محمد شلبى: القطاع العقارى قاطرة التنمية.. والرئيس السيسى قائد النهضة الشاملة فى مصر


الاربعاء 11 اغسطس 2021 | 02:00 صباحاً

أكتوبر للتنمية والاستثمار.. إشراقة مضيئة فى سماء القطاع العقارى

د. محمد شلبى رئيس مجلس إدارة الشركة:

إقامة مشروع تجارى سكنى فندقى بالإسكندرية على مساحة 12562 مترًا مربعًا

القطاع العقارى قاطرة التنمية.. والرئيس السيسى قائد النهضة الشاملة فى مصر

العاصمة الإدارية الجديدة.. «هرم رابع» فى تاريخ مصر

500 مليون جنيه إجمالى رأس المال المرخص لشركة أكتوبر للتنمية والاستثمار العقارى

إقامة مشروع النسايم بأكتوبر على مساحة 75 فدانًا بارتفاع 190 مترًا عن سطح البحر 

تنفيذ مشروع نسايم المعادى على مساحة 1286 مترًا مربعًا

 التعاقد مع أكبر المكاتب المتخصصة فى العالم لتنفيذ مشروع سيدى بشر بالإسكندرية

«كايرو كابيتال سنتر».. الاختيار الأمثل للشركات العالمية والبنوك الكبرى 

أحد القامات الكبرى الذى يؤدى دورًا هامًا فى صناعة التشييد والبناء عامة والقطاع العقارى على وجه التحديد.. 25 عامًا من العمل المتواصل داخل مصر وخارجها والدراسات العلمية للإدارة الحديثة.. ساهمت فى إصقال خبراته والتمتع برؤى استباقية واستشراقية للسوق العقارى المصرى.. إنه الدكتور محمد شلبى رئيس مجلس إدارة شركة أكتوبر للتنمية والاستثمار العقارى وأحد أبرز خبراء صناعة العقار المعاصرين بمصر.

«العقارية» التقته وأجرت معه هذا الحوار للاستفادة من خبراته الكبيرة فى هذا المجال والتعرف منه على رؤيته لمستقبل السوق العقارى فى ظل النهضة الشاملة التى تشهدها مصر، تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، فضلًا عن التطرق إلى شركته ورصد مشروعاتها والوقوف على آخر التطورات بها ومستهدفاتها المستقبلية فى ظل الاستراتيجية الطموحة التى يتبناها لتحقيق الانطلاقة الكبرى بشركته.

«شلبى» أكد أن مصر الحديثة التى يتم بناؤها الآن تحت قيادة سياسية وطنية، ليست هى التى كانت تنوء بالمشاكل والهموم منذ عقود مضت، مشيرًا إلى أن ما تشهده من تطور وتقدم، لايمكن تسميته إلا بالطفرة.

وأضاف أن رؤية مصر ٢٠٣٠ تؤكد أن هناك إرادة سياسية حقيقية واستراتيجية جادة لصناعة التاريخ وكتابته من جديد، مشيرًا إلى أن إقامة العاصمة الإدارية الجديدة بهذه التكنولوجيا الحديثة يواكب ويتسق مع الثورة الصناعية الرابعة، والتحول التكنولوجى المذهل، وهو ما يؤكد أنها الحاضر والمستقبل، لافتًا إلى أنه لولا الإرادة السياسية لقيادتنا الوطنية ما كنا لنجرؤ على اقتحام الصحراء وبناء عاصمة جديدة بهذه الكيفية والحجم.

وأشار إلى أن شركة أكتوبر للتنمية والاستثمار العقارى تعمل فى كافة مجالات التنمية العمرانية والعقارية، وكذلك فى شراء الأراضى وتقسيمها والبناء عليها سواء للإسكان الإدارى أو السياحى وتأجيرها وتمليكها للغير، بجانب استصلاح واستزراع الأراضى وتقسيمها ومدها بالمرافق اللازمة وإقامة المشروعات عليها، إضافة إلى تصميم وترخيص وبناء وتشييد وتسويق المشروعات التى تقوم بها وإدارتها وصيانتها. 

