مجلس الوزراء "الإماراتي" يوافق على لوائح الإقامة الجديدة لـ"الأجانب"


الثلاثاء 19 ابريل 2022 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أقر مجلس الوزراء الإماراتي، اللوائح الجديدة، الخاصة بدخول وإقامة الأجانب، والتي تهدف إلى استقطاب المواهب العالمية والعمال المهرة من جميع أنحاء العالم.

ويشمل النظام الجديد، توسيع فئات المستفيدين من الإقامة الذهبية، ومنح الإقامة لمدة 10 سنوات للمستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب المواهب الاستثنائية والعلماء والمهنيين والطلاب والخريجين المتميزين.

كما تسمح التعديلات، لحامل الإقامة الذهبية برعاية أفراد الأسرة، مع إلغاء القيود المتعلقة بالمدة القصوى للبقاء خارج الإمارات من أجل الحفاظ على سريان الإقامة الذهبية.

ويمكن للمستثمرين، في مجال العقارات الحصول على إقامة ذهبية عند شراء عقار لا تقل قيمته عن مليوني درهم (544.5 ألف دولار).

كما توفر الإقامة الخضراء، إقامة لمدة 5 سنوات لأصحاب الأعمال الحرة والعاملين لحسابهم الخاص دون الحاجة إلى كفيل أو صاحب عمل.

أما نظام الإقامة الخضراء للمستثمر أو الشركاء، فيشتمل إقامة لمدة 5 سنوات للمستثمرين الذين يؤسسون أو يشاركون في أنشطة تجارية لتحل محل نظام الإقامة السابقة التي كانت صالحة لمدة عامين.

وشمل النظام الجديد، إقرار أنواعًا جديدة من التأشيرات دون الحاجة إلى كفيل لأول مرة.

كما أصبحت جميع التأشيرات متاحة للدخول الفردي أو المتعدد، ويمكن تجديدها لفترة مماثلة على أن تكون صالحة لمدة 60 يومًا من تاريخ إصدارها.

وإقرار تأشيرة إقامة لمدة 5 سنوات لجذب المواهب والمهنيين المهرة والمستقلين والمستثمرين ورجال الأعمال.

بالإضافة إلى تأشيرة دخول للبحث عن عمل، تمنح لمن تم تصنيفهم في مستوى المهارة الأول أو الثاني أو الثالث حسب وزارة الموارد البشرية والتوطين، أن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي درجة البكالوريوس أو ما يعادلها، و لا تتطلب كفيلاً أو مضيفًا.

كما يشمل النظام تأشيرة دخول الأعمال، تهدف لتشجيع المستثمرين ورجال الأعمال على استكشاف فرص الأعمال والاستثمار في الإمارات العربية المتحدة دون كفيل.

وتم تقديم تأشيرة سياحية متعددة الدخول لمدة 5 سنوات ولا تتطلب وجود كفيل؛ يتطلب إثباتًا لوجود رصيد مصرفي قدره 4000 دولار أو ما يعادله.