«يوروستات»: معدلات البطالة تسجّل 7% كحد أدنى لها منذ عام 1998


الاحد 06 فبراير 2022 | 02:00 صباحاً
هايدى فرنسيس

تراجع عدد العاطلين في منطقة اليورو إلى 1.8 مليون شخص خلال ديسمبر 

على الرغم من تفشي متحور فيروس كورونا الجديد المعروف باسم "أوميكرون"؛ تراجعت معدلات البطالة في منطقة اليورو إلى مستوى غير مسبوق، وذلك حسبما ذكرت وكالة "يوروستات" الرسمية للإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي.

وذكرت يوروستات أن نسبة البطالة وصلت لـ7% الشهر الماضي، والذي يُعد مستوى أدنى منذ بداية الوكالة لتسجيل معدلات البطالة في عام 1998.

وتراجعت معدل البطالة في الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة، أمثال: بولندا، والتي لا تعد ضمن منطقة اليورو، بنسبة 6.4% في ديسمبر، وهو مستوى انخفاض قياسي أيضا منذ بدء تسجيل معدلات البطالة.

وسجلت معدلات البطالة الأدنى للدول الـ19 التي تستخدم عملة اليورو بنحو 7.2%، بينما سجلت دول الاتحاد الأوروبي بنسبة تصل لـ6,5% على التوالي.

وأعلن "يوروستات" تسجيل حوالي 13,6 مليون عاطل عن العمل في الاتحاد الأوروبي بديسمبر الماضي، بينهم 11,5 مليون في منطقة اليورو، وكان التحسّن في مجال التوظيف من سنة لأخرى كبيرا، مع تراجع عدد العاطلين عن العمل بنسبة 7,5%، ما يعني أن عدد الأشخاص الباحثين عن فرص عمل تراجع بـ 1,8 مليون شخص.

وأوضح مسئولون الاتحاد الأوروبي سبب إحداث تغيّر جذري في نهج التكتل، حيث اتفق الاتحاد الأوروبي بشكل مشترك على زيادة الإنفاق بشكل غير مسبوق في أسوأ مراحل الأزمة، بدلا من مسار التقشف الذي اختاره في الأعوام من 2010 وحتى 2015.