320 مليار جنيه استثمارات "بالم هيلز" بمشروع "باديا"


الاحد 15 سبتمبر 2019 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

فى خطوة جديدة تتوج قصة نجاحها فى قطاع التطوير العمرانى، بدأت شركة «بالم هيلز للتعمير» أعمال البناء فى مشروع «باديا»، وذلك عقب توقيع عقد شراكة مع شركة "Julius Berger International – JBI" الألمانية للإشراف على تنفيذ أعمال البناء فى المشروع.

وحصل مشروع «باديا» على جائزة "Iconic Award" لعام 2019 من قبل المجلس الألمانى للتصميم للمشروعات السكنية المستدامة التى تحافظ فى تصميمها على مفاهيم الوعى البيئى.

ومن المقرر أن تتسلم شركة Albert Speer and Partner ) AS+P) الألمانية المشرفة على تخطيط مشروع "باديا " جائزة "Iconic Award" يوم 7 أكتوبر 2019 فى معرض "Expo Real" بمدينة ميونخ بألمانيا والذى يعد أكبر معرض عقارى تجارى بأوروبا، حيث يعكس حصول مشروع "باديا" على جائزة "Iconic Award" تأثيره الثورى على مفهوم التصميمات الحضرية، والذى تفردت به "باديا" لتحسم المنافسة الدولية على الجائزة.

وجاء الإعلان عن بدء أعمال الإنشاءات والحصول على الجائزة المرموقة خلال كلمة السيد ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة "بالم هيلز" للتعمير، فى الاحتفالية التى نظمتها الشركة فى صالة عرض "باديا" بمدينة السادس من أكتوبر بمناسبة الحصول على الجائزة وبدء أعمال البناء فى المشروع وتوقيع عقد الشراكة مع الشركة الألمانية المشرفة على التنفيذ، وذلك فى حضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والمهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، ويواكيم شاريس، الرئيس التنفيذى لشركة "Albert Speer and Partner" وكارستن هينسل، الرئيس التنفيذى لشركة " Julius Berger International (JBI)" وأكيمبيكر، مدير المشروع من "JBI".

وأعرب ياسين منصور، الرئيس التنفيذى لشركة بالم هيلز للتعمير، عن فخره بحجم المجهود الذى بذلته بالم هيلز مع شركائها المخططين الرئيسيين المشهورين عالمياً AS + P، ومن ثم حصول مشروع " باديا " على جائزة "Iconic Award" لعام 2019من قبل المجلس الألمانى للتصميم للمشروعات السكنية المستدامة التى تحافظ فى تصميمها على مفاهيم الوعى البيئي.

وتابع قائلاً: "اشعر بسعادة بالغة وحماس شديد أن الحلم بدأ أخيرًا أن يصبح حقيقة ملموسة مع بدء تنفيذ عمليات الإنشاءات فى الموقع، فمن خلال الشراكة مع شركة إدارة الإنشاءات الرائد (Julius Berger International- JBI )، يمكننى أن أؤكد بثقة وعدنا لسكان باديا بتقديم أعلى مستويات الجودة فى البناء من خلال كافة الإمكانيات والأدوات المتقدمة فى مجال تكنولوجيا البناء لإقامة أفضل تجمع سكنى للمدينة الإبداعية فى مصر"Creative City"".

وقد أشاد المجلس الألمانى للتصميم بمشروع "باديا"، حيث أكد أن المفهوم الطموح للمدينة والذى يتمثل فى مدينة منعدمة الانبعاثات الملوثة للبيئة، فضلا ع توفر المساحات المخصصة للأنشطة المختلفة مثل المنتزهات والحارات المخصصة للمشى وركوب الدراجات لتمثل مستوى متفرد من الحياة المعيشية التى تحافظ على الموارد وتساهم فى توفير مناخ حضرى أفضل، مضيفاً أن مدينة "باديا" تحد من الآثار السلبية للتوسع العمرانى فى الوقت الذى تنمو فيه المدن بسرعة كبيرة مع كل المساوئ المرتبطة بها مثل صعوبات حركة المرور، وتراجع عدد الوحدات السكنية بالتزامن مع النمو السكانى المطرد وتلوث الهواء، لتمثل "باديا" أفضل مشروع مخطط على نحو مستدام.