وقال إن شركته تنفذ العديد من المشروعات فى مقدمتها مشروع النسايم بمدينة السادس من أكتوبر وتحديدًا بالمنطقة السياحية الثانية عند التقاء طريق الواحات بالطريق الدائرى وذلك على مساحة تزيد على 75 فدانًا، بجانب مشروع المعادى بلازا كورنيش النيل، إضافة إلى مشروع نسايم المعادى الذى يقع بأرقى المناطق السكنية بمنطقة زهراء المعادى على مساحة 1286 مترًا مربعًا، فضلًا عن مشروع كايرو كابيتال سنتر بمنطقة التجمع الخامس، وهو مركز إدارى بنكى يصلح لكافة الأنشطة الإدارية.

وأوضح أن الشركة تعتزم إقامة مشروع «تجارى سكنى فندقى» بمنطقة  سيدى بشر بالإسكندرية على مساحة 12562 مترًا مربعًا، لافتًا إلى أنه جارٍ إعداد الرسومات الهندسية من قبل أكبر المكاتب المتخصصة فى العالم لضمان تنفيذه وفقًا وأحدث المعايير.

بداية.. تتمتعون بخبرات كبيرة ورؤى مستقبلية واستشراقية طموحة.. نود إلقاء الضوء على مسيرتكم العلمية والمهنية؟

بدأت مسيرتى المهنية كمحلل نظم بمركز أماك لنظم المعلومات التابع لجريدة الأهرام، وقد أفادتنى هذه البداية فى اطلاعى على أهمية جمع المعلومات قبل الشروع فى تنفيذ أى عمل، وتطورت مسيرتى المهنية بالمساهمة فى تصميم وتطبيق نظم التحول الرقمى لمصلحة الجمارك السعودية من خلال عملى بشركة الجريسى السعودية إحدى كبرى الشركات العاملة فى مجال نظم المعلومات فى عالمنا العربى، وبعد ذلك وبتوفيق من الله شغلت العديد من المناصب القيادية فى عدة مؤسسات عقارية كبرى أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: مجموعة طيبة للتطوير والاستثمار العقارى، شركة تاور للإسكان السياحى، شركة جراند بلازا للتطوير والاستثمار العقارى، شركة ريجيبت هوتلز للتطوير السياحى والعقارى، شركة سنشرى ٢١ طيبة العقارية، الحاملة لكبرى العلامات التجارية العالمية فى مجال التسويق والاستشارات العقارية، وبطبيعة الحال أصقلت هذه الرحلة دراستى وخبراتى فى مجال التطوير العقارى، وصناعة العقار.

على ذكركم صناعة العقار.. ماذا يعنى هذا التعبير، وكيف لهذه الصناعة أن تخدم خطط مصر فى التنمية؟

لم يكن إطلاق عبارة أو حكمة «القطاع العقارى قاطرة التنمية» من فراغ، وأنا اعتبرها حكمة مهنية، لأن عدد الصناعات التابعة للبناء والتشييد لا حصر لها، فهى تتضمن الأسمنت والحديد والزجاج والأخشاب، والأرضيات ولوازم العمارة، والكهرباء ومستلزماتها، وعزل الحوائط والأسقف، وحمامات السباحة، والمياه والصرف، وكلها صناعات يعمل بها مئات الآلاف من المهندسين والفنيين والعمال، لتتيح صناعة العقار وبشكل عملى واقعى فرص عمل ضخمة، وبالتالى تسهم هذه الصناعة وبشكل مباشر فى القضاء على البطالة، حيث تخلق معدلات تنمية عالية وواضحة. ومن ناحية أخرى لايمكن أن نغفل ما تقوم به صناعة التطوير العقارى من دور فى خلق مجتمعات عمرانية جديدة، تصل فى بعض الأحيان، وبعض المناطق فى مصر إلى ما يمكن أن نطلق عليه وبثقة أنه «ذات بعد خاص»، مثلما يحدث فى سيناء الغالية، وخطط الدولة لتوطين ٣ ملايين مواطن بها وهو عمل جبار، لم يحدث فى تاريخ سيناء أو مصر عبر كل العصور. 

التطوير العقارى فى بعض الأحيان يكون بمثابة «ذات بعد خاص» حديثكم هذا يجعلنا نتساءل عن أهداف التنمية الشاملة فى سيناء، ورؤيتك لتوجهات القيادة السياسية بهذه المنطقة؟

هذا سؤال مهم.. وإجابته ببساطة أن المصريين يعيشون على 7 ٪ من المساحة الكلية لمصر، وهذه نسبة كما ترون أقل من ضئيلة، فكيف نتزاحم وقد بلغ تعداد السكان ما تجاوز ١٠٠ مليون مصرى فى أرض ضيقة أقل من ربع مساحة الدولة المصرية بكثير، بكل المشاكل المترتبة على هذا الخطأ الاستراتيجى والآثار السلبية من أمراض الزحام. 

ولذلك فعملية تعمير سيناء ضرورية بالقطع، بل قرار شجاع لم يجرؤ على اتخاذه أى رئيس مصرى فى السابق، خوفًا من تحديات كثيرة تنجم عن اختراق الصحراء وتعميرها، وإطلاق استثمارات بالمليارات.. ولكنه بجانب الجرأة والشجاعة والحس الوطنى الآن من قيادتنا السياسية، فهو قرار محسوب وبدقة، ويخدم أجيالًا قادمة من أحفادنا، وسوف يسجل التاريخ هذا الإنجاز بحروف من نور. 

 وكيف ترى توجه الدولة نحو الشرق وإقامة العاصمة الإدارية الجديدة.. وماذا ستكتبون عنها للتاريخ، وأنتم أحد خبراء التطوير العقارى فى مصر؟ 

 العاصمة الإدارية الجديدة «هذ حكاية أخرى».. لا أستطيع إلا أن أبدأ كلامى بهذه العبارة، لأنها هرم رابع فى تاريخ مصر، فنحن نبنى قاهرة جديدة، وهى مدينة ذكية حديثة على مساحة شاسعة لم نستغلها منذ تأسيس الدولة المصرية، وأنا أعتبر العاصمة الجديدة «رئة مصرية» بعد أن تحجرت الرئة المصرية فى القاهرة القديمة.

 ومن حسن الحظ، وهو ليس مصادفة، أن بناء العاصمة الجديدة بهذه التكنولوجيا الحديثة يواكب ويتسق مع الثورة الصناعية الرابعة، والتحول التكنولوجى المذهل، وهو ما يؤكده كتاب أفُضّل قراءته دائمًا تحت عنوان «المستقبل أصبح حاضرًا»، نعم المستقبل أصبح الآن، والعاصمة الإدارية هى الحاضر والمستقبل، ولولا الإرادة السياسية لقيادتنا الوطنية ما كنا لنجرؤ على اقتحام الصحراء وبناء عاصمة جديدة بهذه الكيفية والحجم.

نأتى للحديث عن شركة أكتوبر للتنمية والاستثمار العقارى التى تترأسون مجلس إدارتها الآن ماذا عنها، ومن هم أهم المساهمين بها؟

تأسست شركة أكتوبر للتنمية والاستثمار العقارى وفقاً لأحكام قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة طبقًا للبند (١٨) من القانون رقم (١5٩) لسنة ١٩٨١، وهى شركة مساهمة مصرية برأسمال مرخص يبلغ 5٠٠ مليون جنيه، والمؤسسون شركات وهيئات وبنوك كبرى مثل: شركة مصر للتأمين، والبنك الأهلى المصرى، وشركة مصر لتأمينات الحياة، والبنك العقارى المصرى العربى، والشركة الأهلية العقارية للاستثمارات، ومصر إيران للمنشآت الإدارية والسياحية. 

وتعمل الشركة فى كافة مجالات التنمية العمرانية والعقارية، وكذلك فى شراء الأراضى وتقسيمها والبناء عليها سواء للإسكان الإدارى أو السياحى وتأجيرها وتمليكها للغير سواء كانت أرض أو مبانى، كما تعمل الشركة فى استصلاح واستزراع الأراضى وتقسيمها ومدها بالمرافق اللازمة وإقامة المشروعات عليها، وتقوم أيضاً بتصميم وترخيص وبناء وتشييد وتسويق المشروعات التى تقوم بها، وإدارتها وصيانتها. 

ولما كان نطاق عمل الشركة متسعًا، فإنها تقوم باستيراد كافة المستلزمات لتحقيق أغراضها، وقد تشرفت الشركة برئاسة شخصيات رفيعة وخبراء كبار فى صناعة العقار، تناوبوا رئاسة مجلس الإدارة فى مراحل مختلفة من تاريخها نذكر منهم بكل العرفان والفخر: الفريق أول يوسف صبرى أبو طالب، الدكتور حافظ الغندور، اللواء فهمى عبداللطيف، اللواء رجائى إسماعيل مصيلحى، الدكتور جمال صلاح الدين عوض، الأمر الذى كان سببًا رئيسيًا فى تقدم الشركة وازدهار أعمالها، واحتلالها مكانة متميزة مستحقة بين كبرى شركات التطوير العقارى والبناء والتشييد.

وماذا عن أهم المشروعات التى تقوم الشركة بتطويرها؟

شركة أكتوبر للتنمية والاستثمار العقارى تنفذ العديد من المشروعات ومنها مشروع النسايم بمدينة السادس من أكتوبر وتحديدًا بالمنطقة السياحية الثانية عند التقاء طريق الواحات بالطريق الدائرى على مساحة (75.4 فدان) وعلى ارتفاع (190 مترًا) من سطح البحر بما يضمن توفير مناخ معتدل وهواء نقى صحى على مدار العام. 

هناك أيضًا مشروع المعادى بلازا كورنيش النيل بالمعادى (رخصة رقم 34 لسنة 2007 )، والذى يقع عند كوبرى المنيب ويطل على كورنيش النيل بالمعادى.

إضافة إلى ذلك هناك مشروع نسايم المعادى الذى يقع بأرقى المناطق السكنية بمنطقة زهراء المعادى فى الشطر السابع ويتميز بالهدوء والخصوصية وذلك على مساحة 1286 مترًا مربعًا.

بجانب مشروع كايرو كابيتال سنتر بمنطقة التجمع الخامس، وهو مركز إدارى بنكى يصلح لكافة الأنشطة الإدارية كمقار للشركات الكبرى المتميزة والمكاتب ذات الأنشطة المميزة وقد تم تصميمه بهدف توفير جميع سبل الراحة والفخامة ليكون الواجهة التى تجعل صناع القرار يختاروه بذكاء كعنوان لشركاتهم المتميزة، ويقع كايرو كابيتال سنتر فى قلب منطقة البنوك بشارع التسعين الجنوبى وبالقرب من المستشفى الجوى وفندق هلنان لاند مارك فى واحدة من أرقى المناطق البنكية الإدارية والتى تضم مقار الشركات العالمية والبنوك الكبرى.

وتعتزم الشركة إقامة العديد من المشروعات الأخرى ومنها المشروع المقرر تنفيذه بمنطقة سيدى بشر بالإسكندرية وهو تجارى سكنى فندقى،  وتصل مساحة الأرض إلى 12562 م2 يخص شركة أكتوبر للتنمية والاستثمار العقارى منها (7359 م2)، ويتميز المشروع بواجهة بحرية على الكورنيش، ويطل من الخلف على شارع قائد أسراب وجارٍ حاليًا إعداد الرسومات الهندسية مع أكبر المكاتب المتخصصة فى العالم لضمان تنفيذه وفقًا وأحدث المعايير الدولية والمحلية.