«دفاية المنازل» تتسبب في تفشي متحور أوميكرون.. عميد معهد القلب السابق يُفجر مفاجأة


السبت 22 يناير 2022 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

 حذر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق من تشغيل الدفاية الكهربائية، موضحًا أنها تعرِّض الإنسان إلى نقص المناعة والإصابة بـ المتحور الجديد أوميكرون.

وأضاف أن أوميكرون أقل شراسة من المتحورات الأخرى ويقل التحامه بـ الجهاز التنفسي ولكنه سريع الانتشار، حيث يمكن لـ الفرد الواحد أن يعدي 14 شخصًا، لكن دخول المستشفيات أقل، وكذلك الاحتياج إلى الأكسجين أقل. 

وشدد شعبان، أن الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا قللت كثيرًا من انتشار متحور أوميكرون، كما أوضح أن الحالة الجوية الباردة لها مخاطر على الصحة العامة وعلى القلب، حيث إنها تعمل على رفع ضغط الدم وتزيد من نشاط العصب السمبساوي، وبالتالي فهي تؤدي إلى تقلص الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنها قد تزيد من الذبحات الصدرية لدى مرضى القلب.

واوضح خلال مداخلة هاتفية في أحد البرامج التليفزيونية، أن الإصابة بـ أزمات القلب تكون أكثر في الشتاء؛ وذلك لأن القلب يتأثر بـ الأجواء الباردة، لذلك شدد على ضرورة التدفئة جيدًا وأيضًا ارتداء ملابس ثقيلة.

أما عن أعراض متحور أوميكرون، فهي حكة في الحلق، وسيلان الأنف، والعطس بالإضافة إلى صداع الرأس، والبعض يعاني من الإسهال والغثيان وأيضًا القيء وفقدان الشهية، بالإضافة إلى ضيق في التنفس.