مجموعة PNC تشتري أعمال BBVA الإسبانية في أميركا مقابل 11.6 مليار دولار


الاثنين 16 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

اتفقت BBVA الإسبانية على بيع أعمالها في الولايات المتحدة الأميركية لمجموعة PNC للخدمات المالية، مقابل 11.6 مليار دولار نقدًا، في واحدة من أكبر الصفقات المصرفية العالمية هذا العام.

وارتفع سهم BBVA في تعاملات بورصة مدريد بأكثر من 19% ليسجل سعر السهم 3.78 يورو أي 4.45 دولار.

الصفقة

ستعزز الصفقة القطاع المصرفي الأميركي، ولكنها أيضًا تثير التكهنات باستخدام BBVA الأموال النقدية لشراء بنك منافس في إسبانيا.

هذه هي ثاني أكبر صفقة مصرفية أميركية منذ الأزمة المالية في عام 2008 حيث نتج عنها بنك أميركي بأصول تقارب 560 مليار دولار إلى جانب الوجود في 20 ولاية، وفقًا لرويترز.

من المتوقع إغلاق الصفقة في منتصف عام 2021 بمجرد الحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة.

خاض كل من PNC و BBVA محادثات حول الصفقة خلال الأسابيع القليلة الماضية، قبل إعلان إتمام الصفقة التي تمثل قيمتها 19.7 ضعف أرباح BBVA في أميركا لعام 2019، ونحو 50% من القيمة السوقية الحالية لـ BBVA ، ما يخلق قيمة كبيرة للمساهمين.

تعزز الصفقة المركز المالي القوي بالفعل لـBBVA، بحسب الرئيس التنفيذي للمجموعة، كارلوس توريس فيلا، مضيفًا: "سيكون لدينا قدر كبير من المرونة لتوزيع رأس المال بشكل مربح في أسواقنا، ما يعزز ملف النمو طويل الأجل ويدعم الاقتصادات في مرحلة التعافي، وزيادة التوزيعات النقدية على المساهمين".

خامس أكبر بنك بأميركا

تمتلك BBVA بنكاً يقع مقره في منطقة Sunbelt بأكثر من 100 مليار دولار من الأصول و637 فرعًا، مع حصص سوقية في تكساس وألاباما وأريزونا.

بعد إغلاق الصفقة، سيصبح PNC، ومقره بيتسبرغ في بنسلفانيا، خامس أكبر بنك في البلاد من حيث الأصول.

تستثني الصفقة شركة السمسمرة BBVA للأوراق المالية وفرع BBVA في نيويورك، والذي ستواصل المجموعة الإسبانية من خلاله تقديم خدمات مصرفية للشركات والمؤسسات الكبيرة، كما يستثنى من الصفقة أيضًا مكتب تمثيل الشركة في سان فرانسيسكو وصندوق الاستثمار في التكنولوجيا المالية Propel Venture Partners.

تأتي الصفقة بعد نحو ستة أشهر من بيع مجموعة PNC حصتها البالغة 22.4% في شركة بلاك روك العملاقة للصناديق المشتركة مقابل 14.2 مليار دولار.

ذكرت مصادر أن PNC سجلت أرباحًا بعد خصم الضرائب بقيمة 4.3 مليار دولار من البيع، والتي ستستخدمها في تمويل صفقتها مع BBVA في إطار سعيها لتوسيع وجودها في جنوب غرب الولايات المتحدة.

عمل جي بي مورغان للأوراق المالية كمستشار مالي لـ BBVA، وعمل سوليفان وكرومويل إل إل بي كمستشار قانوني، بينما عمل Bank of America و Citi و Evercore و PNC Financial Institutions Advisory كمستشارين ماليين لمجموعة PNC وكان كل من Wachtell و Lipton و Rosen & Katz مستشارين قانونيين.