«سيتى إيدج»: أسعار الفائدة كانت أبرز معوقات تمويل القطاع العقارى


السبت 08 مايو 2021 | 02:00 صباحاً

أشاد الدكتور أشرف سالمان رئيس مجلس إدارة شركة «سيتى إيدج»، بدور البنك المركزى المصرى، فى دعم القطاع العقارى خلال السنوات الثلاثة الماضية، وذلك من خلال المبادرات التى أطلقها بقيادة طارق عامر، مشيرًا إلى أنه أصبح يلعب دورًا كبيرًا فى تنشيط السوق العقارى بشكل عام وتلبية احتياجات شرائح محدوى الدخل .

وأضاف «سالمان» أن حجم محفظة التمويل العقارى عقب زيادتها نحو 200 مليار جنيه أصبحت تمثل 10 % من إجمالى محفظة القروض بالجهاز المصرفي، والتى تصل إلى 2 تريليون جنيه متوقعًا لها زيادة فى الفترة المقبلة. 

وأوضح أشرف سالمان، أن هناك معوقات كبيرة كانت تقابل قطاع التطوير العقارى ومنها أسعار الفائدة، لذلك لا ننسى الدور الذى لعبه البنك المركزى المصرى من خلال إطلاقه للعديد من المبادرات والتى منها مبادرة التمويل العقارى بفائدة 8 %، و3 % والتى ساعدت السوق العقارى على استعادة نشاطه بشكل ملحوظ ، مشيرًا إلى أن البنك المركزى وجه البنوك برفع نصيب محفظة التمويل العقارى إلى 10 % من إجمالى محفظة القروض بالبنوك للتمويل العقارى والأنشطة المتعلقة به.

وأضاف سالمان أن هناك خطة قوية من الدولة لدعم التمويل العقارى فى مصر، تشجيعًا للمواطنين فى الحصول على وحدات، حيث يعد التمويل العقارى من أهم الأدوات التى تساهم فى جذب مزيد من العملاء، وهو الأمر الذى ينعكس بشكل إيجابى على أداء سوق العقارات بشكل عام.