أهم أخبار البورصة اليوم الجمعة 13-5-2022.. منها خسارة أبل 22% من قيمتها السوقية


الجمعة 13 مايو 2022 | 06:28 صباحاً
أخبار البورصة
أخبار البورصة
عبدالرحمن السيد

تنوعت أخبار البورصة المصرية والبورصات العالمية خلال الـ24 ساعة الماضية، بين خسارة أبل 22% من قيمتها السوقية، وعودة الحكومة إلى برنامج الطروحات الحكومية، وزيادة استثمارات المؤسسات الحكومية، إدراج هيرميس على مؤشر MSCI، وخروج شركة فوري للمدفوعات من مؤشر MSCI، وتراجع حاد للعملات المشفرة، ومخاوف تهيمن على البورصات العالمية والعربية.

وفي إطار حرص «العقارية» على تقديم تغطية مميزة، ننشر لكم أهم أخبار البورصة اليوم الجمعة 13-5-2022، ومن بينها تأثر أسعار الأسهم في البورصة، وتوقعات برفع الفائدة في مايو، ومخاوف من الانتقال من التضخم إلي الركود.

وجاءت أهم أخبار البورصة اليوم الجمعة 13-5-2022 كالآتي:

بيع كثيف لأسهم شركات التكنولوجيا.. آبل تخسر 22% من قيمتها السوقية

تراجع سهم شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل بشكل كبير الخميس، ليفقد نحو 22% من قيمته منذ وصوله إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في يناير الماضي، في ظل موجات البيع الكثيف لأسهم شركات التكنولوجيا.

 7 مليارات جنيه في 2022.. البورصة المصرية تشهد عمليات بيع واسعة من قبل المستثمرين الأجانب

جددت الحكومة الحديث عن عودة برنامج الطروحات الحكومية الذي يتضمن طرح 23 شركة بحصيلة مستهدفة تتراوح ما بين 80 إلى 100 مليار جنيه، متطلعة إلى جمع 6 مليارات جنيه من بيع حصصها في عدد من الشركات، خلال العام المالي المقبل. 

عاجل| هيرميس تدرج على مؤشر MSCI وخروج شركة فوري للمدفوعات

أعلنت MSCI المراجعة نصف السنوية لعدد من الدول العربية، والتي شهدت خروج بعض الشركات ودخول شركات أخرى في مؤشر MSCI القياسي العالمي.

وكشفت المراجعة نصف السنوية لمؤشر MSCI للأسهم المصرية عن إدراج المجموعة المالية هيرميس على مؤشر MSCI القياسي العالمي وخروج شركة فوري للمدفوعات.

الخسائر تتجاوز تريليون دولار في 2022.. العملات المشفرة تشهد تراجعًا حادًا

هبطت عملة بتكوين بنحو 39% خلال 2022، فيما فقدت الإيثريوم ثاني أكبر العملات المشفرة نحو 48% من قيمتها، وتجاوزت خسائر العملات المشفرة منذ بداية العام تريليون دولار على أثر التراجع الحاد الذي طال معظمها بلا استثناء.

قال رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية إن الواقع الصعب الذي تعيشه سوق العملات المشفرة، سببه أن «منصات العملات المشفرة تتداول ضد عملائها»، ليعكس حالة فقدان التوازن لهذه السوق الخطرة التي تعرضت لانهيار حاد بدأ منذ مطلع العام وتعمقت الخسائر فيها بشكل أوسع منذ بداية أبريل الماضي، ليكون الأداء الأسوأ من نصيب الأسبوع الحالي. وفقا لسكاي نيوز.

وسط توقعات برفع الفائدة في مايو.. كيف تتأثر أسعار الأسهم في البورصة؟

يتوقع الخبراء المصرفين رفع البنك المركزي للفائدة خلال مايو الجاري، وهذا ما يحمل بطياته شحنة قلق لدى الكثيرين ولما يسببه من مخاطر تطيح ببعض المؤشرات الاقتصادية، ومنها مؤشر السيولة ومؤشرات قيم الأوراق المالية المتداول عليها في البورصة.

وفي ضوء هذا، قال محمد حسن العضو المنتدب لشركة بلوم مصر لإدارة الأصول، أن ارتفاع أسعار الفائدة يأتي بالزيادة على الاقتراض مصحوب برفع التكاليف الإنتاجية والأسعار، وقد يؤثر ذلك على معدل التضخم الذي بلغ نحو 15% خلال أبريل.

عقب قرار الفيدرالي.. مخاوف من الانتقال من التضخم إلي الركود

تباطأ تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بشكل طفيف الشهر الماضي، حيث سجل 8.3% مقارنة بشهر أبريل 2021، وفقا لبيانات حكومية صدرت أمس الأربعاء.

وأفادت وزارة العمل بأن الزيادة السنوية في مؤشر أسعار المستهلك بلغت ذروتها في مارس عند 8.5% لكنها تباطأت الشهر الماضي وسط انخفاض في تكاليف الطاقة، وفقًا لوكالة "فرانس برس".

بفعل التضخم.. المخاوف تهيمن على البورصات العالمية والعربية

هبطت مؤشرات معظم البورصات العالمية في أوروبا وأمريكا الشمالية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بسبب المخاوف التي تهيمن على المستثمرين في الأسواق العالمية بسبب تفاقم معدلات التضخم وارتفاع أسعار معظم المواد الخام والمنتجات الاستهلاكية واتجاه البنوك المركزية في العالم إلى تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة.

قادت بورصتا الإمارات دبي وأبو ظبي أسواق الأسهم في الشرق الأوسط للهبوط اليوم الخميس مع تفاقم المخاوف من أن يتسبب التضخم الآخذ في الارتفاع سريعا في زيادة كبيرة في أسعار الفائدة ليهدد الاقتصاد العالمي بحالة من الركود.

ما هي تعاملات مجلس إدارة شركات بايونيرز للتنمية العمرانية في البورصة؟

أعلنت البورصة المصرية تعاملات المساهمين الرئيسيين والمجموعات المرتبطة لعدد من الأسهم خلال جلسة تداول 11 مايو الجاري.

ووفقا للبورصة المصرية،فإن مجلس إدارة شركة بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانيةقد قام بشراء عدد36 ألف سهم،كما قام مجلس إدارة شركة مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة بشراء عدد 1685 سهم.

متأثرة بضغوط مبيعات الأجانب.. البورصة تواصل تراجعها بمنتصف التعاملات اليوم

واصلت مؤشرات البورصة المصرية، خلال تعاملات منتصف جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، تراجعها متأثرة بضغوط مبيعات المتعاملين الأجانب، كما مالت تعاملات المصريين والعرب.