المالية: بدء التشغيل التجريبى لمنظومة الإيصال الإلكترونى 15 أبريل


الثلاثاء 26 ابريل 2022 | 11:35 صباحاً
مصلحة الضرائب المصرية
مصلحة الضرائب المصرية
العقارية

أكد رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، على حرص وزارة المالية والمصلحة في الإسراع بتنفيذ مشروعات تطوير وميكنة المصلحة تحقيقًا لرؤية مصر 2030 للتحول الرقمي.

وأوضح عبد القادر، في بيان، أن بدء التشغيل التجريبى لمنظومة الإيصال الإلكتروني سيكون اعتبارًا من 15 أبريل 2022، وسوف يبدأ إلزام الممولين بالمنظومة إعتبارًا من 1 يوليو2022، لافتا إلى أن المنظومة تأتي استكمالاً لمنظومة الفاتورة الإلكترونية التي تتكامل معها كامتداد طبيعي في إطار المشروع القومي لتحديث وميكنة الضرائب، وأنها ترتكز على إنشاء نظام مركزي لمراقبة ومتابعة جميع التعاملات التجارية للسلع والخدمات بين الممولين، والمستهلكين، ويتم تنفيذ هذا النظام من خلال التكامل الإلكتروني مع أجهزة نقاط البيع POS والأنظمة المحاسبية المميكنة لإصدار الايصالات لدى التجار ومقدمي الخدمات.

طرق التسجيل في منظومة الإيصال الإلكتروني

وأوضح عبد القادر أن التسجيل بمنظومة الإيصال الإلكتروني (على البيئة الفعلية) لغير المسجلين بمنظومة الفاتورة الإلكترونية يكون عن طريق التوجه إلى المركز / المأمورية التابع لها وتقديم المستندات المطلوبة أو التسجيل الذاتي عن طريق استخدام الختم الإلكتروني والدخول على رابط التسجيل الذاتي.

وأوضح رئيس مصلحة الضرائب، أنه بالنسبة للمسجلين بمنظومة الفاتورة الإلكترونية سوف يتم إضافة الصلاحيات الخاصة بمنظومة الإيصال الإلكتروني دون حاجة إلى إجراءات تسجيل جديد ، مشيرًا إلى أنه بالنسبة للتسجيل فى مرحلة التشغيل التجريبي(البيئة الإختبارية) من تاريخ 15/4/2022 ، يمكن التسجيل عن طريق إرسال بيانات الشركة والمفوض بالإيميل تسهيلاً على الشركات للتسريع من إجراءات اختبارات التكامل.

وقال عبد القادر إن هناك أربعة إجراءات للتسجيل لمرحلة ( التشغيل التجريبي ) يتمثل الإجراء الأول في التسجيل على البيئة الاختبارية بمنظومة الإيصال الإلكتروني بتسليم مستندات التسجيل بمنظومة الإيصال الإلكتروني حيث يرسل ممثل الممول (مدير النظام) طلب تسجيل بمنظومة الايصال الالكترونى مرفق به مستندات التسجيل إلى الإيميل الرسمي للإيصال الإلكتروني

( [email protected]).

وأوضح عبدالقادر، أن الإجراء الثاني يتمثل في التسجيل على البيئة الفعلية فيقوم الممول بالتوجه إلى المركز/المأمورية المختصة وتسليم الطلب، وبعد ذلك يقوم المسئول بالاطلاع على أصول المستندات واستلام وختم الطلب بختم وارد المأمورية، موضحًا أن الإجراء الثالث هو أن تقوم المصلحة بإرسال دعوة لمفوض الشركة على الإيميل المسجل بطلب التفويض، لافتًا إلى أن مفوض الممول يقوم باستقبال الإيميل من مصلحة الضرائب وفتح الرابط المرسل له من المصلحة والبدء في تسجيل بياناته على صفحة المنظومة.

وأشار رئيس مصلحة الضرائب، أن الإجراء الرابع يتمثل في أن يقوم المفوض بتسجيل نقاط البيع أو أنظمة الـ ERP بالشركة أو إرسال دعوات لمفوضين آخرين، موضحًا أنه في حالة عدم استيفاء المستندات يتم إخطار الممول بالمستندات الناقصة لاستيفائها وإرسالها مرة أخرى للمأمورية .

وفيما يتعلق بالتسجيل الذاتى بمنظومة الإيصال الإلكترونى أشار عبد القادر إلى أن له شروط وهى ضرورة وجود الختم الإلكتروني، واستخدام ويندوز 10، لافتًا إلى أن التسجيل الذاتى للشركة يتم من خلال 4 نوافذ تبويب وهى نافذة توقيع دافع الضرائب ، ونافذة معلومات دافع الضرائب، ونافذة التحقق، ونافذة دعوة المسئول .