بأكثر من 55.5 مليار درهم.. الربع الأول من 2022 الأفضل لمبيعات عقارات دبي منذ 2010


الثلاثاء 10 مايو 2022 | 12:16 مساءً
السوق العقاري في دبي
السوق العقاري في دبي
محمد خليفة

أفاد تقرير نشرته «زووم بروبيرتي إنسايتس»، بأن المستثمرين الأجانب يواصلون نجاحاتهم في عقارات دبي، واختتم القطاع الربع الأول بشكل جيد، واُعتبر من أفضل الفترات بالنسبة له على الإطلاق منذ 2010، وتم إنجاز 20.539 ألف صفقة بيع، قُدرت قيمتها بما يزيد عن 55.5 مليار درهم.

وسيطرت السوق الثانوية على قطاع العقارات، وشكلت نحو 58% من إجمالي المبيعات، في حين سجلت 42% المتبقية من المبيعات في السوق الأساسية، وفقاً لبيانات رسمية.

منحى تصاعدي

وفقاً للتقرير، تتوقع «زووم بروبيرتي إنسايتس» أن تواصل السوق منحناها التصاعدي مع تدفق المزيد من المستثمرين الأجانب، وذلك بفضل الإجراءات المحفزة التي اتخذتها الدولة مثل تحديث إجراءات الحصول على التأشيرات والاستقرار الاقتصادي.

وستجذب التغيرات المستمرة التي تُطال قانون العمل في دبي، مع توافر المشروعات الضخمة، أعداداً أكبر من المستثمرين.

أداء استثنائي 

أرجع عطا شبيري، الرئيس التنفيذي لدى «زووم بروبيرتي» الفضل في هذا الأداء الاستثنائي لسوق العقارات خلال الأشهر الأخيرة، للمستثمرين الأجانب، «ويمكن إرجاع الفضل في الطلب المتزايد وارتفاع أسعار العقارات وارتفاع العائد على الاستثمار بنسبة كبيرة إلى تدفق المستثمرين الأجانب، ومما لاشك فيه فقد يسّر (إكسبو 2020) السُبل أمام العديد من المستثمرين الجدد لزيارة دبي، واتيحت لهم الفرصة ليقرروا في نهاية الأمر أن سوق العقارات في دبي تستحق الاستثمار فيها».

وارتفع عدد المشترين الكنديين بنسبة 116% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي 2021، واحتل مستثمرو شبه القارة الهندية وباكستان المرتبتين الثانية والثامنة على التوالي، الأمر الذي أسهم بشكل كبير في تحسن أداء السوق.

كما ارتفع عدد المستثمرين الروس في السوق العقارية في دبي بنسبة تجاوزت 65%، بفضل موقع الدولة في المركز الخامس عالمياً بين أكبر الدول الجاذبة للاستثمار.

وأنجزت كلاً من لبنان والصين استثمارات كبيرة في السوق خلال الربع الأول من 2022.