Meta تكشف عن مليارات الدولارات التي تنفقها لبناء العالم الافتراضي “الميتافيرس”


الاحد 06 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً
هايدى فرنسيس

كشفت Meta عن مليارات الدولارات التي تنفقها لبناء عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد. أثناء بحثها عن مجال نموها التالي ، ووضع رهان كبير على ما أعلنه مارك زوكربيرج “خليفة الإنترنت عبر الهاتف المحمول”.

تراجعت الأسهم في الشركة بنسبة تصل إلى 22 في المائة في التداول بعد ساعات العمل بعد أن فاتتها تقديرات أرباح وول ستريت .

ونشرت توقعات أضعف من المتوقع وكشفت أن المستخدمين النشطين يوميًا على Facebook  انزلقوا لأول مرة في تاريخ الشركةالبالغ  18عام . وسط نظرة صامتة لأكبر شركة وسائط اجتماعية في العالم.

تجاوزت مبيعات العقارات في عوالم "ميتافيرس" الافتراضية 500 مليون دولار خلال العام الماضي وقد تتضاعف هذا العام، وفقا لمستثمرين وشركات التحليلات.

وقالت شركة التحليل "ميتا ميترك سولوشنز" إن مبيعات العقارات على منصات "ميتافيرس" الرئيسية الأربع وصلت إلى 501 مليون دولار في عام 2021، وفقا لشبكة "سي إن بي سي".

وذكرت الشركة التي تركز على تقنية "ميتافيرس"، أن المبيعات في يناير تجاوزت 85 مليون دولار، وتوقعت أن تصل المبيعات بهذه الوتيرة إلى ما يقارب مليار دولار هذا العام.

سبب الارتفاع الأخير في المبيعات كان إعلان "فيسبوك" في 28 أكتوبر عن تغيير علامتها التجارية إلى "ميتا" للتركيز على هذه التقنية الواعدة.

وخلص تقرير صادر عن شركة "براند إسينس ماركت ريسيرش" لأبحاث السوق إلى أنه من المتوقع أن ينمو سوق العقارات في عوالم "ميتافيرس" بمعدل سنوي مركب قدره 31 في المئة سنويا بين عامي 2022 و2028.

بينما حذرت جانين يوريو المديرة التنفيذية لشركة "ريبابلك ريالم" (شركة استشارية واستثمارية عقارية في "ميتافيرس") من أن "هناك مخاطر كبيرة" إلا أنها في المقابل قالت إنه من "المحتمل أن تكون هناك مكاسب كبيرة".

قال المدير المالي لشركة Meta ، ديفيد وينر ، إن البحث والتطوير زاد بنسبة 35 في المائة. مدفوعًا جزئيًا بـ Reality Labs بالإضافة إلى زيادة تكاليف التشغيل لهذا الجزء من الأعمال.

بينما قالت كاثي هاكل ، كبيرة مسؤولي ميتافيرس في فيوتشرز تكنولوجي جروب لصحيفة ذا ناشيونال: “في حين أن البيانات في الوقت الحالي ليست مبهجة . إلا أن البحث والتطوير نادرًا ما يكون عملية لكسب المال.”.

كما قالت “أرى أن تركيز Meta يركّز على Meta Reality Labs باعتباره رهانهم على اكتشاف مستقبل الشركة وفهم أن نموذج أعمال عائدات الإعلانات الحالي قد يحتاج إلى التغيير مع بدء النمو مع أجزاء أخرى من الأعمال التجارية أو بطيئًا ونحن نتجه إلى عصر Web3

فيما يتعلق بما إذا كانت هذه النفقات الضخمة تثبط عزيمة مجتمع التكنولوجيا الأوسع الذي يعمل على Web3 ، قالت إن Meta ليست “اللاعب الوحيد”.

ومع ذلك ، لا يمكن إنكار طبيعة الاختيار لمشاريع Meta الأكثر جرأة – وقدرتها على دفع اللاعبين الأصغر إلى الجانب. حتى بعد انخفاضها بنسبة 20 في المائة في التداول بعد ساعات العمل. بلغت القيمة السوقية للشركة قرابة 900 مليار دولار