9 مليون جنيه تداولات قطاع مواد البناء في البورصة


الاربعاء 23 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً
المرسي عزت

بلغ إجمالي تداولات قطاع مواد البناء في البورصة اليوم 23 فبراير 2022 ، 9 مليونا و598 ألفا و307 جنيها.

ووفقا للبورصة المصرية فإن إجمالي تداولات قطاع مواد البناء في البورصة اليوم قد بلغ 8 مليونا و819 ألفا و486 سهما.

وتتضمن شركات مواد البناء في البورصة المصرية كل من شركات العز للسيراميك والبورسلين(الجوهرة)،وروبكس العالمية لتصنيع البلاستيك والاكريليك،وليسيكو مصر.

كما تتضمن شركات مصر بني سويف للأسمنت ،والعربية للأسمنت ،وجنوب الوادي للأسمنت ،والعربية للخزف والسيراميك ريماس.

كما يتضمن قطاع مواد البناء شركات أسمنت سيناء ،ومصر للأسمنت قنا ،والعامة لمنتجات الخزف والصيني.

ونجحت 5 شركات في تحقيق أعلى المبيعات داخل سوق الأسمنت خلال عام 2021، بنسبة تصل لـ41.2%، محتلة المراكز الخمسة الأولى.

 جاءت مجموعة «السويس للأسمنت» في المركز الأول بحصة سوقية تصل إلى 11%، موزعة على حصة سوقية للشركات التابعة تصل إلى 3.3% لشركة السويس للأسمنت، و4.8% لشركة أسمنت حلوان، و2.9% لمصنع القطامية.

وحققت شركة «لافارج للأسمنت» المركز الثاني بحصة سوقية تصل إلى 10.8% خلال عام 2021، بينما جاءت شركة «سيمكس» في المركز الثالث بحصة سوقية تصل إلى 7.5%.

واحتلت مجموعة «تيتان للأسمنت» المركز الرابع، والتي تضم شركتي «الإسكندرية وبني سويف للأسمنت» بحصة سوقية تصل إلى 6.1%، تلتها شركة «السويدي للأسمنت» في المركز الخامس بحصة سوقية تصل إلى 5.8%.

وجاءت الشركة «العربية للأسمنت» في المركز السادس بحصة سوقية تصل إلى 5.4%، ثم شركة «سيناء للأسمنت» في المركز السابع بحصة سوقية تصل إلى 4.5%.

واحتلت شركة «أسمنت سيمبور» المركز الثامن بحصة سوقية تصل إلى 4.3%، ثم شركة «وادي النيل للأسمنت» في المركز التاسع بحصة سوقية تصل إلى 3.4%.

وجاءت شركة «مصر بني سويف للأسمنت» في المركز العاشر بحصة سوقية تصل إلى 3.2%، ثم نفس الحصة لشركة «أسيك»، بينما احتلت شركة «النهضة» المركزالحادي عشر بحصة سوقية بلغت 3.1%، ثم شركة «مصر للأسمنت-قنا» في المركز الثاني عشر، بحصة سوقية تصل إلى 2.7%.

وفي المركز الثالث عشر، جاءت شركة «أسمنت المصريين» بحصة سوقية تصل إلى 1.4%، ثم شركة «ميدكوم» في المركز الرابع عشر، بحصة سوقية تصل إلى 1.2%.

وفي المركز الخامس عشر، بلغت شركة «جنوب الوادي» للأسمنت حصتها السوقية 0.8%، ثم شركة «صناعات مواد البناء» في المركز السادس عشر بحصة سوقية تصل إلى 0.2%.

وتعتبر صناعة الأسمنت هى إحدى المحركات الرئيسية لصناعة التشييد ومواد البناء، وتتراوح تكلفة إنشاء خط الإنتاج بين 120 إلى 180 مليون دولار، وتبلغ استثمارات الصناعة في مصر ما يفوق الـ255 مليار جنيه.

وتعد صناعة الأسمنت إحدى أهم الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، حيث تتطلب عملية تصنيع الأسمنت إلى طاقة ثابتة لإحداث التفاعل الحراري المطلوب، كما تحتاج إلى طاقة كهربائية لتشغيل طواحين الكلنكر. 

ويشار إلى أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أصدر قرارًا في يوليو الماضي بالموافقة على طلب 23 شركة من الشركات العاملة في قطاع الأسمنت على تخفيض الطاقات الإنتاجية من الأسمنت بكافة أنواعه والموجهة للبيع بالسوق المحلية.

وتضمن القرار أنه بفحص سوق صناعة الأسمنت البورتلاندي في مصر، تبين أن الاتفاق محل القرار ينطبق عليه شروط الاتفاقات الأفقية في الأزمات في ضوء تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى خفض الطاقات الإنتاجية في هذه الحالة يعد حلا مؤقتا لمعالجة اختلال التوازن بين العرض والطلب في هذا السوق.