شريف مصطفى : «IGI العقارية» تمتلك محفظة أراضٍ تزيد على 2.65 مليون متر مربع


الاحد 08 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
سارة السويفي

«رؤى جديدة.. أفكار شابة.. طموحات غير محدودة» كلمات يمكن من خلالها اكتشاف استراتيجية «IGI العقارية»، والتى تسعى لانطلاقة قوية فى السوق العقارى المصرى مدعومة بتاريخ طويل من الإنجازات والنجاحات على الصعيد العقارى.. تلبية احتياجات العملاء هى أسمى ما يطمح إليه قيادات الشركة، من خلال طرح منتجات مختلفة تحوذ رضا العملاء، بالإضافة إلى خدمات تساهم فى الارتقاء بشكل وأسلوب الحياة فى مشروعاتها.   

«IGI العقارية» لا تقبل سوى النجاح .. لا تعترف بالمستحيل.. الواقع يقول أن مكانها بين الكبار.. من خلال استراتيجية توسعية متكاملة تهدف إلى تنوع محفظة مشروعاتها العقارية.. تؤمن بالمنافسة لكنها لا تعرف «الاستسلام».. تزرع الصحراء فتنبت مجتمعات متكاملة تتوافق وطموحات وأحلام راغبى الرقى .. تسعى لأن تترجم رغبات العملاء لواقع يفوق التوقعات..دون أن تغفل إرساء خطة الدولة نحو تحقيق التنمية الشاملة بمدن المجتمعات العمرانية الجديدة..  وتشغيل الآلاف من الأيدى العاملة فى تلك المشروعات.

المهندس شريف مصطفى العضو المنتدب للشركة تحدث لـ«العقارية» عن طموحات واستراتيجيات «IGI العقارية» خلال الفترة المقبلة.. رسم المستقبل بريشة المتمكن من أدواته.. فالرجل الذى له باع طويل يصل إلى 18 عامًا فى مجال التطوير العقارى، يعرف جيدًا كيف تدار الأمور.. يعرف حجم التحديات .. ينطلق من المتاح ووفق الممكن إلى عالم يتسع لحجم أحلامه. 

المهندس شريف مصطفى، أكد أيضًا على وجود فكر واستراتيجية جديدة تتبناها الشركة لتعود بقوة فى السوق العقارى المصرى خلال الفترة المقبلة من خلال المشروعات المميزة فى مدينة السادس من أكتوبر والتجمع الخامس كاشفًا فى حوار شامل تفاصيل أبرز مستهدفاتهم خلال الفترة المقبلة.

**فى البداية.. نود التعرف على استراتيجية الشركة الجديدة..  وما هى أهم مرتكزات القوة التى تستند إليها لتواصل تقدمها بالسوق العقارى خلال الفترة المقبلة؟

*تسعى IGI» العقارية» إلى أن تكون من كبرى شركات التطوير العقارى فى مصر عبر تبنى استراتيجية توسعية متكاملة تهدف إلى تنويع محفظة مشروعاتها العقارية لتشمل مختلف أنحاء الجمهورية؛ لتلبية الاحتياجات المتنوعة لعملاء الشركة والقيام بدورها المعهود فى السوق وتنفيذ مشروعات تمثل قيمة مضافة وتساعد فى إرساء خطة الدولة نحو تحقيق التنمية الشاملة بمدن المجتمعات العمرانية الجديدة، وكذلك تشغيل الآلاف من الأيدى العاملة فى تلك المشروعات، والإسهام فى نشر فكرها الرائد فى التنمية العمرانية المتكاملة.

وترتكز فلسفة ومنهج عمل الشركة منذ بداية عملها على خلق مشاريع جديدة وتنفيذها والحفاظ على جودتها، مع الالتزام بتطبيق أعلى معايير الابتكار والجودة.

وأود التأكيد على أن أحد أهم العوامل التى ساهمت بشكل مباشر فى نجاح IGI» العقارية» فى السوق واكتسابها لثقة قاعدة عريضة من العملاء هو العمل باستمرار على تحسين وتطوير نفسها من أجل تحقيق نمو دائم وخلق قيمة مضافة ليس لعملائنا الحاليين والمستهدفين فقط ولكن أيضًا لمساهمى الشركة وكافة موظفيها بجميع القطاعات.

