ترامب يفرض رسومًا جمركية بنسبة 25% على الشاحنات الكبيرة اعتبارًا من نوفمبر


الجريدة العقارية الاثنين 06 أكتوبر 2025 | 10:55 مساءً
الرسوم الجمركية
الرسوم الجمركية
محمد شوشة

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض تعريفة جمركية جديدة بنسبة 25% على جميع الشاحنات المتوسطة والثقيلة المستوردة إلى الولايات المتحدة، على أن تدخل حيز التنفيذ في الأول من نوفمبر المقبل.

وأوضح ترامب أن القرار يهدف إلى حماية الشركات الأمريكية المصنعة للشاحنات من المنافسة الخارجية غير العادلة، مؤكدًا أن الخطوة الجديدة ستعود بالنفع على الشركات المحلية، مثل Peterbilt وKenworth المملوكتين لشركة Paccar، بالإضافة إلى Freightliner التابعة لشركة Daimler Truck.

ويأتي هذا القرار بعد إعلان سابق الشهر الماضي، حين قال ترامب إن التعريفات الجديدة ستُفرض لأسباب تتعلق بالأمن القومي، في إطار خطة أوسع لتقوية قطاع الصناعة المحلي والحد من الاعتماد على الواردات.

وبحسب الاتفاقيات التجارية الموقعة مع اليابان والاتحاد الأوروبي، تفرض الولايات المتحدة حاليًا رسومًا بنسبة 15% على المركبات الخفيفة، لكن لم يُحسم بعد ما إذا كان المعدل نفسه سيُطبق على المركبات الأكبر حجمًا.

كما تسمح إدارة ترامب للشركات بخصم قيمة المكونات الأمريكية من الرسوم الجمركية المفروضة على المركبات الخفيفة المجمعة في كندا والمكسيك.

وتشمل التعريفات الجديدة شاحنات التوصيل والقمامة والمرافق العامة والحافلات بأنواعها المختلفة، وشاحنات الجرارات والمركبات الثقيلة المتخصصة.

من جانبها، حثت غرفة التجارة الأمريكية وزارة التجارة على التراجع عن فرض الرسوم الجديدة، مشيرة إلى أن أكبر خمسة مصادر للواردات من هذه المركبات هي المكسيك وكندا واليابان وألمانيا وفنلندا، وجميعها دول حليفة للولايات المتحدة ولا تشكل تهديدًا للأمن القومي.

وتُعد المكسيك أكبر مصدر للشاحنات المتوسطة والثقيلة إلى الولايات المتحدة، حيث تضاعفت وارداتها ثلاث مرات منذ عام 2019 لتصل إلى نحو 340 ألف مركبة، وفقًا لإحصاءات حكومية. 

ووفق اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (USMCA)، تُعفى الشاحنات من الرسوم إذا كان 64% من مكوناتها أمريكيًا شماليًا.

ومن المتوقع أن تتأثر شركات كبرى بالقرار، مثل Stellantis – الشركة الأم لـ Chrysler – التي تصنّع شاحنات Ram الثقيلة في المكسيك، وكانت قد مارست ضغوطًا على البيت الأبيض لعدم فرض رسوم باهظة. 

كما قد يتأثر مشروع فولفو السويدية الذي أعلنت عن استثمار 700 مليون دولار لبناء مصنع شاحنات ثقيلة في مونتيري المكسيكية والمقرر تشغيله في عام 2026.

وردت المكسيك باعتراض رسمي، مؤكدة أن 50% من مكونات الشاحنات المصدّرة إلى أمريكا أمريكية المنشأ، وأن صادراتها من قطع غيار المركبات الثقيلة بلغت 128 مليار دولار العام الماضي، تمثل نحو 28% من إجمالي واردات الولايات المتحدة من هذا القطاع.

ويأتي القرار الجديد في وقت تسعى فيه إدارة ترامب إلى إعادة رسم السياسة التجارية الأمريكية، عبر فرض تعريفات لحماية الصناعات المحلية، في خطوة يُتوقع أن تُشعل الجدل مجددًا بين البيت الأبيض وشركائه التجاريين الرئيسيين.