"مبادلة للبترول" توقع مع مصر اتفاقية امتياز للتنقيب عن النفط في البحر الأحمر


الخميس 21 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

وقع وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، مع شركة مبادلة للبترول اتفاقية امتياز للتنقيب عن البترول والغاز في "القطاع 4" بالمياه العميقة بالبحر الأحمر التابعة للشركة المصرية القابضة لجنوب الوادى بمساحة تقدر بـ3084 كم مربع، والتي منحتها حكومة مصر حق التنقيب من خلال جولة العطاءات المقامة فى عام 2019.

يقع القطاع 4 في شمال البحر الأحمر في منطقة مجاورة لحوض خليج السويس الغنية بالموارد الطبيعية، وسيلتزم الشركاء بإجراء دراسات تنقيبية تحت سطح البحر في هذا القطاع، وجمع البيانات السيزمية للمنطقة باستخدام تقنيات ثلاثية الأبعاد، خلال السنوات الثلاث الأولى من مرحلة الاستكشاف.

توسع السوق المصرية

بموجب هذه الاتفاقية تمتلك مبادلة للبترول حصة مشاركة نسبتها 27% في القطاع، في حين تمتلك شركة "شل" المشغل حصة نسبتها 63%، وتمتلك شركة "ثروة للبترول" المصرية باقى الحصة ونسبتها 10%.

قال الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للبترول، بخيت سعيد الكثيري،"تمثل إضافة "القطاع 4" في البحر الأحمر امتدادا جديداً لعملياتنا في مصر مع توفير فرصة ثمينة لتوسيع نشاطنا وبالعمل مع شريك استراتيجي كشركة "شل". وستدعم عمليات البحث والتنقيب في هذا القطاع، في حال نجاحها، استراتيجيتنا المتمثلة في استخراج المواد الهيدروكربونية وتصنيعها من أجل المساهمة فى دعم استقرار وتوسع السوق المصرية مع توفير فرص النمو لعملياتنا فى هذا البلد الشقيق".

تمتلك مبادلة للبترول بالإضافة إلى امتياز "القطاع 4" في البحر الأحمر، حصة وقدرها 10% في امتياز حقل "شروق" البحري للغاز والذي يضم حقل "ظُهر" للغاز الطبيعي، إلى جانب 20% في امتياز منطقة "نور" البحرية للغاز، وكلاهما يقع فى البحر المتوسط قبالة سواحل جمهورية مصر العربية.

ائتلاف أبوظبي للهيدروجين

تأسست "مبادلة للبترول" عام 2012، كشركة مملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، وقد عززت من نجاح استثمارات "مبادلة" السابقة في قطاع النفط والغاز. وتقوم الشركة بتطوير وإدارة وتشغيل مشاريع متنوعة، وتركز الشركة أعمالها في مناطق جغرافية رئيسية كالشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وروسيا، وجنوب شرق آسيا، ويعمل لدى "مبادلة للبترول" التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، أكثر من 500 موظف في أكثر من 30 بلداً.

أعلنت شركة مبادلة للاستثمار (مبادلة) وشركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) وشركة "القابضة" (ADQ)، الأحد الماضي، عن توقيع مذكرة تفاهم لتأسيس "ائتلاف أبوظبي للهيدروجين"، حيث سيتعاون شركاء الائتلاف لترسيخ مكانة أبوظبي كمُصدِّر موثوق للهيدروجين الأخضر، الذي يتم إنتاجه من خلال توظيف تكنولوجيا الطاقة النظيفة، والأزرق والذي يتم انتاجه من خلال الغاز الطبيعي، إلى الأسواق الدولية، بالإضافة إلى توحيد الجهود لبناء اقتصاد هيدروجين أخضر متين في دولة الإمارات.

سيقوم أعضاء الائتلاف بموجب الاتفاقية، بوضع خارطة طريق لتسريع تبني واستخدام الهيدروجين في القطاعات الرئيسية بالدولة مثل المرافق والنقل والصناعة، وذلك من خلال شركات التشغيل التابعة لها وبالتعاون مع الشركاء العالميين. كما ستعمل مبادلة وأدنوك و"القابضة" (ADQ) على التنسيق فيما بينها في الأسواق الدولية فيما يتعلق بالمشاريع التي يتم تطويرها في إطار هذا الائتلاف، بهدف تعزيز مكانة أبوظبي كمُصدِّر موثوق للهيدروجين الأخضر والأزرق وشركات التخزين والنقل للعملاء في جميع أنحاء العالم حسب نمو الطلب.