أصدر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم، قرارًا وزاريًا جديدًا ينظم آلية احتساب درجات الطالب في الشهادة الإعدادية ابتداءً من العام الدراسي 2027/2028، وذلك في إطار تطوير نظام التقييم والاختبارات بما يحقق مزيدًا من العدالة والموضوعية ويعزز دور أعمال السنة في العملية التعليمية.
الدرجة النهائية للشهادة الإعدادية
بموجب القرار، يتم احتساب الدرجة النهائية للطالب في الشهادة الإعدادية على النحو التالي:
40% من الدرجة الأصلية لامتحان نهاية الفصل الدراسي الأول.
40% من الدرجة الأصلية لامتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني.
20% من الدرجة الكلية تخصص لأعمال السنة موزعة على الفصلين الدراسيين.
توزيع درجات أعمال السنة
قد حدد القرار الوزاري تفاصيل توزيع درجات أعمال السنة على أربعة محاور أساسية، بواقع 5 درجات لكل بند، على النحو الآتي:
1- الحضور والمواظبة (5 درجات): يتم من خلالها تقييم انتظام الطالب في الحضور ومشاركته في الأنشطة المدرسية، مع التأكيد على تطابق الدرجات بين كشوف معلم الفصل ودفاتر شؤون الطلبة بالمدرسة.
2- التقييم الأسبوعي (5 درجات): يمنح عن أدائه وتحصيله في التقييمات الأسبوعية المقررة داخل الفصل الدراسي.
3- السلوك والانضباط (5 درجات): يقيم مدى التزام الطالب بالقواعد والتعليمات واللوائح التربوية، وفقًا للائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي الصادرة بالقرار الوزاري رقم (150) لسنة 2024.
4- كشكول الحصة والواجبات المدرسية (5 درجات): يقاس من خلال متابعة إنجاز الطالب للواجبات والتدريبات المطلوبة، على أن يتم تسليم كشوف معتمدة بدرجات أعمال السنة إلى الكنترول قبل عقد امتحانات كل فصل دراسي.
ونص القرار على نشره في الوقائع المصرية والعمل به رسميًا اعتبارًا من العام الدراسي 2027/2028، مع إلزام جميع الجهات المعنية بتنفيذه كل فيما يخصه.
ويُعد هذا القرار خطوة جديدة في مسار تطوير منظومة التعليم، حيث يمنح الطالب تقييمًا أكثر شمولية لأدائه الدراسي والسلوكي، ويركز على المتابعة المستمرة والالتزام والانضباط إلى جانب التحصيل الأكاديمي.
مادة التربية الدينية
كما أصدر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم، قرارًا وزاريًا جديدًا لتفعيل تعديلات قانون التعليم، وجاء القرار ليؤكد على أن مادة التربية الدينية أصبحت مادة أساسية تُدرَّس في جميع الصفوف الدراسية بمختلف المراحل التعليمية، وذلك وفقًا للمحتوى الدراسي والدرجات المقررة لها بالقرارات الوزارية المنظمة لكل مرحلة تعليمية.
وأكد القرار الوزاري أن النجاح في مادة التربية الدينية يتطلب حصول الطالب على نسبة لا تقل عن 70% من الدرجة المخصصة لها، موضحًا أن هذه الدرجات لا تُحتسب ضمن المجموع الكلي لدرجات الطالب، وإنما تُعد شرطًا أساسيًا للنجاح والانتقال إلى الصف الأعلى.
ونصت المادة الثانية من القرار على أن تتولى الإدارة المركزية المختصة بالتعليم العام وضع الخطط اللازمة لتنظيم مسابقات دورية في مادة التربية الدينية، على أن يُمنح الطلاب المتفوقون فيها مكافآت وحوافز تشجيعية، وذلك بعد استيفاء جميع الإجراءات القانونية المنصوص عليها في الفقرة الأخيرة من المادة (1) من قانون التعليم، والمعدلة بالقانون رقم (169) لسنة 2025.