أكبر سلسلة دور سينما في العالم تحصل على 100 مليون دولار


الجمعة 11 ديسمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أبرمت شركة AMC Entertainment، مشغل أكبر سلسلة دور سينما في العالم، اتفاقية لتلقي 100 مليون دولار في 15 يناير/كانون الثاني 2021، لكنها لا تزال بحاجة إلى المزيد من الدعم لتتمكن من الاستمرار في العام المقبل، وفقًا لما قالته الشركة اليوم في ظل مواصلتها إنفاق الأموال بمعدل ينذر بالخطر.

اتفاقية تمويل الديون

كشفت دور سينما AMC، أكبر سلسلة دور سينما في العالم تضم أكثر من 1000 فرع، في الافصاح أنها ستتلقى هذا المبلغ بفضل اتفاقية تمويل الديون مع شركة Mudrick Capital Management التي تتخذ من مدينة نيويورك مقرًا لها.

ستقوم Mudrick كجزء من الصفقة، بتحويل 100 مليون دولار من ديونها الحالية لـ AMC إلى حوالي 13.7 مليون سهم من أسهم سلسلة دور السينما (تقدر قيمتها حاليًا بنحو57 مليون دولار)، وستتلقى الشركة أيضًا 8.2 مليون سهم إضافي (تقدر قيمتها بـ 34 مليون دولار يوم الجمعة) كرسوم التزام للموافقة على إقراض AMC للمزيد من المال.

حذرت AMC من أنها إذا لم تجمع المزيد من الأموال، فإنها تتوقع استنفاد السيولة النقدية الحالية خلال الشهر المقبل.

فيما قالت شركة AMC يوم الجمعة: "لكي تتمكن من البقاء حتى عام 2021"، فإنها ستحتاج إلى 750 مليون دولار على الأقل من التمويل الإضافي لتلبية متطلباتها النقدية الحالية، التي تشمل نفقات الإيجار والفوائد.

في أكتوبر ونوفمبر، كانت AMC تنفق الأموال بمعدل متوسط يبلغ حوالي 125 مليون دولار شهريًا، وفقًا للإفصاحات المقدمة.

ارتفعت أسهم AMC بنسبة 0.6٪ يوم الجمعة بعد الإعلان، لكنها لا تزال منخفضة بنسبة 45٪ تقريبًا هذا العام، فيما ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 13٪.

تراجع الطلب في ظل الوباء

قالت الشركة إن عدد زوار دور السينما AMC في أميركا تراجع بنسبة 92٪ في الربع الأخير من العام، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

اعتبارًا من 30 نوفمبر/تشرين الثاني، كانت AMC تشغل 404 من أصل 594 دورًا للسينما في الولايات المتحدة، على الرغم من انخفاض حجم السعة التشغيلية والعمل لساعات محدودة فقط. وخارج أميركا، كانت الشركة تدير 108 دور من أصل 400 دور سينما دولي.

توقّعت AMC أن تؤدي الأنباء بتوافر لقاح فعال ضد فيروس كورونا إلى تأثير إيجابي ملموس على صناعتنا وبث بعض التفاؤل بانتعاش مستويات الحضور في دور السينما بشكل كبير مقارنة بالمستويات الحالية". وأشارت الشركة أيضًا إلى التحديات المستمرة بما في ذلك "الارتفاع الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا"، بالإضافة إلى تأخر إصدارات الأفلام الضخمة وإصدار بعض منها على منصات البث بدلاً من الشاشة الكبيرة. كما حذرت الشركة من أن قرار إستوديو Warner Bros بنقل أفلامه بالكامل لعام 2021 بشكل متزامن على المنصات الرقمية "قد يؤدي إلى تبني استوديوهات أخرى لاستراتيجية مماثلة".

عقبات وتحديات

واجهت سلاسل دور السينما العديد من العقبات منذ مارس/آذار الماضي، عندما بدأت الدول في فرض الإغلاق على الأعمال غير الضرورية في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

بدأ كل من AMC و Regal في فتح بعض فروعها في الولايات المتحدة في أغسطس/آب الماضي، لكن الإغلاق المستمر في ولايات مثل نيويورك أبقى قطاع دور السينما يتدافع للحصول على المال من أجل البقاء.

قال الرئيس التنفيذي لشركة AMC آدم آرون في بيان صدر في أغسطس/آب: "كان هذا الربع الأكثر تحديًا في تاريخ AMC الذي يعود إلى 100 عام".

رأت AMC اثنين فقط من الاحتمالات أمامها للحافظ على نشاطها التجاري قائمًا: الزيادات الكبيرة في الزوار، وهو أمر غير مرجح على المدى القريب، أو الحصول على سيولة مالية أخرى، والتي ستكون على الأرجح من الديون الإضافية وتمويل الأسهم، ولكن أيضًا من خلال مبيعات الأصول المحتملة والمزيد من إعادة التفاوض حول شروط الإيجار. ومع ذلك، تقول الشركة إن هناك "احتمال كبير" بأنها لن تتمكن من جني ما يكفي من الأموال.