بايدن ولقاح كوفيد-19 يدفعان الأسواق العالمية إلى مستويات قياسية


الاربعاء 25 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

لا زالت عملية انتقال السلطة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الرئيس المنتخب جو بايدن، بالتوازي مع زيادة الآمال بأن لقاح كوفيد-19 سيكون جاهزا قريبا، ترفع آمال الأسواق العالمية، وتحديدا سوق الأسهم.

ارتفعت الأسهم العالمية إلى أعلى مستوى قياسي لها الأربعاء، بعد الارتفاع الليلي الذي شهده مؤشر داو جونز بارتفاعه 30 ألف نقطة، وفقا لوكالة رويترز.

أغلق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع مرتفعا بنسبة1.62%.

ارتفع مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا بنسبة 1.31%.

بعد أسابيع من الانتظار، مهدت إدارة ترامب، الاثنين، الطريق أمام بايدن للتحضير لبدء إدارته، مما أتاح له الوصول إلى الإحاطات والتمويل.

اعتبر كبير محللي الاستثمار في شركة ميتسوبيشي يو.إف.جي مورجان ستانلي للأوراق المالية، نوريهيرو فوجيتو أن: "الشيء الرئيسي حاليا هو أنه بات رسميا أن ولاية بايدن ستبدأ قريبا، ولدينا سيولة وفيرة من البنوك المركزية حول العالم".

توقع فوجيتو أن "يستمر شهر العسل بين الأسواق المالية وإدارة بايدن وتواصل الأسهم اتجاهها الصعودي حتى تنصيبه تقريبا في يناير/ كانون الثاني".

أضافت التقارير التي أفادت بأن بايدن قد يُرشح رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي السابقة جانيت يلين لمنصب وزيرة الخزانة، آمالا ايجابية إلى الأسواق العالمية.

العوامل أعلاه، دفعت مؤشر MSCI للأسواق الناشئة إلى الارتفاع بنسبة 0.2% إلى مستوى قياسي. كما مؤشره لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 0.45%، بينما ارتفع مؤشر نيكي الياباني بنسبة 1.7% إلى أعلى مستوى في 29 عامًا.

يوم الثلاثاء، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1.54%، بينما ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 1.62% (مستوى قياسي أيضا). ارتفع مؤشر ناسداك المركب 1.31%.

ارتفعت العقود الآجلة لـ E-mini لمؤشر S&P 500 بنسبة 0.5% إضافية في بداية يوم الأربعاء.

الطاقة والعملات

ارتفعت أسهم الطاقة الأميركية بنحو 38% حتى الآن هذا الشهر.

استقر اليورو عند 1.1901 دولار بالقرب من قمة نطاق تداوله الأخير. واستقر الجنيه الإسترليني عند 1.3359 دولار بالقرب من أعلى مستوى له في شهرين يوم الاثنين، مدعومًا أيضًا بآمال التوصل إلى صفقة بريكست.

استقرت عملة البيتكوين أيضًا عند 18999 دولارا، بالقرب من مستواها القياسي 19666 دولارًا، الذي بلغته منذ نحو 3 سنوات.

تغيّر الين قليلا باعتباره عملة الملاذ الآمن، ووصل إلى 104.56 للدولار.

وصل أسعار الذهب إلى أدنى مستوى لها في 4 أشهر، وصولا إلى 1،800.80 دولار يوم الثلاثاء، واستقر آخر مرة عند 1806.10 دولارات للأونصة.

تعرضت سندات الخزانة الأميركية أيضًا لضغوط بسبب التوقعات بأن تعيين يلين كوزيرة للخزانة، يمكن أن يسهل تمرير حزمة تحفيز مالي محتملة، ما يعني المزيد من الديون.

ارتفع العائد الأميركي لأجل 10 سنوات إلى 0.885%، مقارنة مع أدنى مستوى سجله يوم الخميس عند 0.818%.

استقرت أسعار النفط بالقرب من أعلى مستوياتها منذ مارس بسبب تحسن التوقعات الاقتصادية العالمية.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.2% إلى 48.45 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى شوهد آخر مرة في أوائل مارس.