** IGI» العقارية» تقدم تجربة فريدة من نوعها لعملاء الشركة وهى تصفح الوحدات وخدمات البيع عن بعد....هل يمكن أن تحدثنا باستفاضة عن تلك التجربة؟

*بالفعل تعد هذه المرة الأولى فى مصر التى توفر فيها شركة عقارية سبل الدفع الإلكترونى لعملائها حرصًا منها على البروتوكولات المتبعة فى الأوضاع الحالية التى فرضها فيروس كورونا، حيث تهدف تلك الميزة إلى تمكين العملاء من تنفيذ معاملاتهم المالية بسرعة وسهولة، وذلك عن طريق الإنترنت وغيره من الوسائل الأخرى، وذلك حرصًا من الشركة على توفير المميزات والحلول المتكاملة لعملائها من خلال منصة سهلة الاستعمال يستطيعون من خلالها إجراء معاملاتهم المالية المختلفة باتباع خطوات قليلة وبسيطة.

وتأتى هذه التحديثات الجديدة التى تجريها الشركة نتيجة التغيرات الجذرية التى يشهدها السوق العقارى عقب جائحة كورونا، وأهمية الحفاظ على التباعد الاجتماعى، لما توفره الصالة الجديدة من عرض كامل للمنتج العقارى بكافة التفاصيل والتى تتضمن مشروعات الشركة المختلفة، من مساحات الوحدات المتاحة وأسعارها ونوع التشطيبات، كما سيجد المتصفح إعدادًا لبعض النماذج بتقنية الـvirtual reality  والتى تمكنه من زيارة الوحدة من الداخل بجميع غرفها، وسيتمكن أيضًا من محادثة فريق المبيعات الخاص بالشركة، وحجز الوحدة الملائمة لمتطلباته عبر الإنترنت مما يسهل على العميل معرفة جميع التفاصيل والأبعاد التى تهمه وأيضًا حجز وحدته مع الحفاظ على التباعد الاجتماعى.

وتلك التغيرات التى قامت بها الشركة فى الفترة الأخيرة جاءت تماشيًا مع التحول الرقمى الذى أصبح ضرورة وأولوية فى جميع القطاعات والمجالات فى هذه الفترة الاستثنائية، مما يستوجب العمل على تعظيم مفهوم خدمات الدفع الإلكترونى وإقامة المدن الذكية، بما يساعد على تغيير نمط الحياة وذلك لتأثير التكنولوجيا فى إنجاح وتطبيق التباعد الاجتماعى، والحفاظ على العلاقات الشخصية مع مواصلة الأعمال بعيدًا عن الاختلاط.

** فى إطار سعى IGI» العقارية» لتكون جزءًا من مستقبل التطوير العقارى المصرى.. ماذا عن حجم محفظة أراضيها ومستهدفاتها التوسعية بالسوق؟

* شركة IGI» العقارية» تعد من أولى الشركات التى بدأت التنمية العقارية فى مدينة السادس من أكتوبر، ويحسب لها الأسبقية كأول من بدأ فى تنفيذ وإدخال مفهوم الكومباوند السكنى إلى السوق المصرى عبر تطوير مجتمعات سكنية متكاملة تهدف إلى تغيير وتحسين نمط المعيشة. 

وتمتلك الشركة محفظة أراضٍ تزيد على 2.65 مليون متر مربع ، تتنوع ما بين المشروعات السكنية والمشروعات الخدمية والتجارية، حيث تقوم الشركة بالتوسع فى مجالها وتتطرق إلى المشروعات الخدمية والتجارية، حيث تسعى دائمًا لمواكبة التغيرات التى تطرأ على السوق العقارى المصرى، وذلك من دراستها الدائمة لأبرز الفرص الاستثمارية المتاحة والتى يمكن أن تلقى عليها الضوء فى الفترة القادمة.

