منظمة الصحة العالمية تثبت صحة استراتيجية اللقاح في المملكة المتحدة


الخميس 11 فبراير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أكدت التوجيهات الجديدة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، وجهة النظر البريطانية القائلة بأن لقاح استرازينكا - اوكسفورد آمن لجميع البالغين، وأنه يجب تأجيل جرعته الثانية.

وقوبلت الاستراتيجية البريطانية، المتمثلة في تقديم اللقاح لأكثر من 65 عامًا وتأخير الجرعة الثانية، بتشكك من بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي، الذين منع بعضهم أكثر من 65 عامًا من تلقي لقاح استرازينكا، مشيرين إلى نقص البيانات التي تثبت فعاليته.

ولكن التوجيهات الجديدة الصادرة عن مجموعة استشارية تابعة لمنظمة الصحة العالمية نشرت يوم الخميس استشهدت ببيانات تظهر استجابات مناعية جيدة من كبار السن من اللقاح.

وقالت المجموعة: "يشير هذا إلى أنه من المحتمل أن يكون اللقاح فعالًا في كبار السن". تشير بيانات التجربة إلى أن اللقاح آمن لهذه الفئة العمرية. مع الأخذ في الاعتبار مجمل الأدلة المتاحة ، توصي منظمة الصحة العالمية باستخدام اللقاح للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق".

ووجدت المجموعة أيضًا أن "فعالية اللقاح تميل إلى أن تكون أعلى عندما تكون الفترة الفاصلة بين الجرعات أطول" ، وخلصت إلى أن الدول الأخرى يجب أن تتبع خطط الجرعات البريطانية مع اللقاح.

ولا تزال منظمة الصحة العالمية تقول إن جرعات لقاح فايزر - بيو ان تك يجب ألا تفصل بينها أكثر من ستة أسابيع ، لكنها أضافت أن هذه الإرشادات مفتوحة لإمكانية المراجعة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه "من الجيد أن نرى" حكم منظمة الصحة العالمية ، والذي سيتم اعتباره إثباتًا للقرار المثير للجدل بتجاهل نصيحة الشركة المصنعة وتأخير الجرعات بين الكمات من أجل نشر الحماية من الفيروسات على نطاق أوسع.

وتعد المملكة المتحدة من بين أسرع الدول في مجال التطعيم في العالم ، حيث قامت بالفعل بتلقيح أكثر من 13 مليون شخص ، مع إستراتيجية إعطاء الأولوية لكبار السن والعاملين في مجال الرعاية الصحية.

وقالت البروفيسور كاثرين أوبراين ، مديرة قسم التحصين في منظمة الصحة العالمية: "لا يوجد سبب لتوقع أن الفعالية تتعرض لخطر كبير لدى كبار السن".

وأضافت أنه بالنظر إلى أن "الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا هم الأكثر تعرضًا لخطر الإصابة بأمراض خطيرة والموت (ولدينا) منتج له فعالية كبيرة ... لا يوجد سبب لتقييد منتج استرازينكا من التوصية العامة".