جنون العملات القديمة.. قطعة «ترتر» بـ20 مليون جنيه


الاثنين 07 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

شهدت الساحة المصرية، تهافت العديد من محبي اقتناء العملات القديمة على الأسواق المخصصة في هذا الشأن، بحثا عن الثراء السريع.

وهناك العديد من الأشخاص،  يهوون جمع المقتنيات القديمة النادرة، والاحتفاظ بها داخل منازلهم باعتبارها ذكرى ثمينة لا يمتلكها سوى عدد قليل من المواطنين حول العالم.

وبعض هذه العملات يقتصر على العرض في المتاحف فقط، خاصة العملات التي يحدث فيها أخطاء سك، ما يجعل عددها محدودًا للغاية.

ويعتقد البعض أن العملات المصرية فقط باهظة الثمن، دون إدراك أن العملات الأجنبية قد تمثل كنزًا ثمينًا، فهناك عملة قديمة إيطالية الأصل، قلدتها بريطانيا في وقت لاحق بوزن أثقل، يترواح سعرها ما بين 15 إلى 20 مليون جنيه مصري.

عملة الـ«ترتر»

عملة معدنية قديمة يطلق عليها عملة الـ«ترتر»، إيطالية الأصل تم إصدارها في القرن الثالث عشر، إلا أن بريطانيا قلدت نسخة منها، يصل وزنها إلى 3.5 جرام من الذهب.

وأطلق عليها ذلك الأسم نظرًا لقيام البعض باستخدامها في تزيين الملابس النسائية، وآخرين بوضعها في الميدالية، ولكن إصدارها لم يستمر طويلا.

وكشف أحد التجار أن 35 ألف جنيه مصري، هي القيمة المالية التي يقدمها تجار العملات، نظير الحصول على تلك العملة، لافتا إلى أن تلك العملة القديمة تباع في المزادات التي تقام في الدول الأجنبية بملايين الجنيهات؛ إذ يتراوح سعرها ما بين 15 إلى 20 مليون جنيه.