كشف علاء فاروق .. رئيس مجموعة منتجات
ومبيعات التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى المصرى عن أن حصيلة الشهادة البلاتينية
ذات العائد المتغير 17 ٪ بلغت 4 مليارات جنيه، والشهادة البلاتينية 15٪ ذات العائد
الثابت بلغت 20 مليارجنيه، كما بلغت أرصدة شهادة «أمان المصريين» 120 مليون جنيه
لحوالى 103 آلاف عميل.
واضاف أن إجمالى عدد ماكينات الـ ATM لدى البنك بلغ نحو 3940
ماكينة، ومن المستهدف زيادتها خلال الفترة القادمة بنحو600 ماكينة ليصل إجمالى عدد
الماكينات إلى 4500 ماكينة قبل نهاية العام الجارى، مشيراً إلى أن حصيلة التجارة
الإلكترونية بالبنك بلغت 3.4 مليار جنيه بنهاية أبريل الماضى، ويستهدف البنك
الوصول بها إلى 4 مليارات جنيه بنهاية العام المالى الجارى، كما بلغت عدد نقاط
البيع الإلكترونية POS نحو 13800ماكينة.
وأكد «فاروق» أن إجمالى حجم محفظة
التجزئة المصرفية بلغ نحو 47.8 مليار جنيه بنهاية أبريل 2018، ومن المستهدف الوصول
بها إلى 48 مليار جنيه بنهاية العام المالى الجارى، مشيرا إلى أن البنك يستهدف
بشكل أساسى التركيز على تعزيز الشمول المالى من خلال العمل بشكل مكثف على استقطاب
المزيد من العملاء الجُدد وضمهم إلى المنظومة المصرفية وخاصة الشباب، وقد تم
التعاقد مع 19 جامعة على مستوى أنحاء الجمهورية لتحقيق هذا الهدف.. وإلى نص الحوار:
**فى البداية، نود التعرف على حجم
محفظة التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى المصرى حالياً،ونسب النمو المستهدفة؟
* محفظة قروض التجزئة المصرفية فى
البنك تمثل حوالى 10٪ من إجمالى محفظة القروض، حيث تبلغ نحو 47.8 مليار جنيه
بنهاية أبريل 2018، ويستهدف البنك الوصول بها إلى 48 مليار جنيه بنهاية العام
المالى الجارى، محققاً معدل نمو حوالى 20٪ من خلال التوسع فى مبادرة البنك المركزى
المصرى للتمويل العقارى وبطاقات الائتمان وكافة منتجات التجزئة المصرفية.
** وما خطتكم لتعزيز الشمول المالى
وجذب عملاء جدد للجهاز المصرفى؟
* البنك الأهلى يستهدف بشكل أساسى
التركيز على تعزيز الشمول المالى من خلال العمل بشكل مكثف على استقطاب المزيد من
العملاء الجدد وضمهم إلى المنظومة المصرفية وجذب شريحة الشباب والعمل على تعميق
ثقافة استخدام البطاقات البلاستيكية لديهم، هذا فضلا عن نشر ماكينات الـ POS والخاصة بنقاط البيع
الإلكترونية.
كما يسعى البنك للتوسع فى خدمات
الانترنت البنكى لتتم عبره جميع العمليات المصرفية، وذلك من خلال تقديم العديد من
الخدمات المصرفية الإلكترونية التى تعمل على توفير وقت العميل حيث يمكن للعميل
إتمام جميع خدماته المصرفية ومنها التحويل بين الحسابات، سواء داخل أو خارج البنك،
وسداد رصيد بطاقات الائتمان وغيرها وذلك دون الحاجة إلى الذهاب لمقر البنك أو
الفرع الخاص به.
** وكيف يسعى مصرفكم للوصول إلى شريحة
الشباب؟
*لقد تم التعاقد مع 19 جامعة على مستوى
أنحاء الجمهورية فى القاهرة وأسيوط والمنيا والإسكندرية وطنطا لتوعية الطلاب وسداد
المصروفات الدراسية، كما يتم التركيز على إصدار البطاقات المدفوعة مقدما لطلبة
الجامعات والتى بلغت نحو 531 ألف بطاقة وجارى التعاقد مع جامعات أخرى.
**وكم يبلغ حجم محفظة البطاقات
الائتمانية والبطاقات المدفوعة مقدما بالبنك؟
*نجح البنك الأهلى فى الوصول بمحفظة
البطاقات الائتمانية إلى 3.7 مليار جنيه رصيداً مديناً عبر مليون بطاقة ائتمانية،
ومن المستهدف الوصول بمحفظة البطاقات الائتمانية إلى 4 مليارات جنيه بنهاية يونيو
2018 ، أما البطاقات المدفوعة مقدماً فقد وصلت إلى 1.4 مليون بطاقة بنهاية أبريل
2018.
**وإلى اين وصل حجم التجارة
الإلكترونية ونقاط البيع الإلكترونية بالبنك الأهلى.. وما المستهدف خلال الفترة
القادمة؟
*لقد بلغت حصيلة التجارة الإلكترونية
نحو 3.4 مليار جنيه بنهاية أبريل الماضى، ويستهدف البنك الوصول بها إلى 4 مليارات
جنيه بنهاية العام المالى الجارى ،كمابلغت عدد نقاط البيع الإلكترونية POS نحو13800 ماكينة.
**وكم يبلغ حجم قروض التمويل العقارى،
وما نسب النمو المستهدف بنهاية العام المالى الجارى؟
*لاشك أن منتج التمويل العقارى يأتى
على رأس أولويات البنك الأهلى خلال الفترة القادمة، حيث يحرص البنك على منح
التمويل العقارى فى إطار مبادرة البنك المركزى لمحدودى ومتوسطى الدخل، حيث يحتل
البنك المركز الثانى ويستهدف الوصول إلى المركز الاول قبل نهاية العام المالى
الحالى فى القروض المقدمة من القطاع المصرفى للمبادرة التى أطلقها « المركزى»
للتمويل العقارى فى عام 2014، وقد ضخ البنك تمويلات لهذا القطاع تقدر بـ 3.5 مليار
جنيه منها 3.3 مليار جنيه ضمن المبادرة، واستفاد من هذه المبادرة نحو 34 ألف عميل،
ويخطط البنك لضخ 200 مليون جنيه قروضاً جديدة للمبادرة قبل نهاية يونيو المقبل
ليصل إجمالى حجم المحفظة إلى 3.5 مليار جنيه .
** وما حجم محفظة التمويل الخاصة
بالقرض الشخصى وقرض السيارة بالبنك؟
* لقد وصلت محفظة قروض السيارات إلى
1.8 مليار جنيه، بينما وصلت محفظة القرض الشخصى إلى 22.3 مليار جنيه بنهاية أبريل
الماضى، وتمثل القروض الشخصية نحو 60 ٪ من محفظة التجزئة المصرفية.
** وهل تأثر معدل نمو قروض الأفراد
والسيارات، بالحد الأقصى للخصم من دخل العميل ونسبته حاليا 35٪، بعد ارتفاع
الأسعار؟
*لا شك أن تحديد نسبة 35٪ كحد أقصى
لاستقطاع قسط القرض من إجمالى راتب العميل، أدى إلى تراجع نسبة نمو القروض
المستهدفة سواء فى السيارات أو القروض الشخصية، فى ظل ارتفاع الأسعار خاصة فى قطاع
السيارات الذى شهد قفزات كبيرة، مما أثر سلبا على نمو حجم القروض، ولكن من منظور
آخر ساهم الحد الأقصى، فى تقليل النزعة الاستهلاكية والاتجاه إلى القروض الإنتاجية
مثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة أو التمويل العقارى وتقليل الضغط على الاستيراد
خاصة أن أغلب مكونات السيارات يتم استيرادها بالعملة الصعبة.
**وماذا عن الاوعية الادخارية، وما
المستهدف خلال الفترة القادمة؟
* نجح مصرفنا خلال الفترة الماضية فى
تحقيق نسب النمو المستهدفة وجذب أكبر عدد من العملاء، حيث تجاوز حجم محفظة الاوعية
الادخارية حاجز الـ تريليون جنيه بنهاية أبريل 2018، ويستهدف الوصول بها إلى
تريليون ومائة مليون جنيه نهاية يونيو 2018.
** وكم تبلغ حصيلة الشهادات البلاتينية
17٪ ذات العائد المتغير والـ15٪ ذات العائد الثابت؟
*بلغت حصيلة الشهادة البلاتينية ذات
العائد المتغير 17 ٪ 4 مليارات جنيه والشهادة البلاتينية 15 ٪ ذات العائد الثابت
20 مليارجنيه وتجدر الإشارة إلى أن حصيلة الشهادات ذات العائد 15.25 ٪ تبلغ 52.5
مليار جنيه، وترجع نسب التفاوت بينهم إلى طبيعة وثقافة العميل، والتى تميل دائما
نحو تفضيل المنتج ذات العائد الثابت، والجدير بالذكر أن الشهادات ذات العائد
المتغير تحتوى على معدلات فائدة أعلى من الشهادات ثابتة العائد مما يعطى المتغيرة
ميزة تنافسية جاذبة للعملاء، بينما الشهادات ذو العائد الثابت تعطى فائدة أقل
ولكنها ثابتة لا تتغير مع التقلبات الاقتصادية.
**وإلى أين وصل حجم حصيلة شهادة أمان
المصريين وعدد العملاء المستيفدين منها؟
*وصلت أرصدة شهادة «أمان المصريين» إلى
120 مليون جنيه استفاد منها 103 آلاف عميل، وهنا تجدر الإشارة إلى أن 30٪ من
العملاء من السيدات و65 ٪ من اجمالى العملاء دخلوا القطاع المصرفى للمرة الاولى،
لذا فإن مشاركة البنك فى إصدار شهادة «أمان المصريين» يأتى فى إطار مساهماته
المستمرة فى تنفيذ خطط الدولة التى تهدف لتنمية الاقتصاد القومى ودعم المواطن
المصرى فى المقام الأول وبخاصة الفئات الأكثر احتياجا من المواطنين، وتنفيذا
لسياسة البنك المركزى المصرى فى ترسيخ مبدأ الشمول المالى.
وأود أن أشير إلى أن شهادة أمان المصريين تستهدف
بشكل أساسى العمالة الموسمية والمؤقتة والمزارعين وذوى الدخول المنخفضة، حيث تصدر
للأشخاص الطبيعيين المصريين اعتبارا من سن 18حتى 59 سنة بفئات تبدأ من 500 جنيه
وبحد أقصى 2500 جنيه، وذلك بهدف توفير الحماية التأمينية لهم فى حالة الوفاة، سواء
وفاة طبيعية أو نتيجة حادث، حيث تصدر وثيقة تأمين على الحياة للعميل وبدون كشف
طبى.
**وكم يبلغ عدد ماكينات الـATM بالبنك الأهلى المصرى،
وما المستهدف خلال العام الجارى؟
*يبلغ إجمالى عدد ماكينات الـATM لدى البنك الأهلى نحو
3940 ماكينة، ويستهدف البنك زيادتها خلال الفترة القادمة بواقع 600 ماكينة ليصل
إجمالى عدد الماكينات إلى 4500 ماكينة قبل نهاية العام الجارى .
**وكيف يواجه البنك الأهلى المصرى
مخاطر التداول الإلكترونى؟
*لقد استعان مصرفنا بأنظمة عالية الدقة
فى مراقبة عمليات الدفع الإلكترونى وكشف حالات الاحتيال والسرقة، والتى تسمح
بمراقبة آلية وكشف لحظى لهذه العمليات وإيقافها وذلك بالتعاون مع هيئة ماستر كارد
العالمية.
كما قام البنك بتطبيق نظام Gatekeeper ليعتبر أول بنك داخل مصر
يطبق استخداماً آلياً لنظم منع الاحتيال، كما يوفر للعميل أيضاً استخدام كلمة سر(One Time Password - OTP) يتم إرسالها عبر رسالة
نصية للهاتف المحمول الخاص بالعميل لحماية حسابه حتى لا يتمكن أحد من استخدام البطاقة
الخاصه به عبر الإنترنت فى حالة سرقة الكارت أو فقدانه.
** وما حجم محفظة الفون كاش وعدد
مستخدميها.. وما هى مستهدفات البنك فى هذا المجال؟
* لقد وصل عدد محافظ الفون كاش 1.33
مليون محفظة، ومن المستهدف الوصول بها إلى 1.5 مليون محفظة قبل 30/6/2018، حيث
نستهدف التوسع فى خدمات الدفع عبر المحمول واستقطاب شرائح جديدة تدعيماً لسياسات
الشمول المالى، حيث قام البنك باطلاق خدمة استقبال الحوالات الواردة على محافظ
الهاتف المحمول من خلال منافذه المنتشرة بجميع انحاء الجمهورية.
وأشير هنا إلى أن البنك الأهلى المصرى
يطلق المرحلة الثانية من خدمة NBEPAY – MVISA بالتعاون مع مؤسسة فيزا العالمية والتى تتيح للعميل التحويل بين بطاقات فيزا البنك
الأهلى المصرى وسداد مديونيات البطاقات الائتمانية بالاضافة إلى الخدمات الحالية
والتى تتمثل فى الشراء المباشر من المتاجر التى تحمل علامة m
Visa أو الشراء عبر شبكة
الانترنت، وكذا دفع مصاريف الجامعات وفواتير شحن خطوط المحمول وفواتير الكهرباء
والتبرعات بالتعاون مع شركة e-finance.
**وما الجديد بالنسبة للتوسع الجغرافى
لفروع البنك؟
*يستهدف البنك افتتاح 50 فرعاً بشكل
سنوى، وتنقسم هذه الفروع ما بين فروع متكاملة وفروع صغيرة «mini
branches»، وذلك على مستوى جميع
المحافظات داخل الجمهورية مع التركيز على منطقة الدلتا والوجه القبلى، ويصل عدد
فروع البنك الحالية إلى نحو 433 فرعاً.