** فى ظل تحديات كبيرة شهدتها مختلف القطاعات مؤخرًا.. هل «القطاع العقارى» قادر على مواصلة اقتناص فرص الاستثمار الموجودة فى مصر؟

*من المؤكد أن التحديات التى شهدتها البلاد فى الآونة الأخيرة هى التى أثبتت أن القطاع العقارى المصرى دائمًا وأبدًا هو الملاذ الآمن للاستثمار، الأمر الذى جعله فى الفترة الأخيرة من القطاعات الصامدة التى تواجه كافة التحديات سواء أزمة كوفيد 19 والتى أثرت على العالم برمته أو تباطؤ حركة المبيعات التى شهدها السوق خلال الفترة الأخيرة إلا أن الدولة المصرية مازالت تسير على نفس الوتيرة السريعة التى تنتهجها وهى إنجاز كافة المشروعات العملاقة التى بدأت فى تنفيذها.

وأود أن أشيد بخطة الدولة الواعية للتطوير والتنمية وتوجهها نحو إقامة مجتمعات عمرانية جديدة ومدن الجيل الرابع والقضاء على العشوائيات وتطوير القاهرة، وكذلك شبكة الطرق والبنية التحتية، حيث إن التوسع فى تنمية مدن ومجتمعات عمرانية جديدة لم يعد رفاهية أمام الحكومة ولكنه ضرورى لاستيعاب الزيادة السكانية بالمحافظات والمدن الحالية، وكذلك لاستيعاب الزيادة السكانية المستقبلية، وأن هذا جعل اتجاه المطورين نحو الاستثمار فى العاصمة الإدارية، والمدن الجديدة والساحل الشمالى.

كما أشيد أيضًا بمبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى كخطوة هامة لتنشيط قطاع التمويل العقارى وتوفير تسهيلات لراغبى شراء الوحدات. حيث يأتى ضمن محددات وشروط البنك المركزى لتنفيذ المبادرة، أن تكون الوحدات كاملة التشطيب وجاهزة للاستلام وألا تزيد مساحتها على 150 مترًا مربعًا وبنظم تقسيط تصل إلى عشرين عامًا.

** مع وجود تنوع فيما يقدمه السوق العقارى، كيف تواجه IGI» العقارية» هذه التحديات من خلال مشروعها «أشجار سيتى».

*من جانبنا، تقوم الشركة بالتركيز خلال الفترة الحالية على إنتاج وحدات سكنية تتناسب مع احتياجات القطاع العقارى وتلبى احتياجاته، فقدمنا فى مشروع «أشجار سيتى» مؤخرًا وحدات جاهزة للتسليم الفورى وبتسهيلات فى السداد، حيث تستهدف الشركة ضم المزيد من الأسر من خلال خطط السداد المريحة، وقامت الشركة مؤخرًا بإبرام اتفاقية مع البنك الأهلى المصرى، وذلك للحصول على قرض تمويل من البنك بشريحة جديدة بقيمة 600 مليون جنيه مصرى، توجه قيمته لصالح تطوير المراحل الجديدة من مشروع «أشجار سيتى».

فإن المشروع مقام على مساحة 148 فدانًا ويوفر مساحات وحدات تتراوح بين 80 الى 236 مترًا مع خطط سداد متنوعة للوحدات كاملة التشطيب والنصف تشطيب، حسب احتياجات العملاء، وسيقدم خدمات متكاملة منها ناد رياضى ومجموعة متنوعة من الخدمات التجارية، الترفيهية والتعليمية والصحية.

 ومن المتوقع أن يقدم المشروع 4 آلاف وحدة سكنية من خلال مجموعة عمارات مكونة من 7 نماذج مختلفة لضمان التنوع فيما يقدمه من الوحدات ليتمكن العميل من اختيار وحدته بما يتناسب مع تطلعاته ما بين وحدات الدور الأرضى بحديقة، ووحدات برووف تيراس أو وحدات دوبلكس بالإضافة إلى وحدات الأدوار المتكررة. 

وأتوقع أن الفترة القادمة سوف تمثل نقطة انطلاقة جديدة فى السوق العقارى بأكمله، حيث إنه من المنتظر أن تتزايد معدلات البيع والشراء، تزامنًا مع الطروحات الجديدة من معظم الشركات العقارية، وذلك لأن السوق قادر على استيعاب كافة المشروعات العقارية الجديدة وسيظل دائمًا فى حاجة إلى كل ما هو جديد من منتجات عقارية جديدة تتناسب مع مختلف العملاء والشرائح.

