هيئة المجتمعات العمرانية تتلقى 344 طلب تخصيص أراضي فى 60 يومًا


الاثنين 07 مارس 2022 | 02:00 صباحاً
صفاء أرناؤوط

إصدار 23 قرارًا وزاريًا بداية من 2022 .. والانتهاء من إعداد المخططات التفصيلية لمشروعات بإجمالي مساحة 8.2 ألف فدان

أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن آليات تخصيص الأراضي وعدد الطروحات التي قدمتها الهيئة خلال شهري يناير وفبراير من عام 2022، واستطاعت العقارية أن تنفرد بالحصول على نسخة من الطروحات الجديدة، وذلك استمرارًا للنجاحات التي حققتها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في سبيل تحقيق التنمية العمرانية بمصر حيث قام قطاع التخطيط والمشروعات بالهيئة والذي يعد حجر الزاوية والموجه للتخطيط وإقامة المشروعات وتحديد برامج التنمية العمرانية بالمدن الجديدة بالعديد من الإنجازات خلال الربع الأول من العام الحالي.

وحيث تلقت هيئة المجتمعات العمرانية خلال شهري يناير وفبراير من العام الحالي نحو 344 طلب تخصيص لأراضي صل عددها إلى 99 قطعة بأنشطة متنوعة ما بين التجاري والإداري والسكني حيث بلغ إجمالي مساحة الأراضي 382 فدانًا موزعة ما بين المدن الجديدة.

وفي تصريح خاص لـ"العقارية" قال الدكتور وليد عباس معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بالهيئة، أن حوالي 21% من هذه الطلبات التي تلقتها الهيئة من الخارج ويتم سداد قيمتها بالدولار بالتحويل من الخارج، مضيفًا أن هذه التخصيصات ستوفر ما يزيد عن 305 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لإقامة وتشغيل المشروعات.

وكشف وليد عباس عن عدد القرارات الوزارية التي تم اعتمادها من الهيئة خلال شهرين من العام الحالي قائلًا ان قسم التخطيط والتقسيم قام باعتماد التصميم العمراني لعدد 23 مشروعًا عمرانيًا وخدميًا استثماري، وتستهدف الهيئة خلال العام الحالي مضاعفة عدد القرارات الوزارية الصاردة خلال العام الحالي مقارنة بعام 2021.

 وأشار "عباس" أن هذه المشروعات تنقسم إلى 4 مشروعات بمدن الجيل الرابع ومشروعين بنشاط سياحي عمراني بنطاق الساحل الشمالي الغربي، ومن المخطط أن يتم إقامة هذه المشروعات على مساحة إجمالي حوالي 38ألف فدان بغدد 18 مدينة جديدة لتستهدف توفير حوالي 300 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وهو ما يسهم في الحفاظ على معدلات التنمية بالمدن الجديدة والعمل على ضخ مزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية.

وفي إطار توجيهات القيادة السياسية بتوفير وحدات سكنية لكافة المواطنين، قال أنه منذ بداية 2022 وحتى الآن، فقد تم طرح حواليس 7آلاف وحدة مقسمين بواقع 1980 وحدة سكنية بمشروع جنة الفاخرة، و1792 وحدة بمشروع دار مصر، بالإضافة إلى طرح 3308 وحدات سكنية بمشروع سكن مصر، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية وتوجيهات القيادة السياسية لتوفير وحدات سكنية لكافة المواطنين.

وفي إطار التوسع بالمدن الجديدة، قال "عباس" أنه تم الانتهاء من إعداد المخططات التفصيلية لمشروعات بإجمالي مساحة حوالي 8.2 ألف فدان بأنشطة متنوعة عمرانية وسكنية وخدمية لتساهم في زيادة المساحات القابلة للطرح، كما يتم إسناد الأعمال الاستشارية التنفيذية بالمدن الجديدة أصدرت هيئة المجتمعات العمرانية، 120 أمر إسناد وعدد 191 موافقة طرح وذلك وفقًا للقواعد والقوانين المنظمة بما يضمن سرعة التنفيذ لتساهم في تطوير وتنشيط قطاع البناء والتشييد وتوفير مزيدًا من فرص العمل بالإضافة إلى الأنشطة السكنية والخدمية بالمدن الجديدة.

ومن حيث تدريب العاملين المختصين بالهيئة والأجهزة ض1من منظومة التحول الرقمي، قال عباس أن الوحدة المركزية للبيانات المكانية والتحول الرقمي بقطاع التخطيط والمشروعات بالتعاون مع شركة Esri North Africa بعقد دروات تدريبية في مجال نظم المعلومات الجغرافية GIS وتطبيقها بالمدن الجديدة وتم خلالها الانتهاء من تدريب عدد 15 مهندس بالهيئة وأجهزتها.

وأوضح أنه تم الانتهاء أيضًا من تدريب 80 مهندسًا خلال العام الماضي 2021 ضمن المرحلة الأولي من خطة التدريب بهدف تقديم الدعم التكنولوجي لجميع أجهزة المدن مباشرة بما يساعد على تطوير العميل وتيسير عملية التواصل بين الهيئة وأجهزة المدن تماشيًا مع التوجه الاستراتيجي للتحول الرقمي في الدولة المصرية.

ولفت إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية بدأت في إعداد المنظومة الالكترونية عبر الشبكة العنكبوتية لكل من منظومة التخصيص الفوري والمشروعات الاستثمارية والموقع الالكتروني للهيئة تمهيدًا للعمل بها.

وفي إطار المتابعة العمرانية بالمدن الجديدة وقياس الآداء التنموي، قال معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أنه انتهت وحدة الرصد الحضري للهيئة بقطاع التخطيط والمشروعات والتي تأتي كتعاون مشترك بين الهيئة العامة للتخطيط العمراني من تحديد كافة المؤشرات الحضرية لقياس الآداء التنموي بالمدن الجديدة بالجيل الأول والثاني والثالث بما يمكن الوحدة من قياس وتقييم مدى كفاءة الآداء والخطط والسياسات التي يتم اتخاذها من أجل تحقيق التنمية العمرانية الشاملة المستدامة للمجتمعات العمرانية.

أما عن عام 2021، قال " عباس" أن هيئة المجتمعات العمرانية قامت بتخصيص حوالي 5700 فدان لعدد طلبات تخصيص 2272 طلبًا و 480 قطعة أرض بأنشطة متنوعة بكافة المدن تشمل صعيد مصر، لافتًا إلى أنه ضمن هذه الطلبات نسبة تمثل حوالي 26% تقوم بسداد سعر الأرض بالعملة الصعبة "الدولار" ويتم تحويلها من الخارج موزعة ما بين شركات مصرية وأجنبية.

وحول القرارات الوزارية التي أصدرتها الهيئة خلال العام الماضي، قال: قامت هيئة المجتمعات العمرانية بإصدار قرارات وزارية اعتمدت التخطيط والتقسيم والتصميم العمراني لعدد 296 مشروعًا عمرانيًا وخدميًا واستثماريًا بمتوسط حوالي 25 قرارًا وزاريًا بشكل شهرى ، مقسمة إلى 55 مشروعًا بمدن الجيل الرابع وكذلك 12 مشروعًا سياحيًا عمرانيًا بمنطقة الساحل الشمالي الغربي .

وأضاف أنه من المستهدف أن يتم إنشاء هذه المشروعات على مساحة إجمالية حوالي 387 ألف فدان داخل 18 مدينة جديدة لتستهدف توفير فرص عمل تقدر بحوالي 300ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وهو ما يساهم بشكل كبير في الحفاظ على معدلات التنمية بالمدن الجديدة والعمل على ضخ مزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية.