شهد
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس كامل الوزير، وزير النقل، ووزيرا
الاستثمار والتعاون الدولى، والإسكان، ومحافظ القاهرة، إطلاق إشارة دخول ماكينة الحفر
العميق لمحطة "ناصر"، بالجزء الأول من المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو
أنفاق القاهرة الكبرى، ضمن خطة تنفيذ الجزء النفقي بهذه المرحلة.
وأكد
رئيس الوزراء أن جهود الدولة من أجل النهوض بكافة مرافق قطاع النقل تأتي بهدف تحقيق
الربط بين مختلف أنحاء الجمهورية، بما يخدم أهداف التنمية ويسهم في التيسير على المواطنين،
مشيراً إلى أن مرفق مترو الأنفاق شريان حيوي مهم ينقل يومياً مئات الآلاف من المواطنين،
وهناك تكليفات من الرئيس السيسى بالعمل على استكمال كافة مراحله والارتقاء بالخدمات
التي يقدمها.
وأكد
وزير النقل أن هذا الحدث يحقق ربط الخط الأول والخط الثالث للمترو، مشيرا إلى أن توجيهات
القيادة السياسية الخاصة بمترو الأنفاق ترتكز على الاستمرار في أعمال التنفيذ والتطوير
لمترو الأنفاق، وفقاً لأفضل المعايير والمواصفات، خاصة مع أهمية مشروعات مترو الأنفاق
كأحد الحلول الرئيسية الهامة لتحقيق السيولة المرورية، بما يحقق سهولة تنقل المواطنين
والتيسير عليهم.
واستمع
رئيس الوزراء إلى عرض من الدكتور عصام والى، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، حول المشروع،
حيث تمت الإشارة إلى أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث والتى يجري تنفيذها حالياً
وصلت نسبة إنجازها إلى 20% وتبلغ تكلفتها الإجمالية حوالى 28 مليار جنيه مصري، وتمتد
من محطة العتبة حتى الكيت كات، ثم المحطة التبادلية بمحور روض الفرج حتى جامعة القاهرة،
بطول 17.7 كم وتشتمل على عدد (15) محطة، لافتا إلى أن تكلفة الخط الثالث بكافة مراحله
تبلغ 97 مليار جنيه.
وأوضح
الدكتور عصام والى أنه يتم تنفيذ المرحلة الثالثة علي ثلاثة أجزاء : الجزء الأول بطول
4كم من العتبة حتي الكيت كات وتشتمل علي عدد (4) محطات نفقية وهـــــي "ناصر
– ماسبيرو- الزمالك – الكيت كات " ومخطط افتتاحه في ديسمبر2021 ، والجزء الثانى
بطول 6,6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة التبادلية عند محـور روض الفرج وتشتمل على
6 محطات[محطة نفقية (السودان) وعدد4 محطات علوية (إمبابة - البوهى– القومية العربية
–الطريق الدائري) ومحطة سطحية (المحطة التبادلية عند محور روض الفرج)] ومخطط افتتاحه
في يونيو 2022 ، والجزء الثالث بطول7.1 كم من محطة الكيت كات حتي جامعة القاهـرة ويشمل
5 محطـات [3محطات نفقية ( التوفيقية – وادي النيل – جامعة الدول) ومحطة علوية (جامعة
القاهرة) ومحطة سطحية (بولاق الدكرور)] ومخطط افتتاحه في أبريل 2023.
تجدر
الإشارة إلى أنه تم افتتاح محطات (هارون – الألف مسكن – نادى الشمس) بالمرحلة الرابعة
من هذا الخط كما يجرى الانتهاء من تنفيذ محطة هليوبوليس للافتتاح في أكتوبر 2019 والانتهاء
من تنفيذ باقي المرحلة الرابعة وتشمل محطات (النزهة – هشام بركات –قباء – عمر بن الخطاب
– الهايكستب – عدلي منصور) ليتم افتتاحها في أبريل
وأشار
الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إلى أن هناك شركات مصرية أصبحت تمتلك خبرة
جيدة في مجال الأنفاق، وبدأت تشارك يداً بيد مع الشركات الفرنسية العاملة في هذا المجال
في مصر، لافتاً إلى أن حجم أعمال الشركات المصرية أصبح هو الغالب، وهو ما يعطي مزيدا
من الأمل لتحقيق الرؤية التي يطمح إليها وزير النقل والمتمثلة في إقامة المشروعات الكبرى
وخطوط النقل بأيادٍ مصرية خالصة بعد أن أصبح لدينا خبرة جيدة.
وقال مدبولي: أود توجيه رسالة للمواطن المصري وهي أن تكلفة إنشاء هذا الجزء من خط المترو
الذي يخدم محافظة الجيزة بالكامل تبلغ تكلفته نحو 30 مليار جنيه، فيما تبلغ إجمالي
تكلفة الخط الثالث للمترو 97 مليار جنيه.
ولفت
رئيس الوزراء إلى أنه بعد الانتهاء من إنشاء خطوط المترو وتشغيلها، ينبغي أن تغطي الإيرادات
تكلفة التشغيل والصيانة، من أجل ضمان الحفاظ على جودة المنظومة، وهو ما يحدث في جميع
أنحاء العالم، مشيراً إلى ضرورة أن نضع في اعتبارنا دائما ألا نترك المشروع بدون إدارة
جيدة ما يؤدي إلى تراجع أدائه وتحمل الدولة أعباء جديدة نتيجة أعمال الصيانة.