"جيه إل إل" تقدم المشورة لشركتي كامكو للاستثمار وجرينريدج لإدارة الاستثمارات حول صفقة لإعادة التمويل


الاربعاء 16 ديسمبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

قدمت جيه إل إل، شركة الاستثمارات والاستشارات العقارية الرائدة عالمياً، المشورة إلى شركة كامكو للاستثمار، التي تعد من أكبر المؤسسات المالية غير المصرفية في دولة الكويت، وشركة جرينريدج لإدارة الاستثمارات، وهي شركة متخصصة في إدارة الاستثمارات ويقع مقرها في حي "مي فير" بلندن، بشأن صفقة بقيمة 31 مليون جنيه إسترليني لإعادة تمويل مركزين من مراكز البيع بالتجزئة التابعة لشركة بي آند كيو. ويقع المركزان في اثنين من المدن الإقليمية الكبرى بالمملكة المتحدة، ويتميزان بعقود إيجار طويلة المدة وتديرهما شركة كامكو للاستثمار نيابة عن المستثمرين. وقد تمت الصفقة من خلال هيكل من هياكل مرابحة السلع متوافق مع قواعد الشريعة الإسلامية وبتمويل من مصرف أبوظبي الإسلامي.

ويقع المركزان في مدينتي غريمسبي وبوري الإقليميتين في المملكة المتحدة وتبلغ مساحتهما الإجمالية 215000 قدم مربع تقريباً، وهما مؤجران بموجب عقود طويلة تزيد مدة الإيجار المتبقية فيها عن تسع سنوات لشركة "بي آند كيو" المتخصصة في منتجات ذاتية التجميع والأجهزة والمنتجات المنزلية. وتعتبر بي آند كيو إحدى شركات مجموعة كينج فيشر للتجزئة، وهي شركة بريطانية متعددة الجنسيات متخصصة في مجال الأجهزة والمنتجات المنزلية ومدرجة في بورصة لندن وواحدة من الشركات ضمن مؤشر فوتسي 100.

وقد تولى قيادة صفقة إعادة التمويل فريق الديون والتمويل المهيكل لدى جيه إل إل والذي ضم كلاً من كلاوديو سجوبا، مدير أول، وكاران ماهاجان، مدير، وهاميش جوردون، محلل أول.

وتعليقاً على الصفقة، صرح محمد العثمان، المدير التنفيذي للاستثمارات العقارية في كامكو للاستثمار، قائلاً: "نشعر بالحماس بعد نجاحنا في إتمام صفقة إعادة تمويل هذين المركزين النوعيين نيابة عن مستثمرينا. فقد نجح المركزان في تعظيم قيمتهما طوال فترة جائحة كوفيد-19 من خلال التكيف بنجاح مع الطلب المتزايد على خدمات التسوق عبر الإنترنت والقيام بدور نقاط الاستلام للعملاء الذين أجروا عمليات شراء عبر الإنترنت، مما ساعدهما على تحقيق أداء قوي وجذاب من حيث عائدات الإيجار. ونحن على ثقة من أنهما سيقدمان قيمة طويلة الأجل".

ومن جانبه، أضاف ديفيد ليونغ، المدير المالي لشركة جرينريدج للاستثمارات، قائلاً: "رغم الظروف المعاكسة التي واجهت قطاع العقارات في المملكة المتحدة هذا العام، لا يزال هذا القطاع يوفر فرصاً استثمارية لا يمكن مقاومتها. وقد شهدت المتاجر المتخصصة في المنتجات ذاتية التجميع والأجهزة المنزلية تحسناً إيجابياً على صعيد الأداء، وتؤكد هذه الصفقة على ثقتنا في الأصول الأفضل في فئتها المدرة للدخل. ونحن سعداء بضم مراكز توزيع بي آند كيو ضمن محفظة أصولنا".

وعلق أيضاً بول مايسفيلد، رئيس وحدة الخدمات العقارية في المملكة المتحدة لدى مصرف أبوظبي الإسلامي، قائلاً: "يسر مصرف أبوظبي الإسلامي أن يتعاون مع شركة كامكو للاستثمار وشركة جرينريدج في إعادة تمويل هذه المحفظة التي تضم أصول بي آند كيو ذات الأهمية الاستراتيجية، ونأمل في أن نقدم المزيد من الدعم لكل من كامكو للاستثمار وجرينريدج في رحلتهما للبحث عن مزيد من الفرص الاستثمارية الكبرى في سوق العقارات في المملكة المتحدة".

وختاماً، صرح كلاوديو سجوبا، المدير الأول بقطاع الديون والتمويل المهيكل بشركة جيه إل إل أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، قائلاً: "سعدنا بتقديم الدعم لشركة كامكو للاستثمار وشركة جرينريدج في إنجاز صفقة إعادة التمويل في ظل توفر السيولة الكبيرة اللازمة للاستثمار في أصول منافذ التجزئة عالية الجودة. فقد أظهرت شركات التجزئة المتخصصة في منتجات التجميع الذاتي والأجهزة المنزلية أداءً قوياً ومرناً طوال فترة تفشي الجائحة. وتثبت هذه الصفقة أيضاً التزام المستثمرين تجاه العقارات والأصول البريطانية التي تتميز بأساسيات إيجار قوية وعائدات إيجار طويلة الأجل.