وأشار ياسين منصور إلى أن "باديا" يعتبر أول مشروع تطوير عمرانى يقع فى محور استراتيجى بقلب مدينة السادس من أكتوبر على مساحة تمتد عبر 12.6 مليون متر مربع أى ما يعادل 3 آلاف فدان، ويتم تنفيذه بإجمالى استثمارات تبلغ 320 مليار جنيه بنظام الشراكة مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بحيث تحصل الوزارة على 26 % من عائدات التدفقات النقدية للمشروع، والباقى للشركة المطورة، كما تحصل الوزارة على 425 ألف متر عبارة عن 375 ألف م2 سكني، و50 ألف م2 إدارى وتجاري، وتحصل عليهم الوزارة فى المراحل الأخيرة من المشروع.

وأكد أن المشروع يعتبر نموذجًا رائدًا للشراكة بين القطاعين العام والخاص فى مشروع ضخم للتطوير العمراني، حيث تعد مدينة "باديا" مدينة ذكية ومتصلة وفعالة تخضع لأعلى معايير التخطيط والتصميم والبناء والتشغيل.

أضاف أنه تم تدشين حساب ضمان Escrow Account مشترك بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وشركة بالم هيلز للتعمير، يتم وضع عائدات التسويق به وتحصل الوزارة على نسبتها من هذا الحساب، على أن تحصل الوزارة على حصتها العينية من المشروع فى مراحل متأخرة.

وأضاف أن مشروع "باديا" يتضمن 6 أحياء سكنية مستقلة يعمل كل حى منها بشكل مستقل بكافة خدماته وتتصل الأحياء بشبكات من المساحات خضراء وشارع رئيسي، بالإضافة إلى شبكات طرق متعددة، مشيراً إلى أن مركز مدينة "باديا" يضم جامعة دولية ونادى رياضى ومولًا تجاريًا ومساحات خضراء طبيعية.

وتطبق مدينة "باديا" المفاهيم المستدامة لتحسين نوعية المعيشة وتحقيق الكفاءة فى إدارة الموارد وفقا للأهداف المستدامة للبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، من بينها خفض استهلاك المياه والطاقة وتقليل إنتاج النفايات بنسبة 30%، كما تهدف لخفض تكاليف المعيشة التشغيلية بنسبة 20%.

وأوضح أن محفظة مشروعات بالم هيلز عبر تاريخها تبلغ 29 مشروعا موزعا بين القاهرة الكبرى والبحر الأحمر بإجمالى مساحة 3500 فدان تم تنميتها خلال 20 عامًا بالسوق العقارية المحلية، حيث تحرص"بالم هيلز للتعمير" فى تنفيذ مشروعاتها على تطبيق معايير صارمة من التطوير والفخامة والأمان.

وأضاف أن الشركة حاليا تقوم بتطوير مشروع "باديا" والذى يقع على مساحة تعادل إجمالى ما قامت الشركة بتنميته عبر تاريخها وهو ما يعكس التحدى الذى تواجهه الشركة، ومن هنا جاءت تسمية المشروع بهذا الاسم، فعلى الرغم من نجاح الشركة فى تطوير مشروعات تعادل فى مساحتها مشروع باديا، إلا أنها لأول مرة تقوم بتطوير مشروع واحد بهذه المساحة الشاسعة.

وأكد خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته الشركة أن مدينة "باديا" قائمة على 4 محاور أساسية المحور الأول موقعها المميز، حيث إنها تربط بين مدينة 6 أكتوبر ومدينة أكتوبر الجديدة، أيضا تصل إلى الطريق الدائرى الأوسطى والذى يربط غرب القاهرة بشرقها، أما المحور الثانى يتمثل فى اعتماد المشروع على تقديم منتج عقارى متميز قادر على المنافسة مع المشروعات المتواجدة بالسوق، والمحور الثالث هو التركيز على عنصر الاستدامة والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وتوفير 20% من المياه المستخدمة بالمشروع، وبالنسبة للمحور الرابع والأخير فيتمثل فى الحفاظ على الطابع التاريخى للمدينة، من خلال المساهمة فى بناء الإنسان المصرى نفسياً وجسدياً مما يضمن أن يتلقى سكان باديا أفضل الخدمات الصحية والتعليمية والرياضية فى مكان واحد. 

أوضح أن الشركة ستعلن قريباً عن شراكات تعليمية جديدة بالمشروع، حيث يجرى التفاوض مع جامعتين عالميتين للتواجد بالمشروع، كما سيتم الإعلان عن تدشين 4 مدارس جديدة عالمية بمشروعات الشركة فى أكتوبر والقاهرة الجديدة والإسكندرية ومشروع بادية، كل ذلك بالتوازى مع العمل بقوة فى تطوير وإنشاء مشروع "باديا" لتنفيذه فى المواعيد المحددة له.

وعن تمويل المشروع أكد منصور أن الشركة تعتمد فى تمويل المشروع على المصادر التمويلية الثلاثة التمويل الذاتى وعائدات التسويق والقروض البنكية، كاشفاً أن الشركة تدرس اقتراض ما يتراوح بين 1.5 و2 مليار جنيه من بنوك أجنبية نظرا لطول فترة تنفيذ المشروع، واعتماد المشروع على فكرة التنمية المستدامة بما يشجع الكثير من الجهات الدولية على تمويل هذا النوع من المشروعات.

وأضاف أنه تم ضخ استثمارات بنحو 800 مليون جنيه لتنفيذ مشروع «باديا» بمدينة 6 أكتوبر حتى الآن، من أجل وضع التصميمات والمخطط العام للمشروع، حيث بدأت " بالم هيلز" أعمال الإنشاءات بالمشروع الأسبوع قبل الماضي.

وعن أداء " بالم هيلز " منذ بداية العام أوضح ياسين منصور أن الشركة نجحت فى تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 6 مليارات جنيه بمشروعات الشركة خلال النصف الأول من العام الجارى وهى أقل بنسبة 23% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما أن الشركة بدأت تسويق مشروع " باديا " خلال الربع الأخير من العام الماضى وهو ما قدم دفعة قوية لحجم مبيعاتها الإجمالية بنهاية عام 2018، الأمر الذى يؤكد على عدم انخفاض مبيعات الشركة خلال العام الجارى مقارنة بالعام الماضى، متوقعاً قدرة الشركة على تحقيق مستهدفاتها البيعية للعام الجارى والمقدرة بنحو 14 مليار جنيه.

وبالنسبة للسوق العقارى المصرى قال إن هناك ضرورة لتطوير الشركات العقارية لطريقة عملها خلال المرحلة المقبلة وذلك للتعامل مع مستجدات السوق الحالية والتى تتركز بالأساس على وجود فجوة بين القدرة الشرائية للعملاء وأسعار البيع، متوقعا أن ظهور تحالفات بين الكيانات الكبرى بالسوق للتمكن من مواجهة التغيرات السوقية وأن يكون البقاء للمطور الجاد صاحب الخبرة القوية والملاءة المالية القوية.

وأكد أن معدلات البيع والشراء شهدت تحسناً ملحوظاً خلال الفترة الراهنة وذلك بعد اتخاذ البنك المركزى المصرى قراراً بتخفيض سعر الفائدة 1.5 %، الأمر الذى دفع أصحاب الفوائض المالية للاستثمار فى شراء الأصول العقارية.

من جانبه قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن مشروع "بادية" يعد أحد أكبر مشروعات الشراكة التى وقعتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ممثلة لوزارة الإسكان مع شركة بالم هيلز للتعمير، حيث تتعدى استثمارات المشروع الـ 300 مليار جنيه.

وأوضح أن الشركة قطعت شوطاً كبيراً من التفعيل واتخاذ خطوات جادة لتنمية المشروع، مؤكداً على خبرة الشركة فى اختيار موقع متميز للمشروع، مؤكداً على نجاح وزارة الإسكان فى اختيار شركة بالم هيلز لتنفيذ المشروع بدليل قدرتها على حصد جائزة كبرى وهى "Iconic Award" لعام 2019من قبل المجلس الألمانى للتصميم للمشروعات السكنية المستدامة التى تحافظ فى تصميمها على مفاهيم الوعى البيئى.

وقال إن مشروعات الشراكة تضمن عوائد متجددة ومستدامة مباشرة وغير مباشرة ليس لوزارة الإسكان فحسب ولكن للدولة ككل، لافتاً إلى أنه تم اختيار الحصول على الجزء العينى من المشروع فى مراحل متأخرة وذلك لضمان ارتفاع العائد الاستثمارى لتلك الوحدات وبالتالى زيادة العائد للدولة.

أضاف أن وزارة الإسكان تركز على القيام بخطوات جادة ومتقدمة فى المرحلتين الأولى والثانية بمشروعات الشراكة بإجمالى 11 تعاقدًا مع المطورين، وذلك قبل طرح المرحلة الثالثة منها، فالهدف الأساسى هو تحقيق التنمية الحقيقية وليس مجرد توقيع عقود لا يتم تنفيذها على أرض الواقع، مؤكداً على أن كل عقود الشراكة التى وقعتها هيئة المجتمعات مع الشركات العقارية تسير على قدم وساق، حيث تلتزم جميع الشركات بالبرنامج الزمنى للتنفيذ.

وأكد ياسين منصور أن السوق العقارى المصرى لا يقارن بأى سوق عقارى آخر، حيث ينطوى على طلب حقيقى للسكن يتزايد كل عام، لاسيما أن معدل الزيادة السكانية يصل إلى 3 ملايين نسمة تقريباً، الأمر الذى يؤكد على قوة السوق العقارى، موضحاً أنه على الرغم من هدوء حركة المبيعات فى بعض الأوقات إلا أنها سرعان ما تزول وتعاود الانتعاشة من جديد.

تعد شركة بالم هيلز للتعمير –رائدة فى التطوير العقارى فى مصر-حيث تقوم بأعمال التطوير العقارى فى العديد من المجتمعات العمرانية الجديدة وتملك محفظة أراضى تبلغ مساحتها 40.6 مليون متر مربع، واستثمارات فى مصر والمملكة العربية السعودية.

ونجحت الشركة فى التحول من شركة المشروع الواحد لتصبح إحدى أهم الشركات وأكبرها فى السوق المصري، بمحفظة مشروعات تبلغ 29 مشروعا بشرق القاهرة وغربها والساحل الشمالى، وتم إدراج بالم هيلز فى البورصة المصرية وبورصة لندن منذ عام 2005.

وتعتمد سياسة بالم هيلز للتعمير على تحقيق طفرة نوعية فى القطاع العقارى وإقامة مجتمعات عمرانية متكاملة تتوافر بها جميع الخدمات لراحة قاطنيها، ولا تكتفى فقط بمجرد إقامة المبانى أو الوحدات السكنية بل كافة الخدمات الاجتماعية والترفيهية.

وتتبنى بالم هيلز شعار"بنبنى ونكمل" إيمانا منها بدورها كمطور عقارى ينشئ مجتمعات متكاملة للحياة فيها فهناك خدمات اجتماعية ورياضية وترفيهية داخل مشروعات الشركة التى تقيمها فى شرق وغرب القاهرة والساحل الشمالى، بالإضافة إلى ذلك تبنت الشركة شعار "Live" الذى يسلط الضوء على أن بالم هيلز للتعمير من المطورين العقاريين القليلين الذين يقدمون عددًا من المشاريع الراسخة على مستوى البلاد.