عاجل من الكهرباء بشأن زيادة أسعار شرائح الاستهلاك


الجريدة العقارية الاحد 14 ديسمبر 2025 | 08:46 مساءً
أسعار شرائح الكهرباء 2025
أسعار شرائح الكهرباء 2025
محمد فهمي

كشف منصور عبدالغني، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، حقيقة ما يتم تداوله حول تغيير عدادات الكهرباء أو زيادة أسعار شرائح الاستهلاك في المنازل.

وأشار عبدالغني في مداخلة مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "الساعة 6" إلى أن ما تم تداوله عبر الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي لا أساس له من الصحة، موضحًا أن القطاع يركز حاليًا على تحسين جودة الخدمة وتقديم خدمات لائقة للمواطنين بما يتماشى مع حجم الاستثمار الكبير الذي ضخته الدولة في هذا القطاع خلال العقد الأخير، والذي بلغ نحو 2 تريليون جنيه.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء أن هناك 361 ألف نقطة شحن على مستوى الجمهورية، مؤكداً أنه في حال وجود أي مشكلة في أي كارت شحن يمكن التوجه إلى أقرب نقطة شحن أو محل مجاور أو على بعد خطوات قليلة، كما توجد 500 مركز خدمة عملاء لتقديم الدعم اللازم للمشتركين. وأكد أن هذه المراكز تعد مطورة ونموذجية، وتتيح للمواطن الاطلاع على مستوى الخدمات المقدم.

وحول شرائح استهلاك الكهرباء، شدد المتحدث باسم الوزارة على أن لا تغيير في الأسعار أو الشرائح، مشيرًا إلى أن أسعار الشرائح الحالية مدعومة من الدولة، حيث تبلغ 68 قرشًا لأول 50 كيلو وات، 78 قرشًا حتى 100 كيلو، و95 قرشًا حتى 200 كيلو. وأوضح أن الدولة مستمرة في دعم هذه الأسعار بشكل كبير.

كما أشار عبدالغني إلى أن شركات توزيع الكهرباء تعمل كحلقة وصل بين القطاع والمواطن، ضمن منظومة تشمل تغيير أنماط التشغيل، خفض استهلاك الوقود، الاعتماد على الطاقات المتجددة، إدخال طاقات جديدة، وتقوية الشبكة، وهو ما ينعكس على جودة الخدمة المقدمة للمواطنين.

وفيما يخص العدادات الكهربائية، أكد منصور عبدالغني أنه لا يوجد أي نية لتغييرها، وأن العدادات تعمل بشكل طبيعي، حيث توجد حوالي 45 مليون عداد كهربائي على مستوى الشبكة الموحدة، من بينها 20 مليون عداد مسبق الدفع. وأوضح أن أي مشاكل فنية في العدادات يتم التعامل معها من خلال اللجان المختصة ومنظومة الخدمات المتكاملة، التي تشمل خطًا ساخنًا يعمل على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى بوابة الشكاوى الحكومية، لضمان تقديم الخدمة للمواطنين بكامل الراحة واليسر.

وأضاف أن الشكاوى التي يتم تلقيها تتعلق بالمشاكل الفردية والفنية للعدادات فقط، وليست شكاوى عامة أو تشير إلى وجود تغيير شامل في العدادات، مؤكدًا أن جميع الإجراءات المتبعة في التعامل مع هذه المشكلات ثابتة ومعتمدة ولم يتم إدخال أي تغييرات عليها.

واختتم عبدالغني تصريحه بالتأكيد على أن التركيز الحالي للوزارة هو على تحسين جودة الخدمة وتقديم خدمات لائقة للمشتركين، من خلال فرق الدعم، الطوارئ، لجان المتابعة، التفتيش، ومنظومة الشكاوى، مع ضمان توفير كل سبل الراحة لمتلقي الخدمة، سواء كانوا مواطنين أو مؤسسات.