** «أوك بارك» علامة مضيئة فى السادس من أكتوبر، وسوف ينفرد عن نظائره من المشروعات.. هل يمكن أن نتعرف عن قرب على تفاصيل المشروع؟

*لمشروع «أوك بارك» فى مدينة السادس من أكتوبر العديد من المزايا حيث يقدم ثلاثة نماذج مختلفة من المبانى جمیعها مجهزة بالمصاعد؛ لتلبية مختلف الاحتياجات وإرضاء أذواق العملاء والتى تتجه خلال المرحلة الراهنة بالشكل الأكبر إلى الوحدات الأصغر حجمًا.

 ويقدم المشروع أحدث النظم المتبعة فى المشروعات السكنية الحديثة والتى تمثل أهمية كبرى لمقتنى الوحدة، وذلك لإمكانية التحكم بأنظمة الوحدة السكنية من الموبايل عن طريق أحدث التقنيات التكنولوجية وهى خاصية السمارت هوم لكى يستطيع العميل التحكم عن طريق تطبيق فى هاتفه الذكى عن بعد فى أبسط تفاصيل منزله، فسيتمكن العميل من التحكم فى كاميرات المراقبة بمنزله فى جميع الأوقات؛ لضمان أعلى معايير الأمن والسلامة لأفراد أسرته مما يضمن بيئة آمنة للأسر المقيمة.

 وهذا فضلًا عن إمكانية التحكم فى الإنارة، الأجهزة الكهربائية بدءًا من شاشات التلفاز وأجهزة التكييف ووصولًا لأجهزة المطبخ الكهربائية، فتح وغلق ستائر المنزل، التحكم فى درجة حرارة المنزل، بالإضافة إلى الكثير من الخواص الأخرى.

وأؤكد هنا أن الشركة تركز فى هذا المشروع على إتاحة الخدمات الرئيسية التى يحتاج إليها قاطنوه، حيث يحتوى المشروع على مجموعة متفردة من الخدمات كتخصيص منطقة للأطفال وحمام سباحة لخدمة السكان فضلًا عن مساحات شاسعة من اللاند سكيب، لاسيما أن نسبة البناء بالمشروع لا تتعدى الـ20% من إجمالى مساحة المشروع والمقدرة بـ 21 فدانًا.

كما أن المشروع يتسم أيضًا بموقعه الاستراتيجى وسط طريق الواحات، بما يسهل الوصول للعديد من الطرق الرئيسية مثل الطريق الدائرى وطرق الفيوم والواحات ودهشور وفوكا، وكذلك المناطق التجارية الرئيسية مثل مول مصر ومدينة الإنتاج الإعلامى ودريم لاند وجامعة زويل والقرية الأوليمبية. 

** لو تطرقنا إلى «حى الأشجار» وهو من العلامات المهمة بالسادس من أكتوبر..هل يمكن أن تطلعنا على آخر المستجدات؟

* أطلقت الشركة فى الفترة الأخيرة مشروع «أشجار ريزيدنس» وهو المرحلة الأخيرة من «حى الأشجار» فى مدينة 6 أكتوبر، وهو عبارة عن وحدات سكنية بنظام النصف تشطيب تبلغ 210 وحدات سكنية بمساحات متنوعة تبدأ من 140مترًا وحتى 220 مترًا، وتقدم الشركة من خلاله تسهيلات متعددة ومختلفة بأنظمة سداد تصل إلى 8 سنوات، فهو يضم مجموعة متنوعة من الخدمات الترفيهية التى يحتاجها العملاء، وسوف يتم الانتهاء من المشروع بالكامل خلال 4 سنوات. كما تم التعاقد مع شركة LMS للبناء للبدء فى الأعمال الإنشائية بمشروع أشجار ريزيدانس وتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، حيث تبلغ القيمة التقديرية للأعمال المتعاقد عليها 60 مليون جنيه مصرى. 

** غرب القاهرة تشهد طفرة عمرانية وخدمية غير مسبوقة.. من وجهة نظركم كيف ترى مستقبل المنطقة وأهم نقاط جذب المطورين؟

*بالفعل تشهد منطقة غرب القاهرة طفرة كبيرة سواء على مستوى الخدمات أو المشروعات، وأصبحت محط أنظار لكثير من المطورين العقاريين لما تمتلكه من خدمات طرق وامتدادات جديدة لبعض المدن منها مدينة الشيخ زايد وسفنكس الجديدة فضلًا عن المتحف الكبير، والذى سيساهم فى جذب عدد كبير من السياح إلى هناك، كما يضيف مطار سفنكس وبعض الخدمات التجارية الأخرى قيمة إضافية فى تلك المناطق مما يجعلها فى الفترة القادمة عاصمة مصر السياحية.

** وهل أصبح العميل لديه القدرة على اختيار السكن المناسب أو الاستثمار الأمثل فى ظل الكم الكبير من المعروض بالسوق العقارى؟

*بالفعل بسبب تعدد الشركات العقارية داخل السوق وكثرة المسوقين العقاريين أصبح العميل فى الآونة الأخيرة لديه وعى ودراية كاملة بكل المستجدات التى تطرأ على السوق المصرى وقادرًا على الحصول على الوحدة المناسبة له فى ظل هذا الكم من المعروض. 

**  من «جاردينيا بارك» وصولًا إلى «أوك بارك» مشروعات عقارية أصبحت علامات مضيئة على خريطة التطوير العمرانى.. هل يمكن أن نخوض أكثر فى تفاصيل تلك المشروعات؟

* IGI»العقارية» نجحت بالفعل فى تنفيذ مشروعات رائدة فى السوق المصرى مثلت نموذجًا مبتكرًا من حيث التصميمات الفريدة والخدمات المميزة، باعتبارها منميًا ومطورا عقاريًا رائدًا استطاعت تنمية مساحات كبيرة سواء من مشروعات سكنية أو إدارية أو تجارية.

 وتميزت IGI» العقارية» عن مثيلاتها بقدرتها على فهم ومخاطبة شرائح مختلفة من العملاء من خلال تقديم مشروعات ووحدات سكنية مختلفة من فيلات، تاون هاوس، كوندومينيوم وشقق لتلبية متطلباتهم المتنوعة. 

فقدمت الشركة مشروع «جاردينيا بارك» والذى تم تطويره فى عام 1995 وهو مجمع سكنى فاخر على مساحة 85 فدانًا بمدينة السادس من أكتوبر؛ ويضم 250 فيلا، ويتضمن خدمات متنوعة تضاهى فى رفاهيتها المنتجعات السياحية مثل النادى الاجتماعى، ومركز رياضى ومنطقة تجارية. 

كما قامت الشركة بتطوير مشروع «حى الأشجار» والذى أصبح مشهورًا على المستوى المحلى فى نهاية التسعينيات لتبنيه لمفهوم الحى المتكامل، حيث بدأت إقامة المشروع عام 1997 فى مدينة السادس من أكتوبر، وهو يشمل تقريبًا 3 آلاف شقة وتاون هاوس وفيلا منشأة بالكامل ومأهولة بالسكان على 176 فدانًا، كما يوفر عددًا من الخدمات لقاطنى الوحدات منها ناد رياضى واجتماعى ومسجد ومركز تجارى كبير.

واعتمادًا على النجاح الاستثنائى لمشروع جاردينيا بارك، بدأ العمل فى «جاردينيا بارك II » عام 2006، والذى يقع فى مدينة السادس من أكتوبر أيضا، ويشمل 252 فيلا و46 وحدة كوندومينيوم على مساحة 82 فدانًا.

أما مشروع «جاردينيا سبرينجز» فهو يقع على تلال القطامية بعيدًا عن ضوضاء العاصمة، على مساحة 58 فدانًا ويضم 120 فيلا فقط بما يمثل فيلا على كل نصف فدان، الأمر الذى جعله يتسم بالمنشآت المعمارية الراقية بجانب المسطحات الخضراء الواسعة. 

أما مشروع «أشجار هايتس» فيقع على مساحة 17 فدانًا، والذى يتضمن مجموعة من المنازل العصرية التى تتمتع بالرفاهية وتجمع ببراعة بين التصميم والأداء المعمارى الراقى، كما أن ملاك وحدات هذا المشروع يتمتعون بأفضل مميزات المدينتين فيمكنهم استخدام الخدمات المتعددة التى يوفرها «حى الأشجار» مع التمتع بالهدوء والخصوصية فى «أشجار هايتس»، ويعتبر «أوك بارك» أحدث مشروعات IGI» العقارية» فى السوق العقارى المصرى، والذى حقق نجاحًا باهرًا بمجرد طرحه فى السوق.