.

وأعلن رئيس شركة "إينيوس" أكبر شركة لبيع المنتجات النفطية في اليابان تاكيشي سايتو، تخلي الشركة عن النفط الروسي حتى قبل قرار الحكومة اليابانية. 

محمد معيط: ماضون في تعزيز الحوكمة المالية للدولة؛ تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا ماضون في تعزيز الحوكمة المالية للدولة؛ تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية؛ بما يسهم في تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية والتنموية، على نحو يُمكِّن الحكومة من زيادة أوجه الإنفاق على تحسين مستوى معيشة المواطنين، والارتقاء بجودة الخدمات العامة، وذلك من خلال تعظيم جهود إرساء دعائم الانضباط المالى ورفع كفاءة الإنفاق العام وإحكام الرقابة على الصرف بالإدارة الإلكترونية للموازنة العامة للدولة بواسطة نظام المعلومات المالية الحكومية «GFMIS» ومنظومة الدفع الإلكترونى «GPS»، خاصة في ظل ما يتضمنه قانون المالية العامة الموحد من أحكام مستجدة تعكس فلسفة الأداء المالى القائم على النظم المميكنة وفقًا لأفضل الممارسات العالمية.

استثماراته بلغت 5.5 مليار جنيه.. وزير البترول يتابع أعمال مشروع مصنع إنتاج الألواح الخشبية

 تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الأعمال الإنشائية والتركيبات لمشروع مصنع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة MDF من قش الأرز التابع للشركة المصرية لتكنولوجيا الاخشاب (ووتك) الذي يقام في مدينة ادكو بمحافظة البحيرة، وذلك للوقوف على تقدم العمل في المشروع الذي يقام بتكلفة استثمارية تقترب من ٥ر٥ مليار جنيه . 

أشد أزمة في تاريخها.. الولايات المتحدة على أعتاب أسوأ سيناريو مع الوقود

تواجه الولايات المتحدة الأمريكية أشد أزمة وقود في تاريخها، مع ارتفاع أسعار البنزين لأعلى مستوى على الإطلاق هناك، وتراجعت طاقة تكرير النفط في البلاد بأكثر من مليون برميل يوميا، أو حوالي 5% بشكل عام، منذ بداية جائحة كورونا.

ماذا يعني اتجاه مصر لإصدار سندات باليوان الصيني؟.. خبراء يجيبون

تتجه مصر لإصدار سندات باليوان الصيني، خلال الفترة المقبلة، وفقا لما أعلنه وزير المالية الدكتور محمد معيط، وذلك ضمن خطتها لتنويع مصادر وأدوات التمويل، وجذب مستثمرين جدد، وخفض تكلفة تمويل الاستثمارات التنموية.

والتقى وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، مع لياو ليتشيانج، سفير الصين لدى القاهرة، وبحث التعاون لإصدار سندات مصرية باليوان في السوق الصينية، التي تعد ثاني أكبر سوق للسندات بالعالم، بحسب بيان رسمي.

الخبراء يروا أن إصدار السندات باليوان، يسهم في تجنب مصر ارتفاع الفائدة عالميًا، وتوقعوا أن يبلغ حجم الإصدار ما يعادل نصف مليار دولار.