أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أن عودة أكبر خطين ملاحيين في العالم، مايرسك وCMA، لم تكن مفاجئة، موضحًا أن الهيئة أجرت اتصالات مباشرة مع الشركات على مدار أكثر من ستة أشهر لطمأنتها إلى استقرار الأوضاع الأمنية، مشيرا إلى أن مؤتمر شرم الشيخ للسلام بضمانة الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 7 أكتوبر، إضافة إلى إعلان الحوثيين وقف استهداف السفن المارة بباب المندب والبحر الأحمر، أسهم في تعزيز الاستقرار وتشجيع الخطوط الملاحية على العودة.
وأوضح ربيع في لقاء مع العربية بيزنيس، أنه تم الاتفاق مع شركة مايرسك على توقيع عودة الخط الملاحي كاملًا بشكل تدريجي اعتبارًا من ديسمبر، على أن تكتمل العودة لاحقًا، فيما أعلنت شركة CMA خلال المؤتمر عودتها الكاملة والمستدامة لعبور قناة السويس. وأكد أن هاتين الشركتين هما الأكبر عالميًا، وأن عودتهما ستجذب خطوطًا أخرى.
وحول حجم عبور سفن مايرسك قبل الأزمة، كشف ربيع أن عددها في عام 2023 بلغ نحو 1180 سفينة، وبمعدل لا يقل عن 80 سفينة شهريًا، وهو رقم كبير من شأنه عند عودته تحسين الإيرادات وأعداد السفن العابرة، لافتا إلى أن السفن التابعة لمايرسك خلال فترة الأزمة كانت قليلة جدًا، “تتعد على أصابع اليد”.
وفيما يتعلق بتوقيت العودة الكاملة لمعدلات 2023، توقع ربيع أن يشهد الربع الأول من 2026 استقرارًا، على أن تبدأ أعداد السفن في التزايد بعده، مؤكدًا جاهزية القناة لعبور حتى 100 سفينة يوميًا دون أي مشكلات.
وعن إيرادات القناة، أوضح ربيع أن العام الحالي سيحقق إيرادات مشابهة للعام الماضي، بنحو 4 مليارات دولار، بينما من المتوقع العودة إلى المستويات القياسية المسجلة في عام 2023 والتي تجاوزت 10 مليارات دولار، بنهاية عام 2026، مع تحقيق تدرج مستمر في الزيادة.
وأشار رئيس الهيئة إلى استمرار المحادثات مع الخطوط الملاحية الأخرى، مؤكدًا إجماع الشركات على أن قناة السويس لا بديل لها، وأن لولا المخاوف الأمنية لما اتجهت هذه الشركات إلى طريق رأس الرجاء الصالح، الذي وصفه بأنه “غير مستدام” نظرًا لطوله واستهلاكه الأكبر للوقود وارتفاع الانبعاثات وغياب الخدمات فيه.
وعن الحوافز، كشف ربيع أن الهيئة ستستمر في منح خصم الـ15% المقرر لسفن الحاويات التي تتجاوز حمولتها 130 ألف طن لمدة ثلاثة أشهر إضافية من يناير حتى نهاية مارس، موضحًا أنه خلال هذه الفترة يمكن تعديل أو زيادة أو إلغاء الحوافز وفقًا لتطورات عودة السفن، مضيفا أن الهيئة تدرس تقديم حوافز أخرى بمناسبة عودة الخطوط الملاحية، شريطة أن تتناسب مع عدد السفن والحمولات الخاصة بكل خط.
تابعوا آخر أخبار العقارية على نبض