قال هاشم الفطايرجي، الرئيس التنفيذي لشركة Cararak Ventures، إن الانخفاض الأخير في أسعار سيارات بي واي دي يعود لسببين رئيسيين: الأول هو وجود مخزون إضافي كبير "أكسس انفنتوري"، والثاني هو هدف الشركة لبيع أكثر من 5.5 مليون سيارة خلال العام الجاري، مما يدفعها لتخفيض الأسعار لتحفيز المبيعات.
وأشار خلال مداخلة مع العربية Business، إلى أن غالبية مبيعات بي واي دي تتركز في السوق الصينية، لكن مبيعاتها الخارجية بدأت تسجل نموًا ملحوظًا، حيث بلغت نحو 412 ألف سيارة خارج الصين في 2024، مقارنة بتارغت 800 ألف سيارة عام 2030. وبيّن أن مبيعاتها الخارجية زادت بنسبة 112% خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام، خاصة في آسيا وأفريقيا ودول الخليج.
وأضاف أن بي واي دي وشركة تسلا هما الوحيدتان اللتان تحققان ربحية في سوق السيارات الكهربائية، وأن بي واي دي لا تقدم خصومات سوى على الإنتاج الداخلي، بينما تحتفظ بهوامش ربح ثابتة في مبيعاتها الدولية. وأوضح أن سيارات بي واي دي أصبحت تنافس بقوة في أوروبا، متجاوزة تسلا لأول مرة في حجم المبيعات.
لكن الفطايرجي حذر من أن المنافسة الشرسة داخل السوق الصينية بين الشركات المحلية قد تؤثر سلبًا على ربحية بعض الشركات الصغيرة التي تفتقر لهوامش كافية، في حين تستفيد بي واي دي من موقعها القوي.
وختم بالقول إن الصين تسعى عبر هذه الاستراتيجية لدفع شركاتها نحو الأسواق العالمية وزيادة حصتها السوقية عالمياً، رغم التحديات التي تواجهها مثل الصعوبات في دخول السوق الأمريكي بسبب التعريفات الجمركية.