400 مليون دولار تتحملها قناة السويس في الساعة بسبب السفينة الجانحة


السبت 27 مارس 2021 | 02:00 صباحاً

أظهرت بيانات الشحن والأخبار من Lloyd's أن سفينة  Ever Given الجانحة بقناة السويس، تكلف قناة السويس ما يقدر بنحو 400 مليون دولار في الساعة من البضائع التجارية وذلك بحسب القيمة التقديرية للبضائع التي يتم نقلها عبر الممر يوميًا.

وتقدر Lloyd's حركة المرور المتجهة غربًا للقناة بحوالي 5 مليارات و100 مليون دولار في اليوم، وحركة المرور المتجهة شرقاً بحوالي 4 مليار و500 مليون دولار في اليوم الواحد.

وقال نائب رئيس سلسلة التوريد والسياسة الجمركية في الاتحاد الوطني لتجارة التجزئة JOHN GOLD إن الحظر يزيد من الضغط على سلاسل التوريد.

وتابع أن كل يوم إضافي تبقى فيه السفينة عالقة في قناة السويس سيساهم في زيادة معانات الشركات مع ازدحام سلسلة التوريد بالإضافة إلى التأخير الناجمة عن الوباء.

ويذكر أن  قناة السويس والتي تفصل إفريقيا عن آسيا تعد واحدة من أكثر الطرق التجارية ازدحامًا في العالم، حيث يمر عبرها ما يقارب من  12% من إجمالي التجارة العالمية.

وتشكل صادرات الطاقة مثل الغاز الطبيعي والنفط الخام والنفط المكرر بين 5% إلى 10% من الشحنات العالمية. أما بقية حركة المرور فهي إلى حد كبير منتجات استهلاكية تتراوح من حفر النار إلى الملابس والأثاث والتصنيع وقطع غيار السيارات.