بشكل قاطع.. الإفتاء تحسم الجدل حول «زواج المحلل» بإجماع الفقهاء


الخميس 07 أكتوبر 2021 | 02:00 صباحاً

أظهرت دار الإفتاء المصرية بيانًا قاطعا حول زواج المحلل، بعدما أُثار الشاب محمد الملاح حالة من الجدل بعد ظهوره في برنامج «يحدث في مصر» مع الإعلامى شريف عامر، وأكد أنه تزوج كمحلل 33 مرة، ويقدم هذه الخدمة المجانية لأي زوجة، قائلا: "مبعملهاش لأى حد، لازم يكون معرفة شخصية أو لحد أعرفه شخصيا".

وأكدت دار الإفتاء في بيانها: «أن الزواج بشَرْط التحليل حرام شرعاً، موضحة أن زواج المرأة المَبْتوتة –أي: المطلقة ثلاثًا- لكي تحل للزوج الأَوَّل، -وهو ما يُعْرَف بـ(الزواج بشَرْط التحليل)- حرامٌ شرعًا باتفاق الفقهاء؛ فقد روي عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أنَّه لَعَن المُحَلِّل والمُحَلَّل له» (أخرجه الترمذي)، واللعن إنما يكون على ذنبٍ كبير»ٍ.

وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنَّه سُئِل عن تحليل المرأة لزوجها؛ فقال: «ذاك السِّفَاح» (رواه البيهقي). والسِّفَاح؛ أي: الزنا.

وقال محمد الملاح أنه تزوج كمحلل في إحدى المرات عن طريق فيسبوك وتأتيه عروض كثيرة، وزوجته على علم بما يقوم به ولا تبدي أي اعتراض من باب منع خراب البيوت".

وأضاف أنه يُعرض عليه أموال في البداية مقابل عدم الدخول بالزوجة وكان يرفض، مؤكدًا أنه سيوافق على زواج زوجته من محلل شرعي إذا اضطر للانفصال عنها ورغبته في عودتها مرة أخرى".