الصراع الإسرائيلي الإيراني يحتدم.. وتهديدات بتدمير «تل أبيب»


الاحد 05 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

قال رئيس وزراء إسرائيل، نفتالي بينيت، اليوم الأحد، إنَّ الوقت قد حان لتدفع إيران الثمن على خرقها الاتفاق النووي، يأتي ذلك في ظل توتر العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف بينيت خلال جلسة حكومية تناولت مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني: «إيران يجب أن تدفع الثمن على خروقاتها، من غير الممكن أن نسمح لها بتخصيب اليورانيوم والتفاوض معها في نفس الوقت»، وأضاف: «هناك وقت لكل شيء، والآن حان الوقت للحديث عن خروقاتها النووية».

وشدد على أن الفترة الزمنية الفاصلة بين جولات المحادثات النووية المتعلقة بإيران في فيينا يجب أن تستخدم لدفع الولايات المتحدة على استخدام حزمة مختلفة من الأدوات ضد إيران.

ووفقا لـ«سكاي نيوز»، فإنَّ مصادر في وزارة الدفاع الأمريكية، قد أكدت أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أبلغت الحكومة الإسرائيلية رسمياً بضرورة إعطاء مفاوضات فيينا الفرصة المطلوبة مع الطرف الايراني، كما ناشدت إدارة «بايدن» الجهات المعنية والمسؤولة في إسرائيل بعدم القيام بأي هجمات عسكرية أو سيبيرانية من شأنها تعكير سير التقدم الحاصل في هذه المفاوضات. 

واتهمت إسرائيل الجانب الإيراني بشن هجمات على أهداف بحرية من قواعد في شبهار بجزيرة قشم، لافتة إلى أنَّ هذه المواقع تستخدم أيضا لتخزين طائرات حربية مسيرة، وفي منتصف الشهر الماضي أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، أنَّ الجيش يكثف استعداداته لهجوم محتمل على المنشآت النووية الإيرانية، ليرد عليه قائد القوى الجوية والصاروخية بالحرس الثوري الإيراني، بتهديد شديد اللهجة قال فيه إنَّه سيتمّ تدمير إسرائيل في حال شنت أي عدوان على